عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أبو العطا: زيارة رئيس جنوب إفريقيا لمصر تعكس خصوصية العلاقات بين البلدين

أبو العطا: زيارة رئيس جنوب إفريقيا لمصر تعكس خصوصية العلاقات بين البلدين
أبو العطا: زيارة رئيس جنوب إفريقيا لمصر تعكس خصوصية العلاقات بين البلدين

كتب - السيد علي

-  السيسي يستغل أي فرصة لدعم العلاقات مع الدول الإفريقية



أشاد الدكتور حسين أبو العطا، رئيس حزب "المصريين"، وعضو المكتب التنفيذي لتحالف الأحزاب المصرية، بالقضايا التي تناولها الرئيس عبدالفتاح السيسي مع نظيره الجنوب إفريقي سيريل رامافوزا والوفد المرافق له، في زيارته الثنائية الرسمية لبلده الثاني مصر، مؤكدًا أن الرئيس السيسي لا يترك مجالًا للراحة بل يسعى لزيادة الاستثمارات لمصر.

وأعرب "أبو العطا"، عن اعتزازه البالغ للعلاقات التاريخية والأخوية التي تجمع بين مصر وجنوب إفريقيا، والتي توطدت على مر السنين منذ مراحل السعي إلى التحرر ونيل الاستقلال، مشيراً إلى أن الرئيس السيسي يستغل أي فرصة لبحث ودعم العلاقات بين مصر والدول الإفريقية، مؤكدًا أن لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونظيره الجنوب إفريقي سيريل رامافوزا، يؤكد عمق العلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين.

وأوضح رئيس حزب "المصريين"، أن زيارة رئيس جنوب إفريقيا لمصر في هذا التوقيت، تعمل على تعزيز العلاقات المشتركة، لافتاً إلى أن نتائج هذه الزيارة تضاف إلى النجاحات التي حققها الرئيس السيسي في الكثير من الملفات الخارجية والتي تعزز من الدور المصري، وتوضح أهمية ما تقدمه مصر على جميع الأصعدة بالمنطقة.

وأشار إلى أن مثل هذه اللقاءات، ستسهم بشكل كبير في تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، علاوة على تعزيز البيئة الاستثمارية بعد الإصلاحات الاقتصادية التي شهدتها مصر مؤخرًا، وتطورات تحسين المناخ الاستثماري في السوق المصري، الأمر الذي يساعد على جذب مزيد من الاستثمارات إلى مصر والمشاركة في إعادة بناء الاقتصاد المصري بمشروعات كبرى تفتح آفاق التنمية والتقدم.

وأكد أن زيارة رئيس جنوب إفريقيا لمصر تعكس مدى عمق وقوة العلاقات المصرية والجنوب إفريقية على كافة المستويات، مشيرًا إلى أن الرئيسين تطرقا إلى عدد من القضايا لا سيما الاقتصاد والتجارة وتبادل الاستثمار فضلا عن التعاون في مجال مشروعات تنمية البنية التحتية في القارة الإفريقية، خاصةً مشروع ممر القاهرة - كيب تاون، لما لهذه المشروعات من تأثير إيجابي في ترسيخ مسيرة التنمية في القارة السمراء.

ولفت إلى أن مباحثات الرئيس السيسي ونظيره الجنوب إفريقي، جرت في أجواء غاية في الإيجابية، مشيراً إلى أنه تم خلالها التشاور حول سبل دفع العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين خلال الفترة المقبلة، أخذًا في الاعتبار توجيه القيادتين لمسؤولي البلدين، بالمضي قدما في كافة مجالات التعاون وتعميقها.

وشدد على أن زيارة رئيس جنوب إفريقيا لمصر في هذا التوقيت، تعكس الخصوصية التي تحظى بها العلاقات بين البلدين، مؤكدًا أنها تأتي في إطار ما شهدته العلاقات المشتركة بين البلدين في الآونة الأخيرة، من تطورات ملموسة في مختلف أوجه التعاون المشترك.

وأوضح أن جنوب إفريقيا لديها رغبة قوية للاستثمار في مصر، نظرًا لأنها قدمت نموذجًا يحتذى به في برنامج الإصلاح الاقتصادي والذي نال إشادة العديد من الدول.

كما أكد أن مصر نجحت خلال السنوات الماضية في الانفتاح على جميع الدول الإفريقية في سابقة تاريخية وسياسية لم تشهدها العلاقات المصرية الإفريقية إلا في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، مطالبًا حكومة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، باستغلال انفتاح مصر على الدول الأفريقية في ضوء الاهتمام الكبير وغير المسبوق من الرئيس السيسي بملف التعاون المصري الإفريقي في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية والزراعية والصناعية وغيرها من المجالات الأخرى.

ولفت إلى أن مصر حريصة على إقامة علاقات متوازنة مع مختلف دول العالم، موضحًا أن نظرة العالم تغيرت تمامًا بالنسبة للقارة الإفريقية في السنوات الأربع الماضية، وأصبح العالم كله يهتم بالقارة الإفريقية في الوقت الحالي.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز