عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير التنمية المحلية يؤكد اهتمام الدولة بدعم وتطوير التعاون مع الجانب الفيتنامي

وزير التنمية المحلية يؤكد اهتمام الدولة بدعم وتطوير التعاون مع الجانب الفيتنامي
وزير التنمية المحلية يؤكد اهتمام الدولة بدعم وتطوير التعاون مع الجانب الفيتنامي

 أكد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، اهتمام الدولة بدعم وتطوير التعاون مع الجانب الفيتنامي في مجالات عمل الوزارة خلال الفترة المقبلة والاستفادة من التجربة الفيتنامية الناجحة في دفع عملية الاقتصاد المحلي والتنمية بالمحافظات، خاصة إنشاء المناطق الصناعية والاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتوطين التكنولوجيا للشركات العالمية..فيما أكد الجانب الفيتنامي سعيه إلى تطوير وتعزيز التبادل التجاري بين القاهرة وهانوي ومعالجة الخلل القائم بالميزان التجاري ليصل إلى مليار دولار سنويا.



جاء ذلك خلال مباحثات وزير التنمية المحلية مع عضو الحزب الشيوعي الفيتنامي فام مينه شينة، على رأس وفد رفيع المستوى يضم 10 محافظين بحضور سفير فيتنام بالقاهرة تران ثانه كونج وعدد من قيادات الوزارة.

وأشاد شعراوى بالتقدم الكبير الذى حققته فيتنام على الصعيدين الاقتصادي والتنموي من خلال تجربة التحديث التي بدأتها منذ ثمانينات القرن الماضي، وهو ما يعد نموذجا يحتذى به من جانب الدول النامية.

وتناول اللقاء بحث فرص التعاون بين البلدين في عدد من المجالات وعلى رأسها تجربة اللامركزية وتوفير فرص عمل والتدريب والتأهيل للكوادر المحلية وذلك في ضوء التطورات الإيجابية في العلاقات بين مصر وفيتنام والزيارات المتبادلة بين رئيسي الدولتين.

وشدد وزير التنمية المحلية على أهمية دعم العلاقات بين البلدين خاصة في مجال الإدارة المحلية وتبادل الخبرات المتميزة وعرض الفرص الاستثمارية الواعدة في المحافظات للتعاون المشترك والاستفادة من خبرات فيتنام خاصة في مجال المزارع السمكية والصوب الزراعية .

وأشار الوزير إلى أن اللقاء تناول تفعيل اتفاقية التآخي بين محافظة الأقصر وإحدى المدن الفيتنامية، مؤكدا استعداد الوزارة لتقديم كافة أشكال الدعم لتحقيق مزيد من التعاون خلال الفترة المقبلة بين الجانبين وتوقيع اتفاقيات تآخي بين المحافظات والمدن المصرية ونظيرتها فى فيتنام خاصة القاهرة وهانوي.

وأوضح وزير التنمية المحلية، أنه تم خلال اللقاء أيضا استعراض استراتيجيات التنمية بين مصر وفيتنام والتحديات التي تواجه عمليات التنمية وآليات التغلب عليها لضمان تحقيق التنمية العادلة والمتوازنة والمستدامة والحد من الفجوات التنموية في المحافظات المصرية والبلديات الفيتنامية بهدف دفع النمو الاقتصادي والاجتماعي وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين .

كما استعرض شعراوي، خلال اللقاء، جهود السيد رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي في دعم تمكين الشباب والمرأة وتحقيق نقلة نوعية في عمليات التنمية الشاملة وضخ دماء جديدة بالمحافظات للتعامل مع التحديات المستقبلية..منوها باهتمام القيادة السياسية بملفي الصحة والتعليم والتنمية المستدامة خلال الفترة الحالية، مشيرا إلى أن الوزارة تقوم بالتنسيق بين المحافظات والوزارات في هذا الشأن.

وأكد اهتمام الدولة بشكل فعال وحقيقي بتمكين الشباب في شغل المناصب المهمة وإيمانها بقدراتهم وإمكاناتهم وحرصها على منح الشباب أكبر فرصة في بناء الوطن.

كما بحث اللقاء مجالات التعاون المشترك بين الجانبين فيما يخص دعم تواجد فيتنام في القارة الأفريقية في إطار رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى لعام 2019، ودعم الجانب الفيتنامي لتعزيز تعاون مصر ودول جنوب شرق آسيا، خاصة بعد توقيع القاهرة على معاهدة الصداقة والتعاون مع منظمة "الآسيان" .

من جانبه أكد رئيس الوفد الفيتنامي فام مينه شينة تطلع بلاده لتعزيز الاستثمارات المشتركة بين الجانبين في جميع المجالات الاقتصادية خاصة في ظل الخبرات الفنية لفيتنام في مجال تطبيق العلوم والتكنولوجيا الجديدة والأنشطة الصديقة للبيئة وتنمية مصايد الأسماك وزراعة الأرز ومجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة المتجددة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ونوه بأن بلاده تسعى إلى تطوير وتعزيز التبادل التجاري بين القاهرة وهانوي ومعالجة الخلل القائم بالميزان التجاري ليصل إلى مليار دولار سنويا، مشيرا إلى اهتمام فيتنام باستيراد عدد من المنتجات المصرية خاصة منتجات الصناعات الكيماوية والقطن والأدوية.

وأكد المسئول الفيتنامى أن بلاده تولى اهتماما خاصا بتعزيز العلاقة مع مصر، لاسيما وأن مصر تحظى باحترام وحب جموع الشعب الفيتنامي وتقترن في أذهانهم بموطن الحضارة والثقافة الإنسانية.

من جانبه أكد سفير فيتنام بالقاهرة تران ثانه كونج عمق العلاقات المصرية الفيتنامية علي جميع المستويات..مشيرا إلى أن تاريخ هذه العلاقات يمتد لأكثر من 55 عاما وأن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 471 مليون دولار في نهاية 2018، وتطلع إلى ضرورة تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين وفتح الأسواق الفيتنامية أمام الصادرات المصرية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز