عاجل
الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

نائبة تركية: هل "أراضي موزة" على قناة إسطنبول مقابل طائرة أردوغان؟

نائبة تركية: هل "أراضي موزة" على قناة إسطنبول مقابل طائرة أردوغان؟
نائبة تركية: هل "أراضي موزة" على قناة إسطنبول مقابل طائرة أردوغان؟

كتب - عادل عبدالمحسن

علقت نائبة أنقرة عن حزب الشعب الجمهوري، غمزة طاشجيار، على الأراضي التي بلغت 44 فدانًا على طريق قناة إسطنبول، واشترتها الشيخة موزة، والدة أمير قطر، متسائلة: "هل تلك الأراضي مقابل القصر الطائر؟"، في إشارة منها إلى الطائرة المهداة من أمير قطر لأردوغان منذ عام تقريبًا.



وقالت غمزة طاشجيار، في كلمتها بالبرلمان التركي، اليوم، إن تلك الأراضي تم شراؤها بعد شهرين ونصف الشهر من إهداء أمير قطر «القصر الطائر» لأردوغان.

وفي تصريح لجريدة "سوزجو" التركية قالت: "من المثير للتفكير أنه تلك الأراضي بيعت، بعد حوالي شهرين ونصف الشهر من التاريخ الذي ظهر فيه إهداء أمير قطر طائرة في شكل قصر تبلغ قيمتها 500 مليون دولار إلى رئاسة الجمهورية، ودافعت رئاسة الجمهورية عن هذه الطائرة بأنها هدية. والآن ظهر موضوع هذه الأراضي. يعنى أن والدة أمير قطر أنشأت شركة واشترت هذه الأراضي بعد الطائرة".

وتابعت: "من أعطى ضمانًا بأن أمير قطر سيقوم بإعمار هذه الأراضي الزراعية؟ وممن أخذ عهدًا بإنشاء مشروع قناة إسطنبول؟ هل كل هؤلاء صدفة؟ من أظهر هذه الأرض لوالدة الأمير؟ هل هذه الأراضي مقابل القصر الطائر؟".

وكشفت الصحافة التركية المعارضة عن صفقة جديدة بين النظام التركي وحليفه القطري، بشراء والدة الأمير تميم بن حمد آل ثاني، الشيخة موزة، قطعة أرض كبيرة على طريق قناة إسطنبول، التي يثير مستقبلها جدلًا بين النظام التركي برئاسة رجب طيب أردوغان، والمعارضة ممثلة في رئيس بلدية إسطنبول، أكرم إمام أوغلو.

وقالت صحيفة "سوزجو" التركية، إن "موزة" اشترت قطعة أرض تقدر مساحتها بـ44 فدانًا وتقع على طريق قناة إسطنبول، في ديسمبر من العام الماضي 2018، في صفقة سرية تمت بعد حوالي شهر من إنشاء موزة لشركة بمنطقة باشاق شهير بمدينة إسطنبول برأس مال يقدر بـ100 ألف ليرة تركية.

وأضافت الصحيفة المعارضة أن «المجادلات بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس بلدية إسطنبول، أكرم إمام أوغلو، حول مشروع قناة إسطنبول، زاد من شهية المستثمرين العرب. إذ إن أفراد العائلة الأميرية في قطر اشتروا أيضًا عدة أراض على طريق قناة إسطنبول، بعد تأسيس موزة بنت ناصر المسند، لشركة في تركيا، وشرائها قطعة أرض تبلغ 44 فدانًا على طريق قناة إسطنبول بحي آرنافوتكوي».

وأسست موزة، زوجة أمير قطر السابق حمد بن خليفة آل ثاني، شركة «تريبل إم» العقارية للسياحة والتجارة في 8 نوفمبر 2018، برأس مال قدره 100 ألف ليرة تركية.

واشترت الشيخة موزة 45.45 % من أسهم الشركة المقدرة بـ100 ألف سهم، بينما اشترت زوجة نائب رئيس وزراء قطر الأسبق، عبد الله بن حمد العطية، منيرة بنت ناصر المسند شقيقة «موزة» 31.82 % من الأسهم، بينما اشترت شنا ناصر المسند 22.73% من الأسهم الشركة.

وتظهر صورة الأرض في خرائط خطط التطوير على أنها حقل مفتوح. ولفت الانتباه إلى أن الأرض ربما يكون قد تم شراؤها بسعر 12 - 13 مليون ليرة تركية، إذ إن السماسرة كانوا يبيعون المتر المربع الواحد بـ300 ليرة.

وأشار المستشارون العقاريون إلى أن القيمة الحالية للأرض تبلغ 20 - 25 مليون ليرة تقريبًا، وأن قيمتها قد تزيد عدة مرات مع خطط التعمير الجديدة المزمع إنشاؤها بعد مشروع قناة إسطنبول.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز