عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الأدباء يناقشون "إبداع بيرم التونسي.. منبع النهر" بمؤتمرهم ببورسعيد

الأدباء يناقشون "إبداع بيرم التونسي.. منبع النهر" بمؤتمرهم ببورسعيد
الأدباء يناقشون "إبداع بيرم التونسي.. منبع النهر" بمؤتمرهم ببورسعيد

بورسعيد - محمد خضير

أقيم ضمن فعاليات الدورة الرابعة والثلاثين للمؤتمر العام لأدباء مصر "دورة الشاعر الكبير محمود بيرم التونسي"، والذى تقيمه الهيئة العامة لقصور الثقافة بمدينة بورسعيد الباسلة، حيث عقدت المائدة المستديرة الثانية بالمركز الثقافي بعنوان "بيرم التونسي.. منبع النهر" بمشاركة الشاعر والباحث مسعود شومان، المستشار محمود بيرم التونسي، سيد مهدي عنبة، ادارتها الاعلامية هالة بيرم التي قدمت المتحدثين.



وأضافت أن العنوان، يشير إلي ريادة الشاعر الكبير في شعر العامية، لذا كان تكريم اسمه في هذه الدورة، وهو ما يجعل السؤال المطروح لماذا رحل بيرم وأدبه ما زال يعيش بيننا حتي الآن، وبنفس القوة التي يندفع بها منبع النهر؟.

وفي مداخلته قدم الشاعر مسعود شومان ببجرافيا عن أعمال بيرم في القصص، الصحافة، الأوبريت، الرواية، الزجل، والمقامات، الفوازير، ومؤلفات للسينما والمسرح، ذاكرا أنه ولد بحي السيالة بالإسكندرية عام 1893، وكانت أولي القصائد التي نشرت له "المجلس البلدي" في جريدة الأهالي السكندرية، وأنشأ عدة مجلات منها المسلة، الخازوق، ألف للسينما والمسرح عدة روايات منها رابحة، عزيزة ويونس، شهر زاد، يوم القيامة، وألف عدة أوبرتات منها الشيخ متلوف، الباروكة، وكتب 432 أغنية.

ثم قدم شومان دراسة عن بيرم عنوانها "النوسان التناص والابداع الشعبي.. بيرم التونسي نموذجًا"، وفي مداخلته أشار المستشار محمود بيرم التونسي إلى سيرة حياة بيرم التونسي والتظاهر مع سيرة أبطال الحكايات الشعبية، مؤكدًا أنه لم يهتم بشيء قدر اهتمامه بالكلمة، وإنما الكلمة المنحازة إلي كل هؤلاء البسطاء من أهل شعبنا.

 

 وأضاف، أن نسبة الامية كانت تتجاوز الـ50٪ فقد اختار بيرم بوعي شديد العامية، حتي يسهل وصول تأثيرها إليهم، ولكن ما حمله تراث بيرم من كلمات كانت تحوي أفكارًا تعكس قضيته نحو الارتقاء بالأمة وتحقيق العدالة، معتقدًا أن سيرة حياته لعبت دورًا مهمًا في تحديد هذه الأفكار، فقد كانت سيرة حياة تشابه السيرة التراجيدية للأبطال الشعبيين مثل السيرة الهلالية وسيرة الظاهر بيبرس.

قدم الباحث سيد مهدي عنبة، في كلمته نبذة عن إنتاج بيرم التونسي، مؤكدًا أنه معروف عند الغالبية العظمي _للأسف _من أبناء هذا الجيل بأغانيه التي تغني بها كثيرون، وعلى رأسهم كوكب الشرق أم كلثوم، والموسيقار محمد عبد الوهاب، وغيرهما. 

وقال في الحقيقة: إن هذه الأغاني لا تمثل سوي جزء من إبداع بيرم التونسي الذي يتمثل في الآتي: الازجال وقد جمع منها حتى الآن أكثر من 471 زجلا، الأوبرتات الإذاعية والمسرحية، وأشهرها شهر زاد، والتي قام بتلحينها خالد الذكر سيد درويش، وعزيزة ويونس الذي أخذ بيرم قصة الاوبريت من الملحمة الشعبية العربية السيرة الهلالية، بجانب الأعمال النثرية، المقامات، سيد ومراته في باريس، الفوازير، الأعمال السينمائية، المقالات الصحفية والقصة القصيرة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز