عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

71 عامًا على الغدر.. اتقِ شر الإخواني إذا أحسنت إليه (فيديو)

71 عامًا على الغدر.. اتقِ شر الإخواني إذا أحسنت إليه (فيديو)
71 عامًا على الغدر.. اتقِ شر الإخواني إذا أحسنت إليه (فيديو)

كتب - عادل عبدالمحسن

مرت أمس الذكرى 71 لاغتيال محمود فهمي النقراشي باشا رئيس الوزراء، وزير داخلية مصر في عهد الملك فاروق، على يد طالب الحقوق الإخواني عبد المجيد أحمد حسن عضو التنظيم السري للجماعة الإرهابية.



وكان الطالب عبد المجيد أحمد حسن قد فصل من كلية الطب البيطرى بجامعة "فؤاد الأول" القاهرة حالياً إثر وفاة والده، الذي كان موظفًا إداريًا في وزارة الداخلية، ولجأ إلى محمود فهمي النقراشي- رئيس الوزراء ووزير الداخلية آنذاك- للتوسط لدى جامعة "فؤاد الأول"، وبالفعل توسط "النقراشي" وأعيد قيد الطالب بكلية الطب البيطرى وبعدها بـ" 4" شهور اغتيل النقراشي على يد الإخواني الطالب عبد المجيد أحمد حسن، الذى أدى إليه الخدمة على خلفية إصدار محمود فهمي النقراشي، قرارا يوم 28 ديسمبر 1948 بحل جماعة الإخوان الإرهابية، بعد أن ثبت لديه ولدى حكومته وجهاز الأمن أن الجماعة وراء التفجيرات وأعمال العنف التي تمت في الفترة التي سبقت اتخاذ قرار الحل، وأبرزها اغتيال المستشار أحمد الخازندار، واغتيال اللواء سليم زكي، فضلا على تفجير شركة الإعلانات الشرقية وغيرها وغيرها.

يذكر أن محمود فهمي النقراشي من مواليد 26 إبريل 1888، بمدينة الإسكندرية، وعمل كسكرتير عام لوزارة المعارف المصرية، ووكيلا لمحافظة القاهرة، ثم صار عضوا في حزب الوفد حكم عليه بالإعدام من قبل سلطات الاحتلال الإنجليزي بسبب ثورة 1919، التي كان من قياداتها واعتقل من قبل سلطات الاحتلال الإنجليزي في مصر العام 1924. وتولى وزارة المواصلات المصرية العام 1930.

تولى رئاسة الوزراء عدة مرات، منها التي تشكلت بعد اغتيال أحمد ماهر وذلك في 24 فبراير 1945. حيث جاءت في جو تسوده المظاهرات والاضطرابات ثم تولي النقراشي الوزارة مرة أخرى في 9 ديسمبر 1946 بعد استقالة وزارة إسماعيل صدقي. وهذه هي الوزارة التي اتخذت قرار دخول مصر الحرب في فلسطين.

وبعد إقدامه على حل جماعة الإخوان الإرهابية في 8 ديسمبر 1948، اغتيل رئيس الوزراء محمود فهمي النقراشي في 28 ديسمبر 1948 في القاهرة، حيث قام القاتل المنتمي إلى النظام الخاص لجماعة الإخوان الإرهابية- وكان متخفيا في زي أحد ضباط الشرطة- بتحية النقراشي حينما هم بركوب المصعد ثم أفرغ فيه ثلاث رصاصات غادرة في ظهره.

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز