عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

كنيسة "سان فرانسوا دي سال" بالإسماعيلية ..شاهد علي قران ديليسيبس (صور)

كنيسة "سان فرانسوا دي سال" بالإسماعيلية ..شاهد علي قران ديليسيبس (صور)
كنيسة "سان فرانسوا دي سال" بالإسماعيلية ..شاهد علي قران ديليسيبس (صور)

كتبت - شهيرة ونيس

افتتح فيرديناند ديليسيبس، كنيسة القديس فرانسوا دي سال الكاثوليكية في ٨ سبتمبر ١٨٦٤ والمنشأة على أرض تم التنازل عنها مجانًا لرهبان الأرض المقدسة، ويقوم بالخدمة داخل الكنيسة الرهبان الفرنسيسكان الذين يعيشون في دير صغير ويديرون مدرسة للبنين، حيث يتم التدريس فيها باللغتين الفرنسية والايطالية.



تضم الكنيسة ذات الطراز القوطي، لوحة تصوير القديس "فرانسوا دي سال" مهداة من الامبراطور نابليون الثالث، والتي مازالت محفوظة في صحن الكنيسة الحالية ميدان عرابي حي الإفراج بالإسماعيلية. 

وتعد الكنيسة صرحًا رومانيًا حديثًا مبنيًا من الطوب، ومغطي بالقرميد الروماني، والتي أصبحت حاليًا تابعة لطائفة الأقباط الكاثوليك وبيت الراهبات الفرنسيسكان، ليس بعيدًا عن تلك الكنيسة الكاثوليكية حيث تأسس في عام ١٨٧٦ وتدير الراهبات مدرسة للبنات حاليًا. 

تم إجراء عمليات توسعة للمبني الخاص بالكنيسة، ثم بناء ملحق  من تصميم المعماري الفرنسي لوى جان عام 1929،.

  وفي 25 يونية 1865 حدث فيضان مدوٍ ضرب محافظة الإسماعيلية، والذي راح ضحيته من داخل الكنيسة ٤٠٠ قتيل من بينهم 15 فرنسيًا وإيطاليًا و10 من النمساوين.

 عقب ذلك تم الانتهاء من بناء الكنيسة وأعمال للتوسعة من جديد، وفى يوم الثلاثاء 23 ديسمبر 1924 استمر العمل في بناء الكنيسة حتى الافتتاح في 16 يناير عام 1929، وفى 8 فبراير عام 1930 كان التاريخ الفعلي لافتتاح الكنيسة ودخولها الخدمة.

وفى 9 من شهر فبراير 1930، أقيم بالكنيسة أول قداس رسمي، والتي تعتبر من  أشهر عشر كنائس عالميًا، فضلًا عن انعقاد أول عقد قران بها للفرنسي فيردينان ديليسيبس من الهولندية الين دوتار عام 1869.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز