عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خبراء يكشفون سر زيادة قيمة الجنيه أمام الدولار وأثره على أسعار السلع الاساسية

خبراء يكشفون سر زيادة قيمة الجنيه أمام الدولار وأثره على أسعار السلع الاساسية
خبراء يكشفون سر زيادة قيمة الجنيه أمام الدولار وأثره على أسعار السلع الاساسية

كتب - السيد علي

شهد الدولار انخفاضًا لأدنى مستوى له منذ عامين، حيث تراجع لأقل من 16 جنيهًا، والذي كان له أثر في انخفاض السلع الأساسية، وعلى سبيل المثال انخفضت أسعار الحديد لأقل من 10 آلاف جنيه للطن مقارنة بسعرة في بداية مارس من العام الجاري، والذي تراوح سعرة بين 11.350 – 11.800 ألف جنيه للمستهلك بقيمة انخفاض 15% تقريبا، فضلا عن انخفاض السلع الغذائية واللحوم وغيرها.



من المؤكد أن هذا التحسن في سعر الجنيه أمام العملات الأجنبية يأتي نتيجة ثمار برنامج الإصلاح الاقتصادي، ومنها زيادة الاحتياطات الأجنبية في نهاية نوفمبر 2019 إلى 45.35 مليار دولار كأعلى مستوى تاريخي متحقق، بالإضافة تقليص الفجوة في الميزان التجاري بزيادة الصادرات إلى 28,5 مليار دولار وتراجع الواردات، فضلا عن ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج إلى 26 مليار دولار.

بدرة: 2020 سيشهد تحسنًا لقيمة الجنيه 10 أو 20%

من جانبه قال الدكتور مصطفى بدرة، أستاذ التمويل والاستثمار، إن قيمة التغير في سعر الصرف هو انعكاس لتحسن قيمة الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية، سواء الدولار، اليورو، اليوان، الين، الجنيه الإسترليني، وغيرها من العملات.

وأضاف بدرة، أن تحسن قيمة الجنيه امام العملات الأجنبية، يرجع إلى نتاج 5 موارد أساسية من العملة الأجنبية تحسنت، أولها زيادة إيرادات من قناة السويس، والتي وصلت إلى 6 مليارات دولار تقريبًا، وزيادة تحويلات المصريين بالخارج، والتي اقتربت إلى 26 مليار دولار، والاستثمارات المباشرة غير المباشرة، تحسنت عام 2019 وفى زيادة مستمرة.

وأشار أستاذ التمويل والاستثمار، إلى أن زيادة إيرادات السياحة، التي اقتربت إلى 13 مليار دولار، بجانب تحسن عملية التصدير، والتي وصلت إلى 30 مليار دولار تقريبًا، مشيرًا إلى أن ايقاف استيراد الغاز، كل هذه الموارد انعكست على قيمة الجنيه بالإيجاب، وكل هذا أثر على انخفاض اسعار السلع الأساسية، وعلى سبيل المثال السيارات انخفاض أسعار السيارات وستنخفض أكثر من الآن.

وتوقع بدرة، أن عام 2020 سيشهد تحسن لقيمة الجنيه 10 أو 20 % أمام العملات الأخرى.

قوطة: انخفاض الدولار يعكس نجاح مصر في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي

وأشاد المهندس حمدي قوطة، رئيس لجنة الصناعة بحزب الوفد، بالانخفاض الملحوظ الذي شهده الدولار في الآونة الأخيرة إلى أن وصل لـ15.99 جنيه، مما يعكس العديد من المؤشرات الإيجابية، التي ستترتب على هذا الانخفاض لعل من أهمها انخفاض في أسعار السلع والمنتجات، ومن ثم يصبح هناك استقرار نسبي داخل الأسواق المصرية.

وأكد قوطة، أن الجنيه المصري أصبح يتمتع بقوة في الوقت الراهن، فضلا عن الإجراءات الإيجابية التي يتخذها البنك المركزي المصري، الخاصة بخفض أسعار الفائدة.

ولفت إلى أن جميع المؤشرات التي أشادت بها المؤسسات الاقتصادية الدولية في تقاريرها عن الاقتصاد المصري، تعكس مدى التزام مصر بالسير نحو طريق الإصلاح الاقتصادي، والعمل على تعزيز النمو الاقتصادي في العام 2020، بما يعكس ذلك على جميع المجالات، ويبدأ المواطن المصري في جني ثمار إصلاحات اقتصادية تحملها المواطن وجاهدت الدولة المصرية في تنفيذه إلى أن تصل بر الأمان وتحقق مكانة عالية بين اقتصاديات الدول.

أبو زيد: 2020 سيشهد انخفاض الدولار إلى 15 جنيهًا

وفى السياق ذاته أكد الدكتور مصطفى أبو زيد مدير مركز مصر للدراسات الاقتصادية، ورئيس اللجنة الاقتصادية بحزب الحركة الوطنية، أن انخفاض الدولار امام الجنيه يرجع إلى عدة عوامل منها زيادة تحويل المصريين بالخارج والتي وصلت إلى 26 مليار دولار، وإعادة الثقة الكبيرة جدا في الجهاز المصرفي بعد تحرير سعر الصرف اولى إجراءات تطبيق برنامج الاصلاح الاقتصادي، بالإضافة إلى ارتفاع ايرادات قناة السويس والتي اقترب إلى 6 مليارات دولار، بجانب الارتفاع في الاحتياطي النقدي، والذي وصل إلى 45.35 مليار دولار.

وأضاف أبوزيد، أن كل هذه العوامل اثرت على وجود تدفقات وسيولة دولارية في السوق تغطى احتياجات السوق المصرية، بالإضافة إلى ارتفاع الاحتياطي النقدي يغطى التزامات الدولة من السلع الغذائية والاقساط والديون، مضيفا إلى ان كل هذه العوامل تؤثر على قوة وارتفاع الجنيه أمام الدولار، ويكون له تأثير على أسعار السلع في السوق.

وأشار رئيس اقتصادية الحركة الوطنية، إلى أن الدولة تتوجه إلى تقليل الاستيراد والاعتماد على المنتج المحلى، مشيرا إلى ان الدولة تعمل على استراتيجية تعميق التصنيع المحلى لرفع المكون المحلي إلى 40% خلال الخمس سنوات المقبلة.

وأوضح أبو زيد، أن كل هذه العوامل، بالإضافة إلى توفير منافذ لبيع السلع والمنتجات يساهم بشكل كبير على انخفاض الاسعار ومحاربة الفساد والمحتكرين لبعض السلع.

وتوقع مدير مركز مصر للدراسات الاقتصادية، أن يشهد عام 2020 انخفاض الدولار إلى 15 جنيهًا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز