عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خبراء مصريون وبريطانيون يبحثون سبل مكافحة الاتجار غير المشروع بالآثار المصرية

خبراء مصريون وبريطانيون يبحثون سبل مكافحة الاتجار غير المشروع بالآثار المصرية
خبراء مصريون وبريطانيون يبحثون سبل مكافحة الاتجار غير المشروع بالآثار المصرية

انطلقت اليوم الخميس في العاصمة البريطانية لندن، فعاليات الاجتماع الأول للخبراء المصريين والبريطانيين لبحث سبل مكافحة الاتجار غير المشروع بالآثار المصرية والحفاظ عليها؛ بهدف التوصل لآلية لتعزيز التعاون وتبادل المعلومات بين الجانبين في هذا الإطار.



وأشارت وزارة الآثار - في بيان - إلى أن وفد مصر ضم أثريين وسياسيين وقانونيين، فيما ضم الوفد البريطاني عددا من مسئولي وزارة الثقافة والفن والسياحة البريطانية.

وأوضحت أن هذا الاجتماع جاء نتيجة للاتفاق بين الدكتور خالد العناني وزير الآثار، ووزيرة الثقافة والفن والسياحة البريطانية، أثناء لقائهما في أواخر أكتوبر الماضي على هامش افتتاح وزير الآثار لمعرض كنوز الملك توت عنخ آمون.

وقال أحمد عبيد مساعد وزير الآثار للشئون الفنية عضو الوفد المصري، إنه تم خلال الاجتماع عرض كافة التشريعات والقوانين المصرية والبريطانية المتعلقة بالاتجار في الآثار والممتلكات الثقافية والذي كشف عن وجود تباين بينهما حيث أن القانون البريطاني يضع مسئولية "عدم شرعية الملكية" على المدعي وليس المالك، في حين يلزم القانون المصري كل من يحوز على قطعة أثرية تقديم إثبات سند ملكيتها وشهادة تصديرها خارج البلاد.

وأضاف أنه رغم تلك الاختلافات، فقد تم اقتراح توقيع مذكرة تفاهم بين وزارتي الآثار المصرية والثقافة والفن والسياحة البريطانية لمكافحة الاتجار غير المشروع في الآثار والممتلكات الثقافية، على أن تعقد الجولة الثانية من هذه المفاوضات بالقاهرة مطلع العام المقبل.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق أيضا على إرسال وفد بريطاني يمثل شرطة لندن والجمارك وحرس الحدود للتباحث مع الجانب المصري حول تعزيز تبادل المعلومات بين الجانبين في هذا الصدد.

من جانبه، قال السفير ماجد مصلح المشرف العام على إدارة العلاقات الخارجية والتعاون الدولي بالوزارة عضو الوفد، إن الجانب البريطاني رحب في نهاية الاجتماع بإيفاد خبراء بريطانيين في مجال تسجيل المواقع الأثرية على لائحة التراث العالمي، لمساعدة مصر في إدراج عدد أكبر من مواقعها الأثرية على قائمة التراث العالمي بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة يونسكو.

وأكد أن هذا الاجتماع على هذا المستوى بين الجانبين المصري والبريطاني هو الأول من نوعه، وهو الأمر الذي يبشر بتحقيق تقدم في عدد من الملفات بين البلدين.

جدير بالذكر أن الوفد المصري ضم أحمد عبيد مساعد وزير الآثار للشؤون الفنية، والسفير طارق عادل سفير مصر ببريطانيا، والدكتور محمد سامح عمرو رئيس المجلس التنفيذي وسفير مصر لدى "يونسكو" سابقا وأستاذ القانون الدولي بجامعة القاهرة، والسفير ماجد مصلح المشرف العام على إدارة العلاقات الخارجية و التعاون الدولي بوزارة الآثار، وشعبان عبد الجواد المشرف العام على إدارة الآثار المستردة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز