عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الزينة المخللة والمصابيح العملاقة وكرامبوس.. أغرب ٧ تقاليد لعيد الميلاد من جميع أنحاء العالم

الزينة المخللة والمصابيح العملاقة وكرامبوس.. أغرب ٧ تقاليد لعيد الميلاد من جميع أنحاء العالم
الزينة المخللة والمصابيح العملاقة وكرامبوس.. أغرب ٧ تقاليد لعيد الميلاد من جميع أنحاء العالم

كتب - مروة فتحي

تختلف تقاليد عيد الميلاد حول العالم، من تقليد زخرفة المخللات، في الولايات المتحدة، إلى شخصية كرامبوس المناهضة لسانتا في أوروبا الوسطى، ولكل منطقة عاداتها الخاصة عندما يتعلق الأمر بموسم العطلات.



هل تساءلت يوما من أين أتى سانتا كلوز؟ أو ماذا تأكل العائلات الأخرى لعشاء عيد الميلاد؟ تعكس احتفالات الأعياد الهوية الفريدة للأمة وشعبها وثقافتها وتقاليدها. سواء كان الطعام الذي تتناوله، أو بداية الاحتفالات، أو أنواع الهدايا، ويقدم موقع Woman's World مجموعة من تقاليد عيد الميلاد الرائعة والفريدة من جميع أنحاء العالم.

١- الولايات المتحدة الأمريكية: تقليد زينة عيد الميلاد المخللة

ليس من غير المألوف رؤية الحلي المخللة على شجرة عيد الميلاد في الولايات المتحدة، لكن الممارسة لا علاقة لها بالمزايا الصحية للمخللات. وفقًا للتقاليد، فإن الزخرفة الأخيرة الموضوعة على الشجرة هي حلية المخلل، ويخفيها الآباء. يحصل الطفل الأول الذي يجدها إما على فتح أول هدية في عيد الميلاد أو يتلقى هدية إضافية، ويقال أيضا إنه حظ سعيد لمدة عام.

الأصول الحقيقية لتقليد زخرفة عيد الميلاد المخللة غير معروفة، ولكن هناك بعض النظريات المثيرة للاهتمام. إحدى الفرضيات هي Weihnachtsgurke، والتي تترجم إلى "مخلل عيد الميلاد" وله جذور ألمانية. هذا التقليد شائع في الغرب الأوسط، وهو أمر منطقي حيث استقر الكثير من المهاجرين الألمان هناك في النصف الثاني من القرن التاسع عشر. ومع ذلك، قال 91 ٪ من الألمان إنهم لم يسمعوا مطلقًا عن Weihnachtsgurke، وفقًا لدراسة أجرتها YouGov عام 2016.

هناك نظرية أخرى، وربما أكثر منطقية، وهي أن زخرفة المخلل شائعة من قبل FW Woolworth، الرجل الذي أسس سلسلة التسوق Woolworth's. في ثمانينيات القرن التاسع عشر، بدأت شركة Woolworth في بيع الفاكهة والمأكولات النباتية في متاجرها. جاءت الحلي المخللة مع شرح "تقليد المخلل الألماني"، لذا فمن المحتمل أن هذه الطقوس هي ببساطة نتيجة رغبة Woolworth في بيع المزيد من الحلي.

٢- الفلبين: مهرجان المصابيح العملاقة

ما يقرب من 80 ٪ من سكان الفلبين من الروم الكاثوليك، لذلك يتم الاحتفال بعيد الميلاد على نطاق واسع في هذه الدولة الآسيوية. نظرًا لأن المنطقة تأثرت بشدة بالمبشرين الإسبان، فإن العديد من تقاليد عيد الميلاد في الفلبين هي نفسها كما في البلدان الغربية، بما في ذلك سانتا كلوز، وأشجار عيد الميلاد.
على غرار عروض عيد الميلاد الضخمة في الولايات المتحدة، تقيم مدينة سان فرناندو في وسط لوزون مهرجان Ligligan Parul السنوي، أو "مهرجان المصابيح العملاقة"، الذي يبدأ في منتصف ديسمبر. تقوم Barangays، أو القرى، ببناء مظلات ضخمة بطول 20 قدمًا، فانوس عيد الميلاد على شكل نجمة، من أجل المنافسة. بسبب الشعبية الشديدة للمهرجان، حصلت سان فرناندو سيتي على لقب "عاصمة الكريسماس في الفلبين".

٣- أوروبا الوسطى: كرامبوس

ليست كل تقاليد عيد الميلاد دافئة وغامضة! Krampus، الذي يحظى بشعبية في مناطق معينة من أوروبا مثل النمسا، بافاريا، كرواتيا، جمهورية التشيك، المجر، أجزاء من إيطاليا، سلوفاكيا، وسلوفينيا، هو عبارة عن رقائق مرعبة نصفه من الماعز وشبه شيطان إلى القديس نيكولاس الممتع.

في الرسوم الحديثة، يرهب كرامبوس الأطفال الصغار المشاغبين الذين يسيئون التصرف من خلال القضاء على العقوبات وسرقة هدايا عيد الميلاد. كما أنه عرضة لكسر الأطفال العصاة وخطفهم لإعادتهم إلى الجحيم معه.

يُعرف يوم 5 ديسمبر باسم Krampusnacht، وفي ذلك اليوم يرتدي الرجال في أوروبا ملابس مثل Krampus ويمشون في الشوارع، على حد سواء مع المارة ويترك الأطفال الأحذية ويتلقون إما هدايا أو قضبان للسلوك الجيد أو السيئ، على التوالي.

٤- السويد: المعزة الضخمة جفل جوت

يتم بناء Gävle Goat، التي تُسمى أيضا Gävlebocken باللغة السويدية، في Slottstorget في السويد، ويتكون هذا الماعز الضخم من القش ويستغرق بناءه يومين. قدم المتداول Harry Ström فاتورة بقيمة 10000 كرونة سويدية (1110 دولارات) لأول جافل جوت في عام 1966، والتي كان طولها 43 قدمًا، وتزن أكثر من 6،600 جنيه. بعد ذلك، مول التجار الجنوبيون بناء الماعز بمساعدة من المدينة.

لسوء الحظ، فإن Gävle Goat كان هدفًا للعديد من المخربين والحرائق. على الرغم من الإجراءات الأمنية المتنامية والقرب من محطة الإطفاء، فإن Gävle Goat قد احترقت على الأرض عدة مرات. اعتبارًا من ديسمبر 2017، كان الماعز قد تعرض لأضرار 37 مرة.

في عام 1971، توقف التجار الجنوبيون عن بناء الماعز. ثم بدأ نادي العلوم الطبيعية التابع لمدرسة فاسا في بناء ماعز أصغر، كان إنشاؤها الأول طويل القامة تقريبا، وبعد استقبال إيجابي من قبل الجمهور، واصل نادي العلوم الطبيعية بناء الماعز. في النهاية، تجاوز الماعز في نادي العلوم الطبيعية حجم ماعز التجار الجنوبيين وحصل على مكان في موسوعة جينيس للأرقام القياسية على ارتفاع 41 قدمًا في عام 1985.
 في عام 1993، حاول التجار الجنوبيون مرة أخرى الحصول على مكان في كتاب جينيس للأرقام القياسية، لكن معزة طولها 39 قدمًا لم تكن كافية. قدم نادي العلوم الطبيعية معزة طولها 49 قدمًا في ذلك العام، وفاز بها بخط آخر في موسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية

٥- أيسلندا: جولابوكلافل

يتم استدعاء جميع محبي كتب: Jólabókaflóð، المعروف أيضا باسم "Flowing Book Christmas" أو "Yule Book Flood"، وهو تقليد أيسلندي ستحتاج إلى دمجه في أمسيات عيد الميلاد! Jólabókaflóð ( يو لا بوك-فلوت) هو تبادل الكتب عشية عيد الميلاد ثم قضاء الليل في قراءة تلك الكتب.

تعود هذه الممارسة إلى عصر الحرب العالمية الثانية عندما كان استيراد البضائع غير قانوني. كانت الورقة لا تزال رخيصة، لكن الناشرين لم يكن لديهم ما يكفي من المال لإصدار الكتب على مدار العام. نتيجة لذلك، كان الناشرون يتخلصون من جميع ألقابهم الجديدة خلال عيد الميلاد.

على الرغم من عدم وجود نفس المشكلات في الوقت الحالي، ما زلنا نعتقد أن هذا تقليد رائع للبدء في تشجيع الأطفال على قراءة المزيد.

٦- هولندا: مهرجان سينتركلاس وزوارت بيت

في هولندا وبلجيكا ولوكسمبورج والمستعمرات الهولندية السابقة مثل كوراساو وسورينام، يصل سينتركلاس من إسبانيا لتحية الأطفال وإخراج الحلوى مع مساعده، زوارت بيت. تحتفل هولندا بمهرجان سينتركلاس في وقت أبكر من البلدان الأخرى في الخامس من ديسمبر، فيما يحتفل العديد من الدول الأخرى صباح يوم 6 ديسمبر، وهو يوم القديس نيكولاس.

كان القديس نيكولاس، وهو أسقف يوناني من ميرا (تركيا الحالية)، مصدر إلهام لسينتركلاس، الذي يصور غالبًا على أنه رجل كبير السن ذو شعر أبيض طويل ولحية متدفقة وأردية حمراء وموظف راعي مزخرف. في هولندا، يركب Sinterklaas إلى المدينة على ظهر حصان يدعى Amerigo، ولديه كتاب بأسماء الأطفال المشاغبين واللطفاء.

مساعد Sinterklaas، المعروف باسم Zwarte Piet، غالبًا ما يظهر في ثوب من القرن السادس عشر وهو يحمل كيسًا من الحلوى للأطفال. ويقال إن زوارت بيت كان يحمل مكنسة مدخنة لضرب الأطفال الذين يسيئون التصرف.

7- اليابان: كنتاكي لعيد الميلاد

ماذا تأكل عائلتك لعيد الميلاد؟ يعد الشواء والبطاطا والخضار وعشرات الأطباق الجانبية، والكثير من الحلوى طعاما نموذجيًا لعيد الميلاد في الولايات المتحدة. ولكن بالنسبة لليابانيين، فإن الدجاج المقلي من كنتاكي هو اللحم المفضل.

قد يبدو من الغريب أن كنتاكي للفراخ المقلية يرتبط بوقت عيد الميلاد، ولكن كل ذلك بفضل عبقرية تاكيشي أوكاوارا، مدير أول موقع ياباني في مطعم كنتاكي. تقول القصة إن أوكاوارا أقام لأول مرة بارتي باريل في عام 1970 بعد وقت قصير من افتتاح فرعه. استمع أوكاوارا إلى زوجين أجنبيين في اليابان يناقشان مدى تفويتهما على الديك الرومي في عيد الميلاد - لذلك قرر أن يجعل الدجاج المقلي هو البديل. كانت خطته تسمى كوريسوماسو ني وا كنتاكي، أو كنتاكي لعيد الميلاد، وكان نجاحًا ساحقًا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز