عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. السيسي: الدبلوماسية هي السبيل لحل مشكلات تحقيق السلام (فيديو)

عاجل.. السيسي: الدبلوماسية هي السبيل لحل مشكلات تحقيق السلام (فيديو)
عاجل.. السيسي: الدبلوماسية هي السبيل لحل مشكلات تحقيق السلام (فيديو)

كتب - سمر سيد

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي: إن مصر تؤمن بأن السبيل الأمثل لتقرير السلام والاستقرار في القارة الإفريقية والعالم، هو العمل على معالجة الأسباب الجذرية للمشكلات التي تهدد السلام والأمان.



أوضح السيسي، خلال كلمته بافتتاح منتدى أسوان للسلام والتنمية بحضور قادة إفريقيا، أن توافر الإرادة السياسة لدى قادة الدول الإفريقية لحل نزاعات قائمة وتحصين الشعوب والدول من أي حروب ونزاعات ومخاطر مستقبلية، إنما يؤكد التزام دولنا بتحقيق النهضة الشاملة التي صاغتها دول القارة.

كما أشار الرئيس، إلى أن معالجة الأسباب الجذرية للمشكلات التي تهدد السلام والأمان تتمثل في منع نشوب النزاعات والأزمات في المقام الأول، لا سيما من خلال وسائل دبلوماسية وقائية والوساطة لتسوية الخلافات التي قد تنشأ بين الدول.

وأكد السيسي، ضرورة تكاتف الجهود الإقليمية والدولية لدعم أمن واستقرار القارة الإفريقية، استنادا إلى مبدأ سيادة الدول والدور المحوري للحكومات في صياغة اتفاقيات السلام وخطط التنمية وفقا للأولويات الوطنية بما يرسخ الملكية الوطنية لهذه الجهود.

وتابع قائلًا: "إن تحقيق السلام واستمراره على المدى الطويل لن يتحقق سوى بتعزيز قدرة الدول والحكومات على بسط سيادتها على كامل ترابها والارتقاء بقدراتها المؤسسية في شتى المجالات، فالدولة الوطنية هي الوعاء الذي يضمن الأمن والاستقرار لاستدامة التنمية".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز