عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تفاصيل الجلسة الأفتتاحية لمنتدى شباب العالم بشرم الشيخ

تفاصيل الجلسة الأفتتاحية لمنتدى شباب العالم بشرم الشيخ
تفاصيل الجلسة الأفتتاحية لمنتدى شباب العالم بشرم الشيخ

كتب - بوابة روز اليوسف

انطلقت رسميا فعاليات منتدى شباب العالم في نسخته الثالثة بمدينة شرم الشيخ بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي .



حضر جلسة الافتتاح قرينة الرئيس السيدة انتصار السيسي ، والرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح ورئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ، ورئيس البرلمان الدكتور علي عبد العال ، وعدد من الوزراء والمسئولين من كبار رجال الدولة .

يشارك في المنتدى أكثر من 7 آلاف شخص من 120 دولة، ويعقد على مدار أربعة أيام، ويناقش موضوعات الأمن الغذائي، والبيئة والمناخ، والذكاء الاصطناعي، والاتحاد من أجل المتوسط، وتمكين المرأة، والفن والسينما.

من جانبه، أعرب لي يونج المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) - في كلمته الافتتاحية خلال منتدى شباب العالم المنعقد بشرم الشيخ في نسخته الثالثة - عن تحيته للحكومة المصرية لامتلاكها الرؤية لدعم مثل هذه المبادرة الهامة وهذا الحدث العالمي، كما قدم الشكر لكل الراعيين لهذا المنتدى.

وأضاف أن أكثر من نصف سكان العالم تحت سن الـ 30، والسواد الأعظم منهم يعيشون في بلدان نامية، مشيرا إلى أن تبني رؤى الشباب في أي عملية تنموية أمر حتمي وضروري .

وأشار إلى أن رؤية الأمم المتحدة لشباب 2030 تدعو إلى انخراط الشباب ومساهمتهم كالتزام كامل من أجل تحقيق رؤية الأمم المتحدة، لافتا إلى أن استراتيجيتهم تعتمد على دمج الشباب - بشكل كامل - في كل أولويات الاستراتيجية لرفع القدرات والعمل على زيادة معدلات التشغيل ، مضيفا أنه عند إدماج الشباب في المجتمع تكون العملية التنموية والاقتصادية والصناعية أكثر استدامة .

وأوضح أن التكنولوجيا ليست العامل الوحيد الذي يساعد على خلق فرص العمل للشباب، وإنما هناك التغير الهيكلي والعلاقات بين سوق العمل وتحركات السياسية بالإضافة إلى الأنشطة الصناعية، مشيرا إلى أن قطاع التصنيع من المحركات الرئيسية التي يمكن أن تسخر التقدم التكنولوجي بحيث يمكن الشباب وريادة الأعمال .

وأشار إلى أن خدمات (اليونيدو) تزيد من فرص الشباب وفرص تشغيلهم وتزويدهم بالأدوات الضرورية التي تمكنهم من إنشاء مشروعات مستدامة تحقق الربح .

ولفت إلى أن هناك تعاونا وثيقا مع الحكومة المصرية تقوم (اليونيدو) بتصميم أحد مشروعات (بي سي بي) في مصر لخدمة مشروعات التنمية مع إعطاء اهتمام خاص لشباب بالإضافة إلى إدماج الثورة الرابعة في الصناعة المصرية، التي من شأنها خلق مزيد من فرص العمل للشباب.

 

 

ونوه بأن أجندة 2030 للتنمية المستدامة لا يمكن تحقيقها من دون الشباب من شتى أنحاء العالم، مؤكدا أهمية الاستثمار في الشباب، وإدراك أنهم وكلاء التغيير؛ لخلق حلول مستدامة وخدمة التنمية .

وعقب ذلك استعرضت فتاة من ذوي القدرات الخاصة تدعى جاسيكا مهاراتها في ممارسة الألعاب الرياضية وقيادتها لطائرة صغيرة على الرغم من فقدانها ذراعيها، وأصبحت أول قائد بدون أذرع لطائرة.

وقالت الفتاة - خلال جلسة افتتاح فعاليات منتدى شباب العالم بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي - "لكي نتخلص من القيود التى نفرضها على أنفسنا أو يفرضها الآخرون علينا، يجب أن نقوم بتحديد مسارنا من خلال المثابرة، وأن نتحول إلى طريق التفكير بدون قيود، وأن نحدد ما هو ممكن في حياتنا".

وأوضحت أنها تعاملت مع بعض التحديات لكي تقود طائرة، مشيرة في الوقت ذاته إلى أنها عقب مرور ثلاثة أعوام قادت الطائرة بمفردها.

 

 

عقب ذلك، استعرض شاب يدعى "ميشيل تشيك واني نيه" وهو أحد المدافعين عن حقوق الأطفال في العالم، أحد التحديات التي واجهته عندما اختطف في الخامسة من عمره لإجباره على المشاركة في حرب مستعرة في بلده " الكونغو الديمقراطية " .

وقال الشاب - في كلمته خلال منتدى شباب العالم المنعقد بشرم الشيخ في نسخته الثالثة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي - "إن ما يجب أن نخشاه في حياتنا ليس الموت، لكن يجب أن نهتم ونتحرر كي نستطيع أن نترك سيرة طيبة في أسرنا ومجتمعاتنا وفي العالم".

وأوضح أنه عندما اختطف هو وأصدقائه من قبل مجموعة مسلحة، وأخبروه أنهم سيحرروا جمهورية الكونغو الديمقراطية، وأجبروه على قتل أحد أصدقائه كدليل على بدء عملي في الجيش، ثم استطاع أن يهرب ويصبح هو وعائلته لاجئين في أوغندا".

وطالب بضرورة إنهاء عمل الأطفال كجنود، وحل مشكلة الأسلحة الصغيرة والخفيفة المنتشرة في كافة أرجاء العالم، مشيرا إلى أن أكثر من 250 ألف طفل يحاربون في العديد من الصراعات في كافة أرجاء العالم، ويوجد عدد من البرامج لمساعدة الأطفال الجنود السابقين على إعادة الدمج في مجتمعاتهم مثل برنامج نزع السلاح والتسليح .

 

 

وعرض فيلم تسجيلي عن قصة "المسلة المصرية الفرعونية" وتاريخها، حيث إن هناك 28 مسلة فرعونية أصلية في العالم البعض منها موجود في مصر والآخر موجود في أكبر ميادين دول العالم ، وهي تعد رمز الحياة عند المصري الفرعوني القديم.

وأوضح الفيلم أن تاريخ مصر ملك للناس جميعا لأن كل الحضارات مرت بأرض مصر، والناس حول العالم متفقة على قيم السلام والحب وتقبل الآخر وهي نفس القيم التي قامت عليها الحضارة الفرعونية القديمة، وهي الآن تعرف بالقيم الإنسانية .

 

 

وعقب الفيلم التسجيلي، قالت حليمة أدن أول عارضة أزياء محجبة "إنه ليس من السهل أبدا أن تكوني الأولى.. لكن لا تخافي أن تكوني الأولى"، مشيرة إلى أنها امرأة سوداء أمريكية من أصول لاجئين صومالية، وهي أول ملكة لمسابقة عائدات إلى الوطن، وأول عضوة صومالية في حكومة الطلاب في كليتها وأول من تنافس على لقب ملكة جمال أمريكا مرتدية الحجاب"، مضيفة أنها تعمل على تغيير النمط الفكري السائد.

وأكدت أن جيل الشباب يستطيع تغيير العالم، مضيفة أن المجتمع هو من يمنح دائما الأمل المتواصل.

كما عرض منتدى شباب العالم المقام فى مدينة شرم الشيخ، فيديو تسجيلى للطفل زينن المتعافى من مرض السرطان، وظهر الطفل زين يوسف على مسرح حفل افتتاح المنتدى، قائلا: "ما حدث كان مذهلا إلا أن هذا الأمر مرعب للغاية، وأنا أرحب بكم فى منتدى شباب العالم".

 

 

 

وفي مشهد ملفت وعاطفة متدفقة من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي تجاه طفل يدعى زين يوسف ، تمكن من محاربة مرض السرطان والتغلب عليه، طلب الرئيس السيسي مصافحة الطفل على منصة منتدى شباب العالم، واحتضنه وسط مشاعر أبوة جياشة.

وقال زين، خلال حديثه للموجودين بمنتدى شباب العالم: أنا زين عمرى 12 عاما، أتوجه بالشكر لمنتدى الذى وجه لى الدعوة بصفتى أصغر متحدث مصرى، وأنا هنا اليوم أتشاطر معاكم قصتى الملهمة أنا متعافى من مرض السرطان للمرة الرابعة التى أتعافى فيها من مرض السرطان.

وتابع زين يوسف: "اليوم أود أن أعرض رحلتى فى مكافحة مرض السرطان مدة 7 أعوام، والدروس التى تعلمتها من إلهام المرحلة الرابعة من، وكانت رحلتى من الإيمان والأمل والخسارة والكسب والبقاء بشكل إيجابى، وأثناء كفاحى كان لدى شعور إلا استسلم إبدا اخترت أن أؤمن أننى سأكون على خير".

 

 

وأكمل زين يوسف، مرض السرطان جعلنى أنظر إلى كل شيء بمنظور مختلف فكلمة سرطان كلمة رهيبة ولكنها ليست سلبية، وكيفية التعامل معها وهو تحدى صعب للغاية بفضل معاونة الله ودعم الأسرة ويمكن للجميع القيام، ويجب أن نحول كل ما هو سلبى إلى إيجابى، ولكن كيف ستحولون ذلك "أنت تستطيع"

من جانبه.. خاطب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، شباب العالم من منتدى شرم الشيخ العالمي عبر تطبيق (الفيديو كونفرانس)، قائلا "أتشرف بتحية منتدى شباب العالم، الشباب هم من يقومون بالتغيير ويحولون كل العالم، العديد من الشاب يواجههم العوائق وتحول دون تحقيق آمالهم وطموحاتهم وهذا الأمر غير مقبول ".
وأشار أمين عام الأمم المتحدة - من منتدى شباب العالم، بمشاركة أكثر من 7 آلاف مشارك من مختلف دول العالم - إلى أن الأمم المتحدة لديها استراتيجية 2030، التي تهدف ليس لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ولكن أيضا لفعل ذلك من خلال تمكين الشباب، والتشجيع على هزيمة الفقر والحد من أوجه عدم المساواة والتصدي للنزاع المسلح والقضاء على الفساد، ومجابهة الكراهية ودعم حقوق الإنسان، والحث على الاستمرار في الضغط من أجل حل مشكلة التغير المناخي.
ولفت إلى أن الأمم المتحدة ستحتفل - العام المقبل - بعيدها الخامس والسبعين، وسيتم إطلاق حوار عالمي، داعيا الشباب إلى المشاركة عبر أفكارهم، للمساعدة في تحقيق عالم أفضل بالنسبة لنا جميعا .

 

 

عقب ذلك، قال الفنان أحمد حلمي إنه "على الرغم من اختلافنا عن بعض كبشر إلا إننا تجمعنا على الإنسانية التى بداخل كل إنسان، والتى تجعلك تتقبل الآخر، وتجعلك أيضا تتعاطف معه وتفهمه وتنصت إليه مهما كان مختلفا عنك ولو كان بينكما أى خلاف".

وأضاف حلمي - خلال الجلسة الافتتاحية لمنتدى شباب العالم في دورته الثالثة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي - "ليس من الإنسانية أن نحول قيمة وعظمة وروعة وجمال الاختلاف إلى خلاف".

وتابع: رغم اختلافنا في أسمائنا وجنسياتنا وألواننا وأرضنا وعاداتنا وديانتنا، إلا أن هناك شيئا مشتركا ليس له خلاف أو اختلاف، مدللا على ذلك بالتجمع اليوم تحت هدف وشعار واحد.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز