عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرة الطاقة اللبنانية: شركات التنقيب عن النفط لا تزال تثق في لبنان

وزيرة الطاقة اللبنانية: شركات التنقيب عن النفط لا تزال تثق في لبنان
وزيرة الطاقة اللبنانية: شركات التنقيب عن النفط لا تزال تثق في لبنان

 



  قالت وزيرة الطاقة اللبنانية ندى بستاني، إن تحالف الشركات العالمية التي عُهد إليها بأعمال التنقيب والحفر الاستكشافي عن الغاز والنفط داخل المنطقة الاقتصادية البحرية للبنان، ملتزمة باحترام المهل وبرنامج العمل المتفق عليه مع الدولة اللبنانية، وذلك على الرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها لبنان، الأمر الذي يؤكد استمرار الثقة في البلاد.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته وزيرة الطاقة، اليوم /الجمعة/، بحضور مدير شركة توتال الفرنسية ريكاردو داريه، حيث قامت الوزيرة بتسليمه رخصة الحفر في أول بئر استكشافي في البلوك (التجمع النفطي) البحري رقم (4).
وأشارت الوزيرة إلى أن رخصة الحفر التي فاز بها تحالف شركات توتال الفرنسية وإيني الإيطالية ونوفاتك الروسية، تؤكد أن الدولة اللبنانية نفذت كافة الالتزامات المتوجبة عليها في شأن الدراسات الجيولوجية التقنية والبيئية والتحضيرات اللوجستية والإدارية وفق الأنظمة اللبنانية والمعايير العالمية في قطاع البترول.
وأضافت أنه من المتوقع أن تتوجه باخرة الحفر الرئيسية إلى لبنان في غضون شهر يناير المقبل، مشيرة إلى أن عملية الحفر الاستكشافي ستستغرق قرابة شهرين، على أن تعقبها مدة مماثلة لتحليل العينات المستخرجة وتحديد إمكانية وجود استكشاف تجاري (نفط أو غاز) من عدمه. 
وذكرت أن العمل في هذا البئر من شأنه توفير معلومات مهمة عن النظام الجيولوجي البترولي في بحر لبنان ما ينعكس إيجابيا على باقي البلوكات النفطية ومن ثم دورة التراخيص الثانية التي ستطرحها الدولة لباقي البلوكات النفطية الأخرى.
وتضم المنطقة الاقتصادية البحرية للبنان 10 بلوكات نفطية، غير أن أعمال الحفر الاستكشافي والتنقيب لم تبدأ بعد في أي منها، إلى جانب وجود نزاع مع إسرائيل على الحدود البحرية تدخل في نطاقه مجموعة من هذه التجمعات النفطية التي ترجح العديد من الدراسات أنها غنية بالنفط والغاز الطبيعي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز