عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

صحف بيروت تبرز تحذيرات السيسي من تطور الأزمة اللبنانية

صحف بيروت تبرز تحذيرات السيسي من تطور الأزمة اللبنانية
صحف بيروت تبرز تحذيرات السيسي من تطور الأزمة اللبنانية

تصدرت كلمة الرئيس السيسي حول لبنان خلال الجلسة الحوارية المتعلقة بتعزيز التعاون بين دول البحر المتوسط على هامش منتدى شباب العالم، ردود الفعل العربية والدولية التي تناولتها صحف (النهار والجمهورية والأخبار واللواء والشرق) في شأن ما يشهده لبنان من أحداث.



حيث أبرزت الصحف اللبنانية الصادرة صباح اليوم تحذيرات الرئيس عبد الفتاح السيسي، من تداعيات تطور الأزمة التي يشهدها لبنان على نحو يُخشى معه أن تتجه الأمور نحو مشكلة كبرى على غرار سوريا.

وذكرت الصحف أن الأزمة اللبنانية أصبحت تأخذ مساحة واسعة من اهتمام المجتمعين العربي والدولي، مستشهدة على صحة ذلك الطرح بالتصريح الذي أدلى به الرئيس السيسي في شأن لبنان ، مشيرة إلى وجوب التوقف عند النداءات الدولية والإشارات إلى قرب وقوع لبنان في المحظور.

على صعيد متصل، رجحت الصحف أن تسفر الاستشارات النيابية الملزمة التي ستُجرى في قصر بعبدا الجمهوري في وقت لاحق من اليوم، عن تسمية سعد الحريري رئيسا للوزراء وتكليفه تشكيل الحكومة الجديدة، مشيرة في نفس الوقت إلى أن كافة المعطيات تفيد بأن الحريري سيُكلف بأكثرية بسيطة تتراوح ما بين 60 إلى 70 نائبا من أصل 128 نائبا يشكلون قوام المجلس النيابي.

وقالت الصحف إن طريق الاستشارات النيابية الملزمة، لا تبدو معبدة بالتوافق اللازم، غير أن المشكلة الأكبر حال الانتهاء من خطوة التكليف برئاسة الوزراء، ستتمثل في تأليف الحكومة الجديدة والذي سيواجه عقبات كثيرة تتعلق بحجم الحكومة ومواصفاتها واختيار الوزراء ومواصفاتهم.

وأضافت الصحف أن مهمة سعد الحريري حال تكليفه برئاسة الوزراء، ستكون مشوبة بصعوبات كثيرة ، خصوصا في ما يتعلق بحسم شكل الحكومة المختلف عليه حاليا ، في ظل إصرار الحريري على حكومة اختصاصيين (تكنوقراط) خالصة، في حين تُصر شريحة سياسية واسعة على تأليف حكومة تجمع ما بين التكنوقراط والسياسيين (تكنو-سياسية) حيث يتصدر هذا الموقف رئيس الجمهورية ميشال عون، والثنائي الشيعي (حزب الله وحركة أمل) على نحو يُخشى معه أن تستغرق عملية التشكيل الحكومي أشهر عدة ما لم يحدث اتفاق سريع في هذا الشأن.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز