عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

غدًا.. محاضرة عن "واقع اليابان في مجتمع مسن "

غدًا.. محاضرة عن "واقع اليابان في مجتمع مسن "
غدًا.. محاضرة عن "واقع اليابان في مجتمع مسن "

كتبت - هدى المصرى

تستضيف مؤسسة اليابان مكتب القاهرة، مساء غدٍ الخميس، الدكتور توشيهيرو مينجــــو، الخبير والاستشاري الحكومي في سياسة الهجرة الى اليابان لتقديم محاضرة حول سياسات الحكومة اليابانية لتيسير استقبال وكذلك توطين مهاجرين.



تطرح الندوة والتي تعقد تحت عنوان " واقع اليابان في مجتمع مسن"، عدة تساؤلات منها: هل تعديل قانون الهجرة خطوة نحو تحول اليابان الى دولة مهجــــر؟ وما الذي يحدث في اليابان مجتمع الشيخوخة، ومجتمع التناقص السكاني؟.

تأتي المحاضرة في إطار النقاش حول قبول المهاجرين، الأمر الذي كان يعد من المحرمات في اليابان، لكن هذا تغير منذ عدة أشهر بتطبيق سياسة جديدة، وهي السماح بإقامة العمال الأجانب، مما يعتبر خطوة في الاتجاه الصحيح، حيث أدى ما تواجهه اليابان من خطر الانخفاض الشديد في عدد السكان في المستقبل الى التوسع في قبول العمال الأجانب، ولذا تعد السياسة الجديدة نقطة تحول تاريخية بالنسبة لليابان.

وتناقش الندوة كيفية التخطيط للتعامل مع المهاجرين الأجانب ودمجهم في مجتمع ذي تقاليد وعادات خاصة كالمجتمع الياباني، كما ستتطرق لأمثلة التعددية الثقافية في اليابان وأهمية التعددية الثقافية.

يحاضر في الندوة د.توشيهيرو مينجو المدير العام ورئيس قسم البرامج – مركز اليابان للتبادل الدولي وعمل في حكومة محافظة هيوجو، ثم انضم لمركز اليابان للتبادل الدولي في عام 1988، وهو معروف كخبير في سياسة الهجرة في اليابان .

كتب توشيهيرو مينجـــو عشرات الكتب منها: "الحكومات المحلية تقود سياسة الهجرة في اليابان" 2016، و"التراجع الهائل في عدد السكان" 2011.

هذا وتعد مؤسسة اليابان هيئة مستقلة متخصصة تم تأسيسها عام 1972 تحت رعاية وزارة الخارجية اليابانية لتعزيز التفاهم الدولي من خلال التبادل الثقافي ودعم وتطوير العلاقات مع الدول الأخرى، في مجالات الثقافة والفنون، واللغة اليابانية، والدراسات اليابانية والتبادل الفكري.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز