عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تحديات ومخاطر البلوك تشين على طاولة منتدى شباب العالم

تحديات ومخاطر البلوك تشين على طاولة منتدى شباب العالم
تحديات ومخاطر البلوك تشين على طاولة منتدى شباب العالم

كتب - بوابة روز اليوسف

ركزت الورشة على وضع تعريف واضح لتقنية البلوك تشين، وسلطت الضوء على مكوناتها، وطرق تطبيقها واستخداماتها والتحديات التي تواجه تطبيقها.



وكان من أبرز ما ناقشته الورشة التحديات التي تواجه تطبيق تقنية البلوك تشين على المستوي الدولي، ومنها قصور التشريعات المحلية لتنظيم استخدامات البلوك تشين الحالية، حيث أن أغلب الدول لم تضع بعد التشريعات التي تنظم عمل هذه التقنية، علماً بأن كلً من الصين والولايات المتحدة الأمريكية قد قامت بوضع التشريعات اللازمة لتنظيم عمل تلك التقنية.

كما ناقشت إمكانية استخدام البلوك تشين في العمليات ذات الطبيعة التخريبية، مع عدم القدرة على ضبط القائمين عليها نتيجة أن كل شخص يكون له اسم مستعار على الشبكة مما يعقد مسألة تعقب القائمين على القيام بالعمليات التخريبية، كاستغلال التنظيمات الإرهابية مثل داعش تقنية البلوك تشين في بيع البترول وشراء الأسلحة وتبادل العملات الرقمية، مما كون لديها ثروات مالية ضخمة جعلت من القضاء عليها أمراً صعباً.

بالإضافة إلى ضعف القبول العام لدي المستخدمين، وهذا نتيجة وجود نظم حقيقية قائمة في الوقت الحالي أثبتت وجودها لفترة طويلة مثل البنوك والسماسرة، بالإضافة لعدم إدراك أغلب المستخدمين لماهية البلوك تشين بالأساس.

تعدد العملات الرقمية فهناك حوالي 2500 عملة رقمية مشفرة في الوقت الحالي، علاوة على تذبذب القيمة السوقية لهذه العملات انخفاضا وارتفاعاً، ومشكلات الثقة لدي المستخدمين، حيث ما زالت هذه التقنية محل شك لدي نسبة كبيرة من المتعاملين وخصوصاً في دول العالم الثالث، وغياب نظام واضح للمحاسبة، حيث إن كل المتعاملين على التقنية يمكنهم معرفة أي شيء يتم خلالها، وهو ما يجعلها بعيدة عن النظم المحاسبية للدولة.

كما تناولت الجلسة الحديث عن عدد من التطبيقات التي يتم فيها استخدام تقنية البلوك تشين مثل مبادرة المدن الذكية ويقصد بها تحويل الخدمات الحكومية والقيام بها من خلال البلوك تشين، واللوجستيات والنقل البحري، ونقل وتصنيع المجوهرات، والبنوك والخدمات المالية، ونقل المساعدات الإنسانية، ومن أبرز الدول التي قطعت شوطاً كبيراً في هذا الأمر الإمارات العربية المتحدة، وإستونياً وسنغافورة.

 اختتمت الجلسة بقيام عدد من السادة الحضور بالوقوف على المنصة والتعبير عن وجهة نظرهم في التطبيقات المقترحة لتقنية البلوك تشين.

 

ويذكر أن منتدى شباب العالم هو منتدى عالمي سنوي يقام بمدينة شرم الشيخ تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية. وقد انطلقت النسخة الأولى منه في عام 2017 بعد دعوة عدد من شباب مصر المتميز ليرسل رسالة سلام وازدهار وتنمية إلى العالم أجمع، كما شهدت النسخة الثانية للمنتدى في عام 2018 مشاركة أكثر من خمسة ألاف من شباب العالم، وتنطلق نسخة هذا العام في الفترة من 14 إلى 17 ديسمبر 2019، وتتضمن مناقشة ثرية حول قضايا الأمن الغذائي، والبيئة والمناخ، وسلسلة الكتل (Block-Chain) والذكاء الاصطناعي، وتمكين المرأة، والفن والسينما بالإضافة إلى نموذج محاكاة للاتحاد من أجل دول المتوسط..

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز