عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

" الديكوباج " يجذب أنظار رواد مكتبة الحضارة الإسلامية

" الديكوباج " يجذب أنظار رواد مكتبة الحضارة الإسلامية
" الديكوباج " يجذب أنظار رواد مكتبة الحضارة الإسلامية

أقام قطاع شئون الإنتاج الثقافي، برئاسة المخرج خالد جلال، اليوم الثلاثاء، الورشة الثانية من سلسلة الورش الفنية المقرر إقامتها بمكتبة الحضارة الإسلامية بالقلعة، والتي أطلقها القطاع في شهر نوفمبر الماضي، تحت عنوان "إحياء الثراث"، تحت إشراف الفنانة التشكيلية أسماء عصام جبر، والفنانة التشكيلية لينا عبدالفتاح بإدارة العلاقات العامة بالقطاع.



بدأت الورشة، بشرح مختصر من الفنانة لينا عبد الفتاح بالتعريف بفن "الديكوباج"، وهو فن التزيين بالفرنسية (découpage)، وسبب تسميته بهذا الاسم لكونه فنًا، يعتمد على تقطيع الأوراق ولصق الأجزاء المقطوعة، لتقليد أو إظهار رسم معين على الأسطح المختلفة، مثل الورق أو الخشب أو المعدن أو الزجاج  والمنسوجات والمواد القابلة للتشكيل والمواد الصلبة والألياف النباتية وما إلى ذلك. 

وأضافت عبد الفتاح أن "الديكوباج " فن ذو طبيعة تتميز بالإبداع، وبتصاميم ذي طبيعة ابتكارية، ويعود أصله للصين في القرن الثاني عشر، حيث استخدمت قطع الورق لتزيين الأثاث والنوافذ والصناديق وغيرها، ويعد من مجموعة الحرف اليدوية التي يمكن من خلاله تصنيع مواد زخرفية يدويا، أو باستخدام أدوات بسيطة، مشيرة إلى أن جماليات الطبيعة بما فيها من عناصر نباتية وحيوانية أدركها الفنان منذ القدم في مختلف العصور واستخدمها في التزين، وأكدت أهمية الرفق في التعامل مع الطبيعة من نبات وحيوان . 

شارك في الورشة مجموعة من طلاب وطالبات المدارس بمنطقة الخليفة، تتراوح أعمارهم من ١٣ إلى ١٥ سنة، وتهدف الورش في المقام الأول إلى اكتشاف وتنمية المواهب الفنية والطاقات الإبداعية لهذه الفئة العمرية، وإلقاء الضوء على الفنون التراثية والتعريف بها وضرورة الحفاظ عليها بإحيائها وتعلمها، وإدراك القيمة التاريخية والفنية والثقافية لها.

وفى ختام الورشة، قام الطلاب بجولة لمشاهدة لوحات معرض "القاهرة عاصمة الثقافة الإسلامية"، الذى افتتح يوم الأحد الماضي بالمكتبة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، وشرح الفنان الخطاط أحمد الشافعي، للطلاب نوع الخط الذى تضمنته كل لوحة .

بحضور السيد صالح مدير المكتبة، خالد يوسف مشرف العلاقات العامة بالمكتبة، عمر الشيباوي المشرف الثقافي بالمكتبة، وحرص المشاركون في الورشة على تسجيل أسمائهم لحضور واستكمال سلسلة الورش الفنية .

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز