عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

السفيرالأمريكي يزور معبد كوم أمبو بأسوان

السفيرالأمريكي يزور معبد كوم أمبو بأسوان
السفيرالأمريكي يزور معبد كوم أمبو بأسوان

قام السفير الأمريكي بالقاهرة جوناثان كوهين وزوجته اليوم الخميس، بجولة سياحية لزيارة معبد كوم أمبوعلى هامش تواجدهما بأسوان حاليا للمشاركة في أعمال منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة في دورته الأولى .



وقال مديرعام منطقة أثار أسوان والنوبة الدكتورعبد المنعم سعيد - في بيان اليوم - إن المسئول الأمريكي تفقد مشروع خفض المياه الجوفية المنفذ داخل معبد كوم أمبو بالشراكة بين وزارة الأثار و الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، مشيرا إلى أن السفير أشاد بالحضارة المصرية القديمة من خلال ما شاهده من أثار خالدة ، موضحا أنه سيدعو أصدقائه و الشعب الأمريكي بزيارة مصر وخاصة أسوان.

وأضاف أن كوهين أثنى على معبد كوم أمبو والمشروع المنفذ لتخفيض المياه الجوفية الذي سيساهم في الحفاظ على الأثار المصرية في هذه البقعة التاريخية الهامة جنوب مصر .

يذكر أن مشروع خفض المياه الجوفية أسفل معبد كوم أمبو ينفذ بالتعاون بين وزارة الأثاروالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، والهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي بتمويل يصل إلى 8.8 مليون دولار، حيث يعد هذا المشروع هو الثاني بعد مشروع تخفيض منسوب المياه الجوفية بمنطقة كوم الشفافة الأثرية بالإسكندرية .

كما أعلنت وزارة الآثار خلال مراحل تنفيذ المشروع عن اكتشاف 23 قطعة أثرية بمناطق الأعمال، من أهمها تمثال على هيئة أبو الهول ولوحة من الحجر الرملي عليها خرطوش يمثل الملك فيليب ارهاديوس الأخ الأصغر لإسكندر الأكبر، وتمثال للإله حورس.

يشار إلى أن المشروع بدء في أغسطس 2017 حتي مارس 2019 ويستهدف عمل طرنشات عميقة حول المعبد يصل عمقها إلى 12 مترا بالتل الأثري الخارجي، وأيضا تنفيذ الخاصية الشعرية بجوار جدران المعبد لتغيير أساس الجدران في التربة المشبعة بالمياه، كما تم عمل دراسات قبل بدء المشروع ، وهناك تجارب الضخ التجريبي ورصد مدى صلاحية المياه ومنسوبها، كما أن هناك فترة عمل صيانة بعد انتهاء المشروع لتدريب العمال لرصد تثبيت منسوب المياة الجوفية عند مستوى محدد .

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز