عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أدباء يناقشون المشهد الثقافي والإبداعي في بورسعيد في مؤتمرهم العام

أدباء يناقشون المشهد الثقافي والإبداعي في بورسعيد في مؤتمرهم العام
أدباء يناقشون المشهد الثقافي والإبداعي في بورسعيد في مؤتمرهم العام

كتب - محمد خضير

أقيم ضمن فعاليات الدورة الرابعة والثلاثين للمؤتمر العام لأدباء مصر بعنوان "الحراك الثقافي وأزمة الوعي إبداعا وتلقيا" الذي تقيمه الهيئة العامة لقصور الثقافة بمدينة بورسعيد، وتنظمه الإدارة المركزية للشؤون الثقافية.



أقيمت الجلسة البحثية الثامنة بعنوان "بهجة البحر.. المشهد الثقافي والإبداعي في بورسعيد" بمشاركة الناقد والكاتب السيد الخميسي ببحث بعنوان "من السرد والشعر في بورسعيد".

استعرض الخميسي المشهد الإبداعي من السرد والشعر، ففي الرواية برز الروائي سامح الجباس في روايته "بيت الياسمين" وقد اختار الرمز الذي اتسق تماما مع طبيعة الرواية.

أما في القصة القصيرة فقد تميز مبدعو بورسعيد وضربوا مثل بالمجموعة القصصية "أغنية حزينة عن بندقية" للقاص صلاح عساف وتناولها نقديا بمنهج نقدي حديث وهو النحو التوليدي.

جاءت مشاركة د. أحمد عزت من خلال بحث بعنوان "مفهوم (الواقع المعزز) الأدبي المحفزات الحسية الجاكوبية في قصيدة النثر: شعراء بورسعيد أنموذجا" ويوضح الباحث أن الغرض من بحثه الكشف عن مفهوم الواقع المعزز في رحاب الأدب الحديث، ويوجزه في أفكار ماكس جاكوب الشعرية، القائمة على المحفزات الحسية التي تزرع الافتراض بجوار الحقيقة الإنسانية المعاشرة.

وضرب الباحث أمثلة للمفهوم السابق من شعراء القصيدة النثرية في بورسعيد وهم: السيد الخميسي، صلاح زكريا، محمد السلاموني، والسيد منصور، والراحل إبراهيم أبو حجة.

شارك الناقد أحمد رشاد حسنين ببحث بعنوان "قراءة في المشهد الإبداعي البورسعيدي" حيث قدم الباحث ببوجرافيا عن أدباء بورسعيد مع التحليل النقدي لأعمالهم من ناحية اللغة ودلالتها والموضوعات الغالبة على معظم الروايات والتي كانت الحرب موضوعا أساسيا فيها حيث عاش أهلها مأساة الحروب في أعوام 56، 67،" 73 ومن هذه الإبداعات المجموعة القصصية "مرايا" للقاص الراحل قاسم عليوة وهي المجموعة الثالثة عشرة للكاتب.

إضافة لمجموعة "متاهات السفر" لإبراهيم صالح وهي المجموعة القصصية الرابعة للكاتب، فضلا على ثلاث روايات وهي: "السماء كم هي بعيدة، أيام سمان، أيام عجاف، عابرو المجاز"، ومن فنون السرد كتاب بعنوان "صباح جديد" للكاتب أسامة كمال.

وكتب الشاعر محمد عبد القادر بحثه حول تراثنا الشعبي السمسمية والبحر والمقاومة وعن آلة السمسمية مستعرضا تاريخها مؤكدا أنها آلة لها علاقة وطيدة بالبحر والمقاومة وذلك منذ النشأة، حيث أراد الأفارقة تقليد صناعة آلة الهارب فغيروا ملامحها وأصبحت في شكلها الحالي السمسمية.

وانتشرت على سواحل البحر الأحمر وخليج السويس من خلال التجار الوافدين إلى مصر، ثم أثناء حفر قناة السويس غنى العمال الأغاني الجماعية المحفزة على العمل واستخدموا السمسمية في العزف والغناء، كما تم العزف عليها في الغناء الوطني المحفز في العديد من المناسبات الوطنية.

وقدم الباحث والفنان التشكيلي عباس الطرابيلي بحثا بعنوان "تاريخ الفن التشكيلي في بورسعيد" مستعرضا تاريخ الحركة التشكيلية في بورسعيد، التي بدأت بالرسوم الجدارية عن طريق مجموعة من الفنانين الشعبيين الذين ابتكروا نسقا من الفن بطابع تلقائي دون الالتزام بالنسق الأكاديمي.

وكانت رسومهم المفضلة تعبيرا عن رحلات الحج برسم الكعبة وسط التصميم مثل الفنان الشعبي طه شحاتة ثم ظهر فنانو بورسعيد الرواد الذين اثروا الحياة الفنية التشكيلية شرف بها تاريخ الفن المعاصر وهما النحات كامل جاويش، ومصور الألوان المائية كامل غندور.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز