عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الإعلام الدولي: المشاركون في منتدى الشباب ينقلون رسالة مصر بأن الحوار هو السبيل الوحيد للتنمية

الإعلام الدولي: المشاركون في منتدى الشباب ينقلون رسالة مصر بأن الحوار هو السبيل الوحيد للتنمية
الإعلام الدولي: المشاركون في منتدى الشباب ينقلون رسالة مصر بأن الحوار هو السبيل الوحيد للتنمية

كتب - بوابة روز اليوسف

واصلت وسائل الإعلام الدولي تغطية فعاليات منتدى شباب العالم في دورته الثالثة، التي تستضيفها مدينة شرم الشيخ بدءاً من اليوم السبت، وتستمر أربعة أيام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.



ورصدت الهيئة العامة للاستعلامات مجموعة من المؤشرات حول مجمل هذا التغطية، حيث ركز الإعلام العربي على المشاركة الواسعة في المنتدى، الذي يشارك فيه نحو 5 آلاف شاب وشابة من مختلف دول العالم؛ لمناقشة مجموعة متنوعة من قضايا العصر في 24 جلسة و14 ورشة عمل تعقد في 9 قاعات في مركز المؤتمرات الدولي، لافتة إلى أن المشاركين ينقلون رسالة مصر إلى العالم بأن الحوار هو السبيل الوحيد للتنمية، وليس الحروب والصراعات.

واهتم الإعلام العربي بانعقاد المنتدى في مدينة شرم الشيخ؛ لاختيارها عالميا منذ سنوات "مدينة للسلام"، حتى يرى الشباب من مختلف دول العالم هذا المكان الفريد من نوعه الذي تحول إلى مدينة للسلام، في حين ركز الإعلام الغربي على القضايا التي سيناقشها المنتدى، ومن بينها الثورة التكنولوجية، والأمن الغذائي، والتحديات البيئية، والذكاء الاصطناعي، وتكنولوجيا سلسلة الكتلة، وتمكين المرأة.

 

(الإعلام العربي)

أوردت صحيفة "الجريدة" الكويتية تقريرا تحت عنوان "مصر: افتتاح منتدى شباب العالم وسط إجراءات أمنية مشددة"، جاء فيه أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سيفتتح اليوم السبت، منتدى شباب العالم، الذي يستضيفه منتجع شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء، على مدار أربعة أيام للعام الثالث على التوالي، بمشاركة نحو 7 آلاف شاب وشابة من مختلف دول العالم، وبحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الذي من المتوقع أن يعقد قمة مباحثات مع نظيره المصري على هامش المنتدى.

وأضاف التقرير أن أجهزة الدولة المصرية استُنفرت أمس لإنهاء استعداداتها للافتتاح، إذ تفقد وزير الداخلية اللواء محمود توفيق الإجراءات الأمنية بمطار شرم الشيخ الدولي؛ لمتابعة إجراءات تأمين الركاب وفحص الحقائب، موجها بتحري أقصى درجات الدقة في تطبيق الإجراءات على مدار الساعة، بما يضمن توفير أقصى درجات التأمين للمترددين على المطار، كما تفقد وزير الداخلية القوات والخدمات الأمنية ووحدات التدخل السريع والنقاط الحاكمة بنطاق المطار، واطمأن على كفاءة وفعالية نطاقات التأمين وما تحققه من معدلات لإحكام السيطرة الأمنية على محاور ومنافذ المطار، موجها باتخاذ كل التدابير التأمينية اللازمة لإحكام السيطرة خلال فعاليات المنتدى، واتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر، وتشديد الإجراءات الأمنية على حدود ومنافذ محافظة جنوب سيناء.

وأفادت جريدة "الراي" الكويتية بوصول ممثل الكويت المستشار بالديوان الأميري الدكتور يوسف الإبراهيم إلى مصر؛ للمشاركة في منتدى شباب العالم في نسخته الثالثة، وكان في استقباله لدى وصوله سفير الكويت لدى مصر محمد الذويخ وطاقم السفارة.

وأشارت الجريدة إلى ما أعلنته إدارة منتدى شباب العالم بأن عدد المشاركين في جلسات النسخة الثالثة من المنتدى يبلغ نحو 7 آلاف مشارك من مختلف أنحاء العالم، يناقشون مجموعة متنوعة من قضايا العصر في 24 جلسة و14 ورشة عمل تعقد في 9 قاعات في مركز المؤتمرات الدولي، فيما انطلقت الخميس الماضي، فعاليات الورش التحضيرية للدورة الثالثة للمنتدى، وتضمنت 7 ورش هي الجزء الأول من ورشة الشباب والثورة الصناعية الرابعة، والبلوك تشين والتحول الرقمي الحكومي، وشباب دول البحر المتوسط، والشباب الأفريقي، والجزء الأول من ورشة الأشخاص ذوي الإعاقة وتمكينهم، ونموذج محاكاة دول البحر المتوسط، وأول ورش فعالية WYF Labs والتي تُقام لأول مرة هذا العام.

وذكر موقع "تلفزيون الغد" الأردني أن أعمال منتدى شباب العالم، تنطلق اليوم في نسخته الثالثة، تحت رعاية وبحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي في شرم الشيخ، بمشاركة آلاف الشباب من 120 دولة، وينقل المشاركون رسالة مصر إلى العالم، بأن الحوار هو السبيل الوحيد للتنمية، بعيداً عن الصراعات والحروب، مضيفا أن المنتدى سيناقش على مدار 4 أيام القضايا المستقبلية المسيطرة على اهتمام الشباب، خاصة تداعيات التغيّر المناخي على نوعية الحياة على كوكب الأرض، وتحديات التطورات التكنولوجية المتسارعة.

ونقلت شبكة "أبو ظبي الإخبارية" عن برنامج "صباح البلد" المذاع على فضائية "صدى البلد" تقريرا عن فعاليات منتدى شباب العالم منذ انطلاق النسخة الأولى له، وذلك تحت عنوان "منتدى شباب العالم.. مصنع قيادات المستقبل على مدار 3 سنوات"، وتضمن التقرير لقطات مصورة من فعاليات المنتدى على مدار العامين الماضيين، وكذلك العام الحالي، وميلاد الفكرة على يد مجموعة من الشباب خلال أحد مؤتمرات الشباب بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويناقش المنتدى هذا العام موضوعات الأمن الغذائي، والبيئة والمناخ، وسلسلة الكتل، والذكاء الاصطناعي، والاتحاد من أجل المتوسط، وتمكين المرأة، والفن والسينما.

وبثت بوابة "العين" الإماراتية تقريرا تحت عنوان "أم كلثوم تستقبل السيسي بأنت عمري في مسرح شباب العالم"، جاء فيه أن الرئيس عبد الفتاح السيسي والسيدة قرينته شهدا، مساء الجمعة، افتتاح النسخة الثانية من مسرح شباب العالم تحت شعار "فنون.. إحياء الإنسانية"، وتضمن عرض هولوجرام لكوكب الشرق أم كلثوم وهي تغني "إنت عمري".

وأضاف الموقع "لم يفوِّت منتدى شباب العالم في نسخته الثالثة الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ في مصر فرصة انعقاد الحدث الشبابي الكبير بالتزامن مع نهاية عام وبداية آخر، فقبيل الانطلاق الرسمي لفعاليات المنتدى، حظيت "شجرة الكريسماس" التي نصبتها إدارة المنتدى في إحدى ساحاته باهتمام واسع من الشباب المشاركين.

وذكر أنه تم افتتاح مسرح شباب العالم للمرة الثانية، إذ كان افتتاحه الأول في النسخة الثانية للمنتدى في 2018، ويهدف المسرح بالأساس لأن يكون منصة إبداعية لشباب العالم ومناقشة قضاياهم وعرضها.

وبث موقع miralnews الإماراتي تقريرا بعنوان جاء فيه أن منتدى شباب العالم، أصبح نافذة شباب مصر على العالم، ونافذة شباب العالم على مصر، ومناسبة يحصد فيها الشباب استفادة كبرى مهما اختلفت جنسيتهم أو لغتهم، حيث تستند جميع جلساته العامة والموازية، وكذلك جميع فعالياته إلى مبدأ أن الحوار هو السبيل الأفضل الذي يتعين الاعتماد عليه في السعي نحو علاج وتقويم المفاهيم الخاطئة لدى الشباب، واستثمار طاقاتهم وحماسهم وتوظيف ما يتمتعون به من فكر جديد في ضخ دماء جديدة في شرايين مصر، لأنهم المستقبل الحقيقي، والشريك الأول في التنمية والبناء والتعمير.

وأشار الموقع إلى أن عقد المنتدى في مدينة شرم الشيخ، جاء لاختيارها عالميا منذ سنوات "مدينة للسلام"، وكي يرى الشباب من مختلف دول العالم هذا المكان الفريد من نوعه الذي تحول إلى مدينة للسلام، وليتعرفوا على مدى ما يمكن أن يفعله السلام ليس فقط للبشر ولكن أيضا للمدن، وعندما يعلو صوت السلام من مصر ومن فوق منبر هذا المنتدى في ظل الظروف التي تحيط بالمنطقة من صراعات ونزاعات، فإن هذا الصوت سيكون مؤثرا ومعبرا عن رغبة الشباب في السلام بمفهومه الواسع والشامل وبما يجعل صوتهم هو صوت سلام المستقبل.

وأضاف "يمثل المنتدى فرصة فريدة لمناقشة مجموعة من القضايا التي تهم الشباب في مصر والعالم، وسبل تمكينهم في كافة المجالات، حيث تلتقي المفردات الشبابية من مختلف دول العالم بكل اللغات؛ لتتبادل وجهات النظر وتطرح الأفكار والآراء، وتتيح الفرصة للشباب للتعبير عن آرائهم وأفكارهم وطرح مشكلاتهم، والاستماع إلى مشكلات الآخرين من الشباب تجاه القضايا التي تشغلهم على المستوى الدولي، باعتبارهم موصلين جيدين لهذه القضايا من مختلف أنحاء العالم.

وذكر موقع "البوابة الإعلامية العمانية" أن وزير الشؤون الرياضية العماني الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي توجه إلى مدينة شرم الشيخ للمشاركة في "منتدى شباب العالم" خلال الفترة من 14 إلى 17 ديسمبر الجاري، موضحا أن المنتدى في نسخته الثالثة يركز على قضية "الاتحاد من أجل المتوسط"، وسيتم تسليط الضوء على القضايا الإقليمية والدولية الراهنة في دول الاتحاد الأوروبي ودول شرق وجنوب المتوسط، للبحث عن سبل تحقيق الاستقرار والسلام والتنمية على الصعيد الإقليمي.

 

(الإعلام الأوروبي)

رصدت الهيئة العامة للاستعلامات ما نشرته وكالة الأنباء القبرصية " in-cyprus.com "من أن مندوب الرئيس القبرصي وصل إلى مصر للمشاركة في المنتدى العالمي الثالث للشباب، واستقبله في القاهرة سفير قبرص المعين حديثًا في مصر Omiros Mavrommatis.

وقالت الوكالة إنه من بين القضايا التي سيناقشها المنتدى الثورة التكنولوجية، والأمن الغذائي، والتحديات البيئية، والذكاء الاصطناعي، وتكنولوجيا سلسلة الكتل، وتمكين المرأة، مضيفة أن المنتدى يعقد تحت عنوان "السلام والأمن الدوليين: التحديات الحالية"، ومن المتوقع أن يصل العديد من القادة وممثلي قطاع الأعمال إلى دولة شمال أفريقيا لحضور المنتدى الذي يستمر أربعة أيام.

وذكرت أن المندوب التقى بالجالية القبرصية في القاهرة، وقال في هذا اللقاء إن الشباب هم المستقبل،معربا عن اهتمامه بخريجي مدرسة Ambetios الذين يزورون قبرص سنويًا بدعم من الحكومة والمنظمات القبرصي، كما سيلتقي بنظيرته السفيرة نبيلة مكرم، ثم يعود إلى أرض الوطن يوم الاثنين.

 
 
 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز