عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

اجتماع استثنائي لوكالات أنباء الدول الإسلامية

اجتماع استثنائي لوكالات أنباء الدول الإسلامية
اجتماع استثنائي لوكالات أنباء الدول الإسلامية

كتب - وكالات

 عقدت، اليوم الخميس، بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، الدورة الاستثنائية الأولى للجمعية العامة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الاسلامي (يونا) برئاسة وزير الإعلام بالمملكة العربية السعودية رئيس المجلس التنفيذي للاتحاد، تركي بن عبد الله الشبانة.



ومثل وكالة أنباء الشرق الأوسط في أعمال الجمعية العامة للاتحاد، علي حسن رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير، وشارك في الاجتماع ممثل عن الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور حسن علي حسن مدير الإدارة القانونية، وفهد بن عبد الله الحسين رئيس الجمعية العامة رئيس هيئة وكالة الأنباء السعودية، وعيسى خيره روبله المدير العام للاتحاد، وممثلي الدول الأعضاء.

من جانبه، أكد تركي بن عبد الله الشبانة وزير الإعلام السعودي، ضرورة تطوير الوسائل والمحتوى الإعلامي خاصة لوكالات الأنباء لكي تواجه التطورات الحديثة، خاصة ما يتم بثه على وسائل التواصل الاجتماعي من إشاعات وأخبار كاذبة هدفها التشويش على المصادر الرسمية المعتمدة للأخبار.

‏وطالب وزير الإعلام السعودي، اتحاد وكالات أنباء الدول الإسلامية من الاستفادة من التقنيات الرقمية الحديثة والعمل على إيجاد مصادر دخل مستقلة للاتحاد؛ لكي يقوم بدوره في مواكبة العصر ومواجهة التطورات الإعلامية الحديثة.

بدوره، قال ممثل الأمين العام للمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور حسن علي حسن، إن التقنيات الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي وسائل الاتصال الحديثة حولت العالم إلى قرية صغيرة وأحداثت تغييرات كبيرة أنهت عصر احتكار الخبر.

‏وقال إن أربعة ونصف مليار ‏شخص حول العالم يستخدمون الإنترنت منهم أربعة مليارات ‏يستخدمون الهاتف النقال مما يعني إمكانية الوصول إلى 60% من سكان العالم، والتفاعل معهم حول القضايا التي تهم العالم الإسلامي.

من ناحيته، قال رئيس الجمعية العامة رئيس هيئة وكالة الأنباء السعودية فهد بن عبد الله الحسين، إن هذا الاجتماع فرصة للتدارس والبحث في كيفية تفعيل دور الاتحاد لمواجهة التحديات "التي تواجه أمتنا الإسلامية والقضايا التي تهم العالم الإسلامي وعلى رأسها القضية الفلسطينية والقدس الشريف والإرهاب والتطرف والعمل على نشر مبادىء ديننا الحنيف التي تدعو إلى السلام".

في السياق ذاته، قال عيسى خيره روبله مدير عام الاتحاد، إن الاتحاد نفذ في الفترة ما بين عام 2017 إلى أكتوبر 2019 العديد من البرامج والأنشطة التي ترمي في مجملها إلى دعم العمل المشترك لوكالات الأنباء الأعضاء، وتعزيز الاتصال المهني والفني والتدريبي بين هذه الوكالات، وتعزيز موقع الاتحاد كمظلة جامعة لوكالات الأنباء الأعضاء.

وكان المجلس التنفيذي لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي قد عقد اجتماعا، أمس الأربعاء، بمقر الأمانة العامة للمنظمة بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية برئاسة تركي بن عبد الله الشبانة وزير الإعلام بالمملكة العربية السعودية ورئيس المجلس التنفيذي الاتحاد، حيث اعتمد المجلس عددا من القرارات ووافق على رفعها إلى الدورة الاستثنائية للجمعية العامة اليوم.

‏وقرر المجلس في قراراته وتوصياته قبول الاستقالة التي تقدم بها مدير عام الاتحاد عيسى روبله من أجل توليه منصب حكومي في دولته (جمهورية جيبوتي) وتقديم الشكر له على ما قدمه من جهد.

وقرر المجلس تشكيل لجنة برئاسة وزير الإعلام السعودي رئيس المجلس التنفيذي للاتحاد وعضوية كل من ممثلي فلسطين وماليزيا وجيبوتي لاستقبال ترشيحات الدول لتولي منصب مدير الاتحاد، وتم تمديد فترة تلقي الترشيحات حتى يوم 25 ديسمبر الجاري، وتم اعتماد الحساب الختامي لميزانية الاتحاد لعامي 2017 و2018 وتم إقرار مشروع الموازنة التشغيلية للاتحاد لعام 2020.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز