عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

التضامن تستعرض جهودها في الحماية الاجتماعية أمام وفد الآلية الإفريقية لمراجعة النظراء

التضامن تستعرض جهودها في الحماية الاجتماعية أمام وفد الآلية الإفريقية لمراجعة النظراء
التضامن تستعرض جهودها في الحماية الاجتماعية أمام وفد الآلية الإفريقية لمراجعة النظراء

 التقت نيفين القباج نائب وزير التضامن للحماية الاجتماعية نيابة عن الوزيرة غادة والي وفد الآلية الإفريقية لمراجعة النظراء الذي يزور مصر حالياً للتعرف على الخطوات التي اتخذتها وزارة التضامن الاجتماعي لحماية الفئات المهمشة بالتوازي مع برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنفذه الدولة والذي تنعكس آثاره على تلك الفئات.



وذكر بيان صادر عن الوزارة، اليوم الخميس، أن نيفين القباج استعرضت خلال الاجتماع الخدمات التي تقدمها الوزارة لإنشاء شبكة أمان اجتماعي للمواطن من خلال دعم وحماية الأسر الفقيرة محدودة الدخل والفئات الأولى بالرعاية ورفع مستوى معيشتهم وتحسين مستوى الخدمات الاجتماعية المتكاملة التي تقدم لهم بهدف التركيز على الاستثمار في البشر وتمكنهم من الخروج من دائرة الفقر ومشاركته في تحقيق تنمية حقيقية للمجتمع.

وقد حرصت القباج على إبراز أهمية دور المجتمع المدني في استكمال مسيرة تطوير منظومة الحماية الاجتماعية والإصلاح الاقتصادي.

كما استعرضت القباج برنامج تكافل وكرامة الذي تنفذه الوزارة منذ عام 2015، مؤكدة أن الوزارة تسعى إلى ضم برنامجي الضمان الاجتماعي مع تكافل وكرامة ليكون لدينا برنامج دعم نقدي واحد ينظمه قانون جديد ‪. متوقع إصدراه في يناير 2020

وأشارت إلى أن عدد المستفيدين من الدعم النقدي بما يشمل تكافل وكرامة والضمان الاجتماعي وصل إلى نحو 14 مليون مواطن ضمن قاعدة بيانات مسجل فيها نحو 28,5 مليون مواطن متقدم للحصول على دعم نقدي.

جدير بالذكر أن الآلية الأفريقية لمراجعة النظراء هي مبادرة أفريقية خالصة تبناها عدد من رؤساء الدول الإفريقية وفي مقدمتهم مصر وهي تهتم بموضوعات الحوكمة وتدعيم مسيرة الحكم الرشيد في القارة الإفريقية.

ويقوم الفريق خلال زيارته لمصر بعملية المراجعة لتقرير التقييم الذاتي الذي أعدته مراكز الأبحاث الوطنية المصرية تمهيداً لعرضه على القمة المقبلة للآلية المقرر عقدها على هامش أعمال قمة الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا في فبراير 2020 للاستفادة من التجارب الناجحة للدول ودعم جهود تلك الإصلاحات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز