عاجل
الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

"نهضة مصر" تحتفل بإصدار "أسرار حرب الغاز" للسفير جمال طه

"نهضة مصر" تحتفل بإصدار "أسرار حرب الغاز" للسفير جمال طه
"نهضة مصر" تحتفل بإصدار "أسرار حرب الغاز" للسفير جمال طه

كتب - محمد خضير

احتفلت دار نهضة مصر للنشر بإصدار كتاب "أسرار حرب الغاز" للسفير والباحث السياسي "جمال طه" الذي يلقي الضوء على توازنات القوى ومستقبل الصراع على الطاقة والنفوذ في المنطقة، وقد عُقد حفل التوقيع الذي حضره العديد من المثقفين والسفراء وممثلي الخارجية في مكتبة مصر العامة.



يأخذ الكاتب القراء في رحلة عبر العديد من المحطات المهمة لتحليل هذه القضية الشائكة، فيتحدث عن الغاز الروسي وعلاقته بأوروبا المعتمدة عليه وتحكمه في صياغة الكثير من الأحداث السياسية بين منع وإمداد وبحث عن سبل جديدة.

كما يناقش أهمية اكتشافات الغاز المصري في شرق المتوسط والغضب التركي من فقد النفوذ في المنطقة، ويكشف العديد من الحقائق المتعلقة بقطر كصاحبة أكبر حقل للغاز في العالم بمشاركة إيران، الساعية اليوم لإعمار سوريا بعد تمويل المتطرفين بها، لأنها المسار الوحيد للغاز القطري للبحر المتوسط.

وعن الكتاب يتحدث السفير جمال طه قائلًا: "يعد الغاز الآن محط أنظار الجميع حول العالم ما بين مخاوف من نضوب مصادر الطاقة وما بين الدول التي تسعى الآن إلى اكتساب رقعة جديدة من النفوذ عبر السيطرة عليه، لذلك كان من الضروري كباحث سياسي أن أطرح هذه القضية عبر كتابي بشكل موضوعي مفصل يتيح للقارئ والأجيال القادمة الاطلاع على هذه القضية المهمة، وتكوين نظرة واسعة تتيح له قراءة ما يحدث حول العالم بوعي أكبر".

وفي السياق ذاته، صرحت داليا إبراهيم رئيس مجلس إدارة نهضة مصر قائلة: "يسعدنا دومًا أن نشارك في نشر الوعي والثقافة بين الأجيال القادمة فيما يتعلق بالقضايا المهمة التي تشغل العالم أجمع، وتمس منطقتنا العربية على وجه أخص، لذلك يأتي هذا الكتاب كمحاولة لتحليل ما يدور حولنا من وقائع تخص قضية الغاز وأهميته في التأثير على الواقع السياسي في المنطقة ومخاوف تأثيره على البيئة أيضا، أرى أنه مصدر رائع لأي باحث أو قارئ تشغله هذه القضية".


 
 
 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز