عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

سياسيون دوليون يؤكدون أهمية تعزيز الشراكة بين أفريقيا والعالم لدعم التنمية والسلام المستدامين

سياسيون دوليون يؤكدون أهمية تعزيز الشراكة بين أفريقيا والعالم لدعم التنمية والسلام المستدامين
سياسيون دوليون يؤكدون أهمية تعزيز الشراكة بين أفريقيا والعالم لدعم التنمية والسلام المستدامين

 أكد المشاركون في جلسة "تعزيز شراكة أفريقيا مع العالم في الأوقات المضطربة" خلال منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامتين على ضخامة وتعقيدات مستوى التهديدات والتحديات والمخاطر الحالية التي تجابه السلام والأمن والتنمية بالقارة الأفريقية، والتي تتعدى قدرة أي دولة أو منظمة، حيث تتطلب مواجهتها تعزيز المشاركة بين أفريقيا والعالم.



وأشار المشاركون إلى أن تعزيز الشراكة بين أفريقيا والعالم يعد ضرورة ملحة للاستفادة من الإمكانيات الضخمة المتاحة واستغلال الفرص لتدعيم التنمية والسلام المستدامين .

واستعرض المشاركون في الجلسة أنماط الشراكة على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية لتعزيز التعاون والاستقرار والاسهام بفعالية لإيجاد حلول للمشكلات الأفريقية.

وناقش المشاركون عددا من المبادرات التي تركز على تسوية النزاعات بأفريقيا والتي تهدف لخلق ظروف مواتية تساعد على التنمية المستدامة وحفظ الأمن والسلم بالقارة الأفريقية.

وقال فينسنت بيروتا وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي برواندا إن بلاده خاضت تجربة مريرة مع النزاع المسلح، داعيا إلى تطوير نماذج للتعاون والوساطة لدعم السلم والأمن بأفريقيا.

وشدد على ضرورة صياغة الاستراتيجيات الأمنية بناء على دراسة وافية ودقيقة للأوضاع بالقارة الأفريقية ومواجهة العوامل التي تغذي النزاعات، مشيرا إلى ضرورة الإعتماد على مجلس السلم والأمن الأفريقي والذي يضم هياكل عديدة ليكون أحد أهم آليات تسوية النزاعات ومواجهة التحديات الأمنية في أفريقيا .

وطالب بيروتا المجتمع الدولي بتمويل أنشطة الأجهزة المعنية بحماية الأمن والسلم الأفريقيين، مؤكدا أن السلام يحتاج إلى العمل الجماعي والتعاون على المستوى الإقليمي والدولي والحكومات ومؤسسات المجتمع المدني.

ودعا إلى ضرورة صياغة إطار الشراكة والتعاون المناسب والذي يضمن مشاركة جميع الفاعلين المحليين والاقليميين والدوليين في تسوية النزاعات.

من جانبه، أعرب عمرو موسى رئيس هيئة حكماء الاتحاد الأفريقي عن شكره وتقديره لوزارة الخارجية المصرية التي لم تدخر وقتا ولا جهدا من أجل تنظيم منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين .

وأكد عمرو موسى في كلمته على الجهود المصرية التي سعت للتواصل مع الدول الأفريقية والشركاء الإقليميين والدوليين والمنظمات الأممية لتنظيم منتدى أسوان الذي يوفر فرصة مواتية لتحقيق الآمال الأفريقية نحو ترسيخ السلام ونشر الأمن وتحقيق التنمية.

وقال موسى إن المنظمات الإقليمية والدولية العاملة حققت العديد من النجاحات على كافة المستويات وأبرزها الأمم المتحدة التي لعبت دورا مهما في نشر الأمن والسلام بالعالم، لكن يبقى مجلس الأمن الدولي هو نقطة ضعف الأمم المتحدة.

ودعا رئيس هيئة حكماء الاتحاد الافريقي إلى ضرورة إصلاح منظومة مجلس الأمن، مشيرا إلى أن الأمر يقع في يد البلدان الخمسة دائمة العضوية بالمجلس.

وأوضح أن أفريقيا تحتاج إلى منتدى اقتصادي يشمل كل القوى الأفريقية وليس الرؤساء فقط، وينتج عنه توصيات تحصل على موافقة الرؤساء لتنفيذها على الفور.

بدورها، أكدت هنا تيتيه، الممثلة الخاصة ورئيسة مكتب الأمم المتحدة لدى الاتحاد الأفريقي أن مبدأ "الحلول الأفريقية للقضايا الأفريقية" هو السبيل المثالي للتوصل إلى حلول للأزمات التي تعاني منها القارة الأفريقية .

وأشارت إلى أهمية التشاور والحوار الأفريقي - الأفريقي لإيجاد حلول للتحديات الراهنة على الساحة الأفريقية وأبرزها المناخ والتصحر والفقر والإرهاب والنزاعات المسلحة، فضلا عن العمل على تحقيق السلام ودعمه وتحقيق التنمية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز