عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

افتتاح الدورة الحادية عشرة لمؤتمر التمكين الثقافي بهيئة قصور الثقافة

افتتاح الدورة الحادية عشرة لمؤتمر التمكين الثقافي بهيئة قصور الثقافة
افتتاح الدورة الحادية عشرة لمؤتمر التمكين الثقافي بهيئة قصور الثقافة

كتب - محمد خضير

افتتحت الهيئة العامة لقصور الثقافة الدورة الحادية عشرة لمؤتمر التمكين الثقافي بعنوان "نحو ثقافة مجتمعية داعمة لذوي القدرات الخاصة"، وذلك بالمجلس الأعلى للثقافة، والذي يترأسه د. احمد عوين، ويتولى أمانته ممدوح أبويوسف، بحضور رئيس الإدارة المركزية للشؤون الثقافية، مدير إدارة التمكين الثقافي.



بدأت وقائع الجلسة الافتتاحية بافتتاح معرض فنون تشكيلة لأطفال جمعية الصم والبكم، وورش الحديقة الثقافية، أطفال مدرسة الامل للصم بالمنيرة، الجمعية المصرية للصم، ثم عرض لفيلم قصير عن ثقافة التمكين. 

وفي كلمتها أكدت مدير إدارة التمكين الثقافي، أن بناء وتنمية القدرات البشرية، هي إحدى قضايا الساعة التي تفرضها التحولات المعرفية والمعلوماتية الانية، وأن التنمية تشمل كافة الفئات والطبقات وخاصة ذوي الاحتياجات الخاصة، مشيرة إلى كيفية بناء قدرات تلك الفئة اجتماعيًا وتعليميًا واقتصاديًا، وهو ما تسعي إليه الادارة العامة للتمكين الثقافي.

أشار أمين عام المؤتمر إلي أن فعاليات المؤتمر تأتي في إطار الاحتفال بيوم المعاق، ومواكبًا لاستراتيجية مصر 2030 لتحقيق التنمية المستدامة، التي تتطلب تضافر كل الجهود بناء علي أن الجميع شركاء في بناء الوطن، وتمني أن يكون المؤتمر هذا العام نقلة نوعية حضارية، استكمالًا لمسيرة عشر دورات سابقة، وأن تكون أبحاثه المقدمة معبرة عن ذوي القدرات الخاصة.

أكد د. أحمد عوين في كلمته أن هذا الاحتفاء بيوم الأشخاص ذوي الإعاقة ينم علي التحضر والرقي، وخصوصًا أن الجمعية العامة للأمم المتحدة، قد قررت الاحتفال بالأشخاص ذوي الإعاقة يوم الثالث من شهر ديسمبر من كل عام، ولذلك فمن الواجب تذكر المجتمع لهم في هذا اليوم، بل في كل يوم من أيام العام، لأن ذوي الاعاقة يمثلون نسبة لا يستهان بها من بين أفراد المجتمع، ويعبرون عن مجموع قوي بشرية من بين قوي المجتمعات المحلية والاقليمية والعالمية، تؤثر تأثيرًا كبيرًا وملحوظًا في تنمية المجتمعات. 

وأشار إلى بعض النماذج من المبدعين في تاريخنا العربي، كانوا من ذوي الإعاقة مثل بشار بن برد، وابا العلاء المعري، وإبراهيم عبد القادر المازني، وطه حسين، وفي الموسيقي سيد مكاوي، عمار الشريعي، وأيضا عالميا ضرب أمثلة لهلن كلر، بيتهوفن، فان جوخ، ألبرت اينشتين، بيل جيتس.

أوضح رئيس الادارة المركزية للشؤون الثقافية أن أصحاب الإرادة الخاصة لهم مالنا في هذه الحياة، وكما أننا نتطلع إلى نيل جميع حقوقنا، وجب علينا أن نمكنهم من الاندماج في المجتمع ومحاولة الاستفادة منهم ومن قدراتهم. 

وأضاف أنه في ضوء ذلك فإن وزارة الثقافة ممثلة في الهيئة العامة لقصور الثقافة تقيم هذه الدورة من المؤتمر هذا العام، تحت عنوان "نحو ثقافة مجتمعية داعمة لذوي القدرات الخاصة" إيمانًا منها بأن كل فرد يستحق أن يحصل على حقه في الحياة، وشكر كل من ساهم لإنجاح هذا المؤتمر، كما قدم تحيات د. أحمد عواض رئيس الهيئة لكل الحضور في المؤتمر.

أعقب ذلك تكريم رئيس الإدارة المركزية للشؤون الثقافية لكل من أمل حسين، عبير عبد الجليل، عمرو نظمي، مهند سعيد، هبة خليف، اسم الراحل مصطفى عبدالسلام وتسلمها نجله إسلام، وتكريم خاص للمهندس حسام شاكر، د. أحمد عوين، وذلك بإهدائهم درع الهيئة وشهادة تقديرها.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز