عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مشيرة خطاب : تعليم الفتيات من أكبر الاستثمارات ووسيلة للقضاء على الممارسات الضارة

مشيرة خطاب : تعليم الفتيات من أكبر الاستثمارات ووسيلة للقضاء على الممارسات الضارة
مشيرة خطاب : تعليم الفتيات من أكبر الاستثمارات ووسيلة للقضاء على الممارسات الضارة

اعتبرت السفيرة مشيرة خطاب وزيرة الدولة للأسرة والسكان السابقة، مبادرة شركة " أباتشي" في دعم المدارس المجتمعية صديقة الفتيات، والمعروفة بإسم "سبيرنجبورد"، من أنجح المدارس في مصر .



وأكدت أن تعليم الفتيات من أكبر الاستثمارات ربحياً، ووسيلة للقضاء على الممارسات الضارة وتحقيق الأمن والسلام والارتقاء بالحالة الصحية للأسرة المصرية .

جاء ذلك في كلمة السفيرة مشيرة خطاب خلال الاحتفال الذي أقيم اليوم في "دار الأوبرا المصرية"، بمناسبة مرور ١٥ عاماً على إنشاء مدارس "اباتشي " المجتمعية  صديقة الفتيات "سبرينجبورد ". 

حضر الاحتفال الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور اكرم حسن رئيس الإدارة المركزية للتعليم  الثانوي، وديفيد شي نائب الرئيس الإقليمي لشركة "اباتشبي" المدير  العام للشركة في مصر .

أضافت خطاب انه  في عام 2000، أدرك المجلس القومي للطفولة والأمومة أهمية الاستثمار في الفتيات، كما تم اختيار عام 2001 ليكون عام الفتاة المصرية، وفي عام 2004 تم البدء فى بناء 201 مدرسة صديقة للفتيات فى محافظات المنيا والفيوم والجيزة، حيث تم اختيار القرى الفقيرة وتم بناء المدارس عن طريق التبرعات وبعد ذلك بمشاركة شركة اباتشي .

وأشارت إلى أن مصر مرت بفترات عصيبة عام 2011 ، إلا ان شركة اباتشي ظلت متمسكة بالتزاماتها تجاه بناء تلك المدارس، إلى أن تم الانتهاء من بناء 201 مدرسة، مشيدة بالدور الذي قامت بها الشركة لاستقطاب الفتيات للتعلم، وأيضاً تدريب الميسرات "المعلمات داخل فصول التعليم المجتمعي" اللاتي يقمن بتعليم الفتيات.

وأشادت "خطاب" بدور الميسرات فى تلك المدارس ونجاحهن فى استقطاب الفتيات وتعلميهن بطريقة مبسطة، مؤكدة أن الميسرات هن  سر جودة تلك المدارس والبطل الحقيقي لنجاح هذه المبادرة  

من جهته ، قال الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن رؤية مصر 2030، تؤكد على أهمية إتاحة التعلم بجودة عالية دون تميز، وهو ما تعمل عليه الوزارة الآن، ولعل مدارس الفتيات أكبر مثال على الدور الذي تقوم به الوزارة لتحقيق رؤية مصر.

وأشاد حجازي بما تحقق حتي الآن فى مشروع المدارس صديقة الفتيات، وبالشراكة مع شركة "اباتشي" في إطار مسؤولياتها المجتمعية، مشيراً إلى أن الوزارة قامت بإنشاء إدارة مركزية للتعليم المجتمعي، لمتابعة جميع المدارس المجتمعية في مصر والعمل على تقديم كافة الخدمات لها .

وقال حجازي إن الوزارة تسعى من خلال منظومة التعليم الجديدة، إلى بناء شخصية الطالب من خلال امتلاكه العديد من المهارات المعرفية والقدرة على القيادة، هذا بالاضافة إلى برامج تدريب المستمر مع مجموعات العمل. 

وأوضح أن هذه المدارس بدأت العمل منذ 15 عاماً، حيث تم اختيار 3 محافظات لبناء 201 مدرسة وتم الانتهاء من بناء المدارس حيث تم بناء 36 مدرسة في الجيزة و125 مدرسة في الفيوم و 51 مدرسة في المنيا، مشيراً إلى أنه تم تجديد برتوكول الشراكة مع شركة اباتشي العام الماضي .

وقال ديفيد شي المدير العام لشركة اباتشي فى مصر، إن المشروع بدأ بتعليم الفتيات بالإضافة إلى تدريب الميسرات بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني،  كما ستقوم الشركة هذا العام بتطوير 600 مدرسة اخرى لتعليم الفتيات، وأن المشروع شهد تخريج 15 الف فتاة منهن 7000 فى المرحلتين الاعدادية والثانوية بالاضافة الى الجامعات المصرية، مؤكداً استمرار الشركة في دعمها لتلك المدارس لمساعدة الفتيات على تلقي التعليم المناسب.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز