عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

دراسة: لو معاك فلوس ومخبي على مراتك تبقى خاين

دراسة: لو معاك فلوس ومخبي على مراتك تبقى خاين
دراسة: لو معاك فلوس ومخبي على مراتك تبقى خاين

كتب - مروة فتحي

الزواج، كما نعلم جميعا يتم عن الحب والثقة والرفقة مدى الحياة، وعندما يتحدث شخص ما عن الخيانة الزوجية في الزواج ، يعني غالبًا الخيانة الجسدية أو العاطفية. ولكن هناك الكثير من الحالات التي يكون فيها الزوج غير صادق مع شريكه ويرفضه باعتباره شيئًا تافهًا للغاية، وأحد هذه المجالات حيث يبقي الشركاء بعضهم البعض في الظلام هو وضعهم المالي، إذ أظهرت دراسة جديدة أجراها باحثون من أربع جامعات ملاحظة مهمة للغاية، فقد تكون الخيانة المالية خطيرة مثل الخيانة الزوجية وقد تتسبب في اختلافات كبيرة بين الأزواج مما يهدد سعادتهم وسلامتهم، وذلك وفقا لموقع "تايمز أوف إنديا".



في حين أنه من السهل التعرف على الخيانة الجسدية والعاطفية ، كيف تحدد الخيانة المالية؟ هل يعد إخفاء المعلومات المتعلقة بالديون أو المشتريات أو الحساب المصرفي أو الراتب بمثابة غش مالي؟ عرّف مؤلفو الدراسة الخيانة المالية بأنها "الانخراط في أي سلوك مالي يُتوقع رفضه من قِبل الشريك وتعمده عدم الكشف عن هذا السلوك لهم."

وقالت جيني أولسون، أستاذة مساعدة في التسويق في كلية IU Kelley للأعمال: "الخيانة المالية لها القدرة على أن تكون ضارة بصحة العلاقة وطول العمر مثل الخيانة الزوجية، لأن النزاعات على المال هي أيضًا سبب رئيسي للطلاق". 

وقالت أولسون في مقال نشر في مجلة أبحاث المستهلك "بالنظر إلى الدور الذي تلعبه الشؤون المالية في صحة العلاقات ، يستفيد المستهلكون من إدراكهم للخيانة المالية وعواقبها".

تختلف الخيانة المالية عن الاستهلاك السري ومجرد إخفاء الإنفاق لأنه ينطوي على مجموعة أوسع من السلوكيات المالية ، بما في ذلك الإجراءات "الإيجابية" على ما يبدو مثل توفير دخل إضافي في حساب مصرفي شخصي.

وقالت أولسون: "إن فهم الخيانة المالية يمكن أن يفيد شركات الخدمات المالية والمستشارين والمعالجين السريريين ومستشاري العلاقات ، وكلهم يلعبون دورًا في تعزيز رفاهية المستهلك"، فإذا كان  كان الأزواج يبحثون عن مشورة مالية احترافية ، فيجب أن يكونوا مستعدين لمناقشة عادات الإنفاق والادخار والديون والأهداف المالية.

وقال الباحثون: "من الواضح أن الخيانة المالية تشكل عائقاً أمام التخطيط الفعال ، فضلاً عن وجود علاقة صحية، حيث طور الباحثون "مقياس الخيانة المالية (FI-Scale)" باستخدام عشرات الاختبارات المعملية والميدانية، ومن بين النتائج الرئيسية هي ما إذا كان الفعل المالي المتوقع أن يثير أي مستوى من الرفض كان أكثر أهمية من درجة الرفض.

وقالت النتائج: "أظهر المستهلكون الأكثر عرضة للخيانة المالية تفضيلًا أقوى لخيارات الشراء السرية ، مثل استخدام بطاقة ائتمان شخصية مقابل بطاقة مشتركة ، والنقد على الائتمان".

وأشار الباحثون إلى أنه من المهم أن تكون الشركات على دراية ببعض شرائح المستهلكين التي قد تكون عرضة للخيانة المالية وبالتالي تؤثر على نتائجها الأساسية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز