عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

روسيا تحذر من تعرض الاتفاق النووي الإيراني للانهيار

روسيا تحذر من تعرض الاتفاق النووي الإيراني للانهيار
روسيا تحذر من تعرض الاتفاق النووي الإيراني للانهيار

كتب - بوابة روز اليوسف

حذر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف من أن يعرض الاتفاق النووي الإيراني لخطر الانهيار، في ظل عدم التماشي بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بشأنه، وذلك عقب لقائه بنظيره الإيراني محمد جواد ظريف.



وقال لافروف - حسبما ذكرت شبكة (يورو نيوز) الأوروبية اليوم الاثنين - : "إنه بسبب الاتجاه المدمر الذي لا تزال تنهجه واشنطن، فإن هذا الإنجاز التاريخي للدبلوماسية الدولية معرض لخطر الانهيار"، موضحًا أن الشركاء في الاتحاد الأوروبي لا يلتزمون أيضًا بالاتفاق بشكل كامل.

وأضاف: "أن بلاده تطالب أمريكا والاتحاد الأوروبي بالالتزام بالاتفاق؛ بهدف رد إيران بالإيفاء بالتزاماتها في الاتفاق مجددًا".

وتخطو إيران بشكل بطيء نحو إيقاف التزامها بالاتفاق النووي، حيث بدأت عمليات جديدة في مفاعل نووي يعمل بالمياه الثقيلة الأسبوع الماضي .. وفي رد على العقوبات الاقتصادية الأمريكية، ضغطت إيران على الموقعين الأوروبيين في الاتفاق لإيجاد حل يحد من تأثير هذه العقوبات على الاقتصاد الإيراني.

يُذكر أن أمريكا قد انسحبت من الاتفاق النووي الإيراني في مايو 2018، حيث قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب: "إن إيران تنتهك بنود الاتفاق الموقع في عام 2015 بين إيران وألمانيا وفرنسا وروسيا والصين وأمريكا؛ للحد من نشاط إيران النووي في الأغراض غير السلمية".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز