عاجل
الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خبراء : الاتفاقية القارية تعزز معدلات التبادل التجاري والاستثماري بين الدول الأفريقية

خبراء : الاتفاقية القارية تعزز معدلات التبادل التجاري والاستثماري بين الدول الأفريقية
خبراء : الاتفاقية القارية تعزز معدلات التبادل التجاري والاستثماري بين الدول الأفريقية

           أكد المشاركون في فعاليات جلسة «الطريق إلى أفريقيا: اتفاقية التجارة الحرة القارية الافريقية» والتي عقدت في إطار فعاليات المعرض التجاري الدولي للأغذية والمشروبات "فوود افريكا" في دورته الخامسة والمعرض الدولي للتعبئة والتغليف "باك بروسيس"، على أهمية الاتفاقية التي ستساهم في تعزيز معدلات التبادل التجاري والاستثماري بين الدول الافريقية.



وقال الوزير مفوض تجاري أحمد بديوي، مدير إدارة إفريقيا بجهاز التمثيل التجاري " إن دخول اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية حيز النفاذ خلال شهر يوليو الماضي يمثل ركيزة أساسية لتعزيز معدلات التبادل التجاري بين كافة الدول الأفريقية وزيادة التدفقات الاستثمارية الأفريقية في دول القارة" .

كما لفت إلى أن الاتفاقية تسعى لتحقيق التكامل الصناعي والتجاري بين دول القارة، الأمر الذي سيصب في صالح مصر باعتبارها البوابة الرئيسية لأسواق دول القارة السمراء.

وذكر بدوي أن جهاز التمثيل التجاري يقوم بدور محوري في الترويج للصادرات المصرية ودراسة الأسواق الخارجية والتواصل مع المستوردين المحليين وتوفير البيانات التجارية للمصدرين والمستوردين ، بالإضافة إلى الترويج للاستثمار بالسوق المصري.

وقال السفير ماهر العدوي، نائب مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية إن الحكومة حريصة على تعزيز أطر التعاون مع قارة أفريقيا على كافة الأصعدة وخاصة الصعيدين السياسي والاقتصادي ، فضلاً عن تعزيز التعاون التجاري بين مصر ودول القارة.

كما أشار إلى أن هناك أنشطة ثنائية ومتعددة الأطراف تقوم بها مصر ، والتي كان أهمها الجولة التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي لمنطقة غرب أفريقيا والتي تضمنت غينيا، وكوت ديفوار، والسنغال العام الجاري ، بهدف تكثيف التواصل والتنسيق مع أشقائها الأفارقة حيث تم خلال هذه الجولة عقد العديد من الاتفاقات التجارية والاستثمارية بين مصر وتلك الدول.

وأكد العدوي ضرورة تكاتف الجهود المصرية بين القطاع العام والخاص للنفاذ لأسواق قارة أفريقيا، خاصة وأن المنافسة أصبحت قوية الآن في القارة نظراً لضخ دول أجنبية استثمارات ضخمة في أفريقيا ، مشيراً إلى ضرورة تلبية احتياجات ومتطلبات أسواق القارة ، فكل دولة لها ظروفها الخاصة وطبيعتها الجغرافية التي يجب مراعاتها أثناء تسويق المنتجات المصرية لها.

وأشارت د. زينب محمود، مديرة إدارة أفريقيا بقطاع الاتفاقات التجارية بوزارة التجارة والصناعة إلى أن اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية تعد استكمالا لكافة الاتفاقيات الموقعة بين الدول الأفريقية والتي تتضمن اتفاقية الكوميسا والسادك وغيرها ، حيث تعد الاتفاقية علامة فارقة في مسيرة التكامل الاقتصادي في القارة.

ولفتت إلى أن الاتفاقية تستهدف إزالة القيود الجمركية أمام حركة التجارة البينية الأفريقية ومن ثم خلق سوق قاري يضم أكثر من مليار نسمة ويفوق حجم الناتج المحلي الإجمالي له عن 3 تريليون دولار.

من ناحيته أكد أحمد الفندي، رئيس مجلس إدارة شركة سيما للصناعات الغذائية أن التصدير إلى أفريقيا يحتاج لبذل دور أكبر من وسائل الإعلام لتعريف المستهلك الأفريقي بالثقافة المصرية والتركيز علي القدرات الصناعية المصرية ورفع وعي المصدر المصري بما يستحدث من تشريعات تخص الاستيراد وشروطه في الدول الافريقية.

وأشار ريتشارد كليمنس، المدير التنفيذي للرابطة الألمانية لمصنعي الماكينات أن الرابطة تضم نحو 200 شركة متخصصة في تصنيع الأغذية وماكينات التصنيع الزراعي أغلبها شركات صغيرة ومتوسطة بحجم إنتاج يبلغ حوالي 22 مليار يورو، مشيراً إلى أن الرابطة وضعت منذ 15 عاماً خطة طريق للنفاذ لقارة أفريقيا وقامت بنحو 50 بعثة وجولة للقارة للتعرف على الفرص المتاحة بالقارة ، كما قامت الرابطة بوضع منهج تعليمي فني لتدريب العاملين في عدد من الدول الأفريقية.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز