عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

غدًا.. تكريم شيخ مهنة الصحفيين محمد عبد الجواد بنقابة الصحفيين

غدًا.. تكريم شيخ مهنة الصحفيين محمد عبد الجواد بنقابة الصحفيين
غدًا.. تكريم شيخ مهنة الصحفيين محمد عبد الجواد بنقابة الصحفيين

كتب - بوابة روز اليوسف

ينظم خريجو قسم الصحافة بكلية الآداب بجامعة سوهاج، غدًا الاثنين، بمقر نقابة الصحفيين، احتفالية كبرى لتكريم الكاتب الصحفي الكبير الأستاذ محمد عبد الجواد منصور رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط الأسبق.



ويشارك في الاحتفالية عدد كبير من قيادات الهيئات الصحفية والإعلامية ورؤساء مجالس إدارات وتحرير المؤسسات الصحفية القومية والخاصة.

وقال رئيس جمعية "خريجي صحافة سوهاج" ماهر مقلد إن تكريم الأستاذ محمد عبد الجواد يأتي تقديرًا لدوره الكبير في مسيرة الصحافة والإعلام، وفي النهوض بمنظومة الأداء المهني بوكالة أنباء الشرق الأوسط، وجعلها في مصاف وكالات الأنباء العالمية، وتعليمه بأستاذية للعديد من الأجيال الصحفية التي قادت مسيرة العمل بالوكالة وغيرها من المؤسسات.

وأشار مقلد إلى أن دور الأستاذ عبد الجواد في قيادة الوكالة كان له الفضل في استمرارها بأدائها المهني المتميز كمصدر موثوق به في الأخبار، ويُشَكِّل المصداقية المهنية التي يتطلع إليها المتلقي للوكالة سواء داخل مصر أو خارجها بثلاث لغات هي: العربية والإنجليزية والفرنسية.

وأوضح أن الأستاذ عبد الجواد هو شيخ المهنة، وهو من مواليد قرية المدمر بمحافظة سوهاج، ويمارس مهنة الصحافة منذ عام 1947 (أي طيلة 73 عامًا)، لافتًا إلى أن الاحتفال به فرصة لتقديم نموذج كبير في مجال الإعلام، حيث عاصر حقبة مهمة من تاريخ مصر الحديث منذ ثورة 23 يوليو 1952 وكان وقتها يعمل ملحقًا صحفيًا لمصر بالبرازيل.

ونوَّه مقلد بأن الأستاذ عبد الجواد ساهم عبر مسيرته الصحفية في تأسيس العديد من وكالات الأنباء العربية والخليجية.

وأضاف أن التاريخ المهني للأستاذ عبد الجواد حافل، حيث عمل مذيعًا بالإذاعة بعد تخرجه في كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية بجامعة فؤاد الأول عام 1947، حين التحق بالإذاعة المصرية، وفي عام 1950 عمل ملحقًا صحفيًا لمصر في البرازيل، وعاد بعد ثورة يوليو 1952 وعمل في وكالة "رويترز" للأنباء، ثم رئيسًا لقسم الأخبار في جريدة "الجمهورية"، وعقب ذلك أسس "وكالة أنباء الشرق الأوسط" مع الكتاب الكبار جلال الدين الحمامصي وعلي حمدي الجمال وعبد الحميد سرايا وسعيد سنبل ومحسن محمد، ثم سافر مستشارًا إعلاميًا لمصر في شيكاغو بالولايات المتحدة، وتولى رئاسة تحرير الوكالة في عام 1965، ثم أصبح رئيسًا للتحرير ومجلس الإدارة عام 1966، واستمر في منصبه حتى عام 1984، كما شغل منصب وكيل المجلس الأعلى للصحافة لمدة 17 عامًا ووكيل نقابة الصحفيين.

 
 
 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز