عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تفاصيل مشروع "ملء الفراغات" للنهوض بالإنتاج الحيواني والألبان بالبحيرة

تفاصيل مشروع "ملء الفراغات" للنهوض بالإنتاج الحيواني والألبان بالبحيرة
تفاصيل مشروع "ملء الفراغات" للنهوض بالإنتاج الحيواني والألبان بالبحيرة

البحيرة- محمد البربرى

قال المهندس محمد إسماعيل الزواوي وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، إنه بناء على حرص الدولة والقيادة السياسية على النهوض بأصحاب التربية المنزلية وأصحاب المزارع الصغيرة والمتوسطة وسد العجز في تلبية الاحتياجات المحلية من اللحوم والألبان، ومن أجل عمل تنمية من خلال التوسع الرأسي في الإنتاج، ورفع الحالة الاقتصادية للمربين، عقد اجتماع برئاسة الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة بخصوص مشروع ملء الفراغات.



وأضاف وكيل الوزارة، أن الاجتماع أوصى بالتنبيه على كل مدير إدارة بيطرية ومدير الإدارة الزراعية ومدير الإنتاج الحيواني بكل مركز من مراكز المحافظة، بعمل ندوات ولقاءات مع المربين وأصحاب التربية المنزلية، أصحاب المزارع الصغيرة والمتوسطة عن تشجيع الدولة لهم لاقتناء عجلات عشار مستوردة ثنائية الغرض لإنتاج كل من اللبن واللحم ذات القدرة على تحمل الظروف المناخية وذات العائد الاقتصادي الجيد، سواء في كمية إنتاج اللبن اليومي أو لتسمين النتاج من ولاداتها الذكور.

وفيما يخص التربية المنزلية يشترط "تصريح مزاولة نشاط وسن المتقدم لا يقل عن 23 ولا يزيد على 65 سنة وإيصال مرافق وتوقيع المتقدم بأنه لديه أية مشاكل مالية أو تعثرات مع البنوك وصورة بطاقة الرقم القومي للمتقدم وللضامن".

شرط توافر الآتى بالنسبة للمتقدمين من المزارع الصغيرة والمتوسطة (ترخيص تشغيل للمزارع الصغيرة أو المتوسطة وصورة بطاقة الرقم القومي للمتقدم وصورة البطاقة للضامن، على ألا يقل سن المتقدم عن 23 سنة، ولا يزيد على 65 سنة وصورة عقد التمليك أو الإيجار للمزرعة وتوقيع المتقدم على إقرار بأنه ليس لديه أية مشاكل مع أي من البنوك المصرية وصورة البطاقة الضريبية).

 

وفى حالة عدم وجود تصريح مزاولة نشاط أو ترخيص تشغيل يتقدم في الحال بطلب للسعي في إجراءات أي منهما حسب ظروف التربية ليتم السير بالتوازي في الإجراءات اللازمة، واستكمال الحصول على تصريح مزاولة النشاط أو ترخيص التشغيل لتوضع ضمن مستندات التقدم حيث لا يتم إرسال المستندات إلا بعد اكتمالها.

وعند إجراء المعاينات اللازمة للتربية المنزلية أو المنزرعة صغيرة أو متوسطة، يجب إثبات ما بها من حيوانات وضرورة ترقيم الحيوانات الموجودة أثناء المعاينة بالرقم القومي إن لم تكن مرقمة أو استكمال ترقيم الحيوانات غير المرقمة.

وفق خطة الوزارة في المرحلة الحالية تقدم الطلبات فقط للحيوانات المستوردة عجلات عشار، حيث سيتم تسليم العجلات العشار بعد وصولها من الخارج واكتمال فترة الحجر البيطري لها، إضافة إلى أن عمر العشر يتراوح من أربعة أشهر إلى سبعة أشهر.

وسيكون كل من مدير الإدارة الزراعية ومدير الإنتاج الحيواني ومدير الإدارة البيطرية مسؤولين عن إجراء المتابعات وتسجيل البيانات بعد استلام المربين لحيواناتهم في نطاق مراكزهم وسيخصص حافز مادي لهم والمشرفين عليهم ووفق القرار الوزاري، حيث يتم إرسال نتائج المتابعات، من خلال مديرو العموم (الزراعة والبيطري) إلى وزارة الزراعة بشأن تغذية مركز قواعد البيانات الخاصة بمشروع ملء الفراغات "مرفق نموذج المتابعات".

كما تخضع كل هذه العمليات لرقابة مركزية من وزارة الزراعة، ومتابعة الأجهزة الرقابية المختلفة.

وأضاف الزواوي، فرص التمويل المتاحة شراء رؤوس إناث عجلات أبقار مستورده وشراء معدات محالب آلية "كاريلو" فردي أو زوجي أو محالب آلية وتمويل لشراء معدات مركز تجميع ألبان وتمويل لشراء وحدات تصنيع ألبان ومنتجاتها وتمويل لشراء سيارات مجهزة بمبردات وتمويل لشراء جرش وخلط الأعلاف والتمويل بعائد 5 % سنوي بسيط متناقص بدون عمولة في إطار مبادرة البنك المركزي.

 

ونظرًا لاعتدال الطقس ومناسبته خلال تلك الفترة يتم التركيز وبشدة على التوعية وتجميع طلبات المستفيدين المستوفاة بعد مناقشتها باللجنة الفرعية مع إخطار ا.د نائب وزير الزراعة بتاريخ انعقاد تلك اللجنة مسبقًا بتاريخ انعقاد اللجنة.

بعد تجميع الطلبات الواردة من المحافظات ومناقشاتها مع البنوك المختلفة والمشتركة مع وزارة الزراعة واعتماد مبالغ التمويل، سيتم تكليف الشركات المتخصصة والمتعاقدة مع وزارة الزراعة أيضًا بالسير قدما في إجراءات الاستيراد عند اكتمال العدد لشحنة مركب 2000 رأس حتى يتم تخفيض السعر الإجمالي للرأس، لذا وجب السير بوتيرة سريعة وعدم البطء في أي من الإجراءات.

وأوضح وكيل الوزارة أن الدولة تستهدف عمل تنمية، من خلال التوسع الرأسي في الإنتاج وذلك من خلال استيراد عجلات عشار لإنتاج الألبان وعجلات عشار ثنائية الغرض لإنتاج كل من الألبان واللحوم وسيتم تحفيز وتكريم المحافظات التي ساهمت بشكل مميز في تحقيق الخطة وذلك وفق قواعد تقييم موضوعية وعلمية.

كما أكد المهندس محمد الزواوي وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة على أنه تقرر عقد اجتماع مكبر بالقاعة الكبرى بالإدارة العامة للتعاون الزراعي بالبحيرة، برئاسة وكيل وزارة الزراعة وحضور الدكتور حسني العباسي مدير مديرية الطب البيطري ومديرو الإدارات الزراعية والإدارات البيطرية وأصحاب المزارع الصغيرة والمتوسطة والمربين وأصحاب التربية المنزلية، وذلك لعرض كل القرارات والامتيازات وتفاصيل أكبر مشروع للنهوض بالإنتاج الحيواني والألبان بتسهيلات بنكيه "ملء الفراغات".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز