عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

شباب العالم على أرض التاريخ والسلام وسيمفونية وروعة التنظيم تبهر ٨ آلاف من ١٢٠ دولة

شباب العالم على أرض التاريخ والسلام وسيمفونية وروعة التنظيم تبهر ٨ آلاف من ١٢٠ دولة
شباب العالم على أرض التاريخ والسلام وسيمفونية وروعة التنظيم تبهر ٨ آلاف من ١٢٠ دولة

شرم الشيخ - أيمن عبدالمجيد

بعد أقل من ساعتين، تنطلق النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمدينة شرم الشيخ، وسط بهجة وسيمفونية تنظيم رائع أثارت إعجاب ٨ آلاف من شباب ١٢٠ دولة حول العالم، حضروا إلى مدينة شرم الشيخ بسيناء.



 

وكانت مدينة السلام، قد استقبلت وفود المؤتمر بالترحاب الشديد، وتولى الشباب المصري المشارك في التنظيم، استقبال الضيوف، وتسهيل عملية نقلهم من المطار إلى مقرات إقامتهم عبر رحلات لم تنقطع.

 

وكانت الابتسامة، والقدرة الفائقة على التنظيم، هي السمة السائدة، التي أبهرت المشاركين، فرغم كثافة المشاركة كانت السيولة والسهولة في التحركات دليل دامغ على مدى تطور القدرة التنظيمية للشباب المصري، للفاعليات الحاشدة، وهي الخبرة المكتسبة والقيمة المضافة التي تتعاظم من فاعلية لأخرى.

 

وحمل الشباب في القاعة، التي بدأ يتزايد بها الحضور، أعلام أوطانهم مهللين بها أمام كاميرات شاشة العرض العملاقة، فيما حرصوا على توثيق الحدث التاريخي خاصة أن كثيرًا منهم يشارك للمرة الأولى.

 

ويستمر المنتدى من ١٤ إلى ١٧ ديسمبر، ويناقش العديد من القضايا في حلقات نقاشية عديدة.

 

ويناقش المنتدى عددًا من القضايا التي تشغل شباب العالم، وفى العاشرة غدًا الأحد ١٥، تبدأ الجلسة الأولى للمنتدى بالقاعة الرئيسية، تحت عنوان "التحديات الراهنة للأمن والسلم الدوليين" والتي تستمر لساعة ونصف الساعة، قبل أن ينطلق الجميع في راحة لنصف ساعة، لتبدأ الجلسات المتوازية والمتخصصة.

 

وتطرح جلسة "أثر التغيرات المناخية على الإنسانية انعكاسات وحلول"، قضية المناخ»، بالتوازي مع انعقاد جلسة "التميز المؤسسي الحكومي والتحول الرقمي" بقاعة سيناء، و"الاستعداد للثورة الصناعية الرابعة؟"، بقاعة الأقصر، فضلًا عن جلسة "الأمن الغذائي بإفريقيا وكيفية تحقق الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة.

 

وفي قاعة أسوان، تأتي مناقشة حرة حول "تطبيقات ورؤى شبابية للحفاظ على البيئة"، ومناقشة حرة حول «بلوك تشاين» تحولات كبرى في العالم الرقمي.

 

وتستمر أعمال المنتدى من الثالثة عصرًا وحتى الرابعة والنصف، من خلال جلسة "التعليم الفني والتدريب المهني وأعمال تطوير بيئة ريادة الأعمال"، وجلسة "سبل تعزيز التعاون بين دول المتوسط في مواجهة التحديات المشتركة".

 

ومن أبرز الفعاليات، نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط، والتي تستمر لمدة 6 ساعات من العاشرة صباحًا وحتى الثالثة مساءً.

 

وتعد أجندة الاثنين 16 ديسمبر، زاخرة بالفعاليات، تبدأ الجلسات من العاشرة صباحًا من فعاليات "الذكاء الاصطناعي والبشر: من المُتحكم؟"، بالقاعة الرئيسية، قبل أن تبدأ الجلسات المتوازية من الثانية عشرة ونصف ظهرًا، من خلال "آفاق التنمية المستدامة في إفريقيا: فرص وتحديات، وجلسة المرأة والحق في التنمية، دور الفنون في التعامل مع قضايا الإنسانية".

 

وتعد "مكافحة خطاب التطرف والكراهية على وسائل التواصل الاجتماعي"، من أهم الجلسات، وكذلك جلسة «بلوك تشاين» تطبيقات متعددة ومجالات لا محدودة، والتي تشهد مناقشة حرة بقاعة أسوان، وجلسة "التعاون في قطاع الطاقة بين دول المتوسط".

وتستأنف أعمال اليوم الثاني للمنتدى في الثالثة عصرًا وحتى الرابعة والنصف، من خلال جلسة "التحديات التي تواجه العمل الإبداعي في عصر التكنولوجيا الرقمية"، وأخرى حول "كيف تبقى آمنًا في العالم الرقمي"، وجلسة "تنمية رأس المال البشري: الفرص والتحديات"، و"دول المتوسط حضارات إنسانية عريقة وتاريخ مشترك".

 

ويستمر نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط 6 ساعات، أخرى من العاشرة صباحًا للثالثة عصرًا.

وفي السياق، تأتى عدة فعاليات تتعلق بريادة الأعمال واستخدام التكنولوجيا الحديثة وتطبيقاتها، وذلك تماشيًا مع أجندة المنتدى، التي تضم محوري الإبداع والتنمية، ويأتي على رأس هذه الفعاليات "WYF LABS"، والذي يُعد حاضنة أعمال لرواد الأعمال، التي تستخدم التكنولوجيا الحديثة وتطبيقاتها.

وتعد حاضنة الأعمال "WYF LABS"، فكرة خرجت من توصيات منتدى شباب العالم في نسخته الثانية العام الماضي، وخرجت الفكرة عن "Startup Vein" وهي منطقة ريادة أعمال، والتي وفّرت ساحة لرواد الأعمال لمشاركة خبراتهم بما فيها من تحديات ونجاحات، بالإضافة إلى التواصل مع المشاركين في منتدى شباب العالم، كما ضمت المنطقة نماذج شبابية ناجحة وملهمة من روّاد الأعمال الشباب والشركات الناشئة.

ويشهد اليوم الثالث حفل الختام، وإعلان توصيات المنتدى ليبدأ العمل على تفعيل التوصيات ووداع الضيوف على وعد بلقاء في النسخة الرابعة ٢٠٢٠، لمواصلة نقاشات شباب العالم لتحديات الكون في أم الدنيا مصر ومدينة شرم الشيخ بسيناء أرض الأنبياء والسلام.

 
 
 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز