عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المجلس القومي للمرأة يؤكد: حرمان المرأة من الميراث أحد أشكال العنف ضد المرأة

المجلس القومي للمرأة يؤكد: حرمان المرأة من الميراث أحد أشكال العنف ضد المرأة
المجلس القومي للمرأة يؤكد: حرمان المرأة من الميراث أحد أشكال العنف ضد المرأة

العريش- بوابة روز اليوسف

في اطار الاحتفال باليوم العالمى لمناهضة العنف ضد المرأة .. واصل فرع المجلس القومى للمرأة في شمال سيناء سلسلة ندواته بهذة المناسبة .. حيث عقدت ندوة تحت عنوان : " حرمان المرأة من الميراث بين الشريعة والقانون " باعتباره أحد أشكال العنف ضد المرأة، وذلك بحضور كل من : إحسان داود غالى مقرر فرع المجلس القومى للمرأة بالمحافظة، الدكتورة سهام عز الدين جبريل عضو الأمانة العامة ومقرر لجنة المحافظات في المجلس القومى للمرأة، فريال عبيد، فاطمة نصار، المهندسة ناهد سلام، الاذاعية نهى الغول (من عضوات فرع المجلس القومى للمرأة)، نسرين حمدى بكير رئيس مكتب الشكاوى في فرع المجلس القومى للمرأة، وعدد من السيدات والفتيات وبعض الرجال .



وتناولت احسان داود غالى مقررة الفرع حرمان المرأة من الميراث في بعض المجتمعات وفقا للعادات والتقاليد المتوارثة حتى أصبح ذلك موروثا يتوارثه الأبناء في عدم منح المرأة حقها في الميراث .. مما أدى الى تراخ المجتمع وعدم منح المرأة لحقوقها المقررة شرعا وقانونا .. مؤكدة أن المجلس القومى للمرأة يضع ذلك نصب اهتماماته بتوعية المجتمع بأهمية حصول المرأة على حقها في الميراث وفق الشرع والقانون، وذلك بالتعاون مع رجال الدين والقانون، وعقد اللقاءات مع القيادات المجتمعية وكبار القبائل والعائلات للتوعية بأهمية حصول المرأة على حقها حسب ما يقره الدين والقانون .

كما تناولت الدكتورة سهام عز الدين جبريل عضو الأمانة العامة ومقرر  لجنة المحافظات النظرة الدونية الى المرأة في بعض المجتمعات وموروثات العادات والتقاليد ساهمت بشكل كبير  في حرمان المرأة من الميراث .. حيث أن المرأة لا تتمتع بأى استقلال مادى .. اذ أن العائلة ترفض حصول رجل غريب (وهو زوج الابنة) على جزء من الميراث .

وتحدث الشيخ الصباحى محمد الصباحى من الأوقاف وتناول أن حرمان المرأة من الميراث حرام شرعا .. مشيرا الى أن الله سبحانه وتعالى أوجب لكل من المرأة والرجل نصيبا مقدرا من تركة مورثهم .. الا أنه بسبب الطمع وعادات الجاهلية نجد أن المرأة تحرم من حقها في المير اث، وأن هذا مخالف لتعاليم ديننا .. لافتا الى أن سورة النساء تضم أكثر آيات المواريث وتقرر حق الأنثى في الميراث .. كما حددت الأنصبة لكل منهما .

كما تناول الحالات التى ترث المرأة فيها أكثر من الرجل، ومتى تحجب المرأة الرجل عن الميراث .. موضحا أن ميراث المرأة في الاسلام يؤدى الى تحقيق العدل والمساواة ويؤكد على مكانتها العظيمة في المجتمع وحصولها على حق لها أنكرته الجاهلية والتشريعات الأخرى .

وتحدثت فريال عبيد عضو المجلس عن الآثار الاجتماعية لحرمان المرأة من حقها في الميراث وزيادة المشاكل العائلية وقطع صلة الرحم وتأثير ذلك على الأبناء .

وتناولت فاطمة نصار عضو المجلس الآثار الاقتصادية لحرمان المرأة من الميراث .. من ينها ضعف مشاركة المرأة الاقتصادية نتيجة لضعف فرصها المادية .

وأكدت المهندسة ناهد سلام عضو المجلس أن حرمان المرأة من الميراث أدى الى زيادة مظاهر العنف الأسرى والجرائم نتيجة للصراع على الملكية .

كما أكدت الاذاعية نهى الغول عضو المجلس على دور الاعلام في توضيح حقوق المرأة في الميراث وزيادة اللقاءات مع رجال الدين لنشر الوعى الدينى بهذا الخصوص وتوضيح النصوص الدينية والقانونية حول هذه القضية والتضامن المجتمعى لها لحصولها على حقوقها .

ومن جانبها .. عرضت نسرين حمدى بكير رئيس مكتب الشكاوى في فرع المجلس القومى للمرأة الآثار القانونية المترتبة على حرمان المرأة من حقها في الميراث والعقوبات المقررة للامتناع عن منحها حقها، ودور مكتب الشكاوى في تبنى قضايا المرأة ودعمها للحصول على حقها .

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز