عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

شركات طيران دولية تعلق رحلاتها فوق الأجواء الإيرانية والعراقية

شركات طيران دولية تعلق رحلاتها فوق الأجواء الإيرانية والعراقية
شركات طيران دولية تعلق رحلاتها فوق الأجواء الإيرانية والعراقية

أعلن المتحدث الرسمي باسم خطوط "كيه إل إم" الملكية الهولندية ، التابعة لشركة الخطوط الجوية الفرنسية "إير - فرانس" توفير جميع الرحلات إلى وجهات مختلفة في جنوب شرق آسيا ، والشرق الأوسط عبر طرق بديلة ، وذلك بعد أن بدأت عدة شركات طيران دولية كبرى تحويل مسار رحلاتها الجوية بعيدا عن المجال الجوي الإيراني ، جراء إطلاق إيران أكثر من عشرة صواريخ على قواعد في العراق تستخدمها القوات الأمريكية.



وذكرت قناة "فرانس 24" الاخبارية الفرنسية اليوم الأربعاء أن الخطوط الجوية البولندية "لوت" ستتخذ أيضا مسارات جديدة لتفادي إيران لرحلاتها المتجهة إلى الهند وسنغافورة وسريلانكا وتايلاند على وجه الخصوص ، دون أن تتأثر الجداول الزمنية أو مدة الرحلات.

وأضافت أن بعض الشركات مثل الخطوط الجوية الفيتنامية قد أعلنت أن رحلاتها من وإلى أوروبا ستتجنب مناطق عدم الاستقرار "المحتملة " في الشرق الأوسط ، حيث إن مسار رحلاتها المعتادة لا تمر عبر الجواء الإيرانية أو العراقية.

وأشارت إلى أن الخطوط الجوية الكندية "إير - كندا" أعلنت تغيير مسار رحلاتها لضمان سلامة رحلاتها داخل منطقة الشرق الأوسط وعبرها.. كما أن خطوط "كانتاس " الجوية الاسترالية ستسير رحلاتها بين "بيرث - ولندن " أعلى آسيا ، بدلا من الشرق الأوسط ، حيث ستشهد تأخيرا نحو أربعين دقيقة.

وفي سياق متصل، أفادت خطوط الطيران الهندية بأن رحلاتها من بومباي ستشهد نفس التأخير حيث تستغرق الرحلة من (نيودلهي ) نحو 20 دقيقة ، وذلك لتجنب إيران.

كما أعلنت شركتا "طيران الإمارات" و"فلاي دبي" للطيران المنخفض التكلفة " إلغاء رحلاتهما المقررة إلى العاصمة العراقية (بغداد) لأسباب تشغيلية بعد إطلاق إيران صواريخ بالستية على قاعدتين عسكريتين في العراق يتمركز فيهما جنود أمريكيون.

وكانت شركة "طيران الخليج" البحرينية قامت يوم /الجمعة / الماضي بإلغاء رحلاتها من وإلى (بغداد) ومدينة "النجف " لحين إشعار آخر، كما أعلنت الخطوط الجوية الكويتية أول أمس /الإثنين/ أن رحلاتها إلى مدينة "النجف " وهي الرحلة الوحيدة إلى العراق متوقفة منذ نحو أربعة أسابيع ، بالتنسيق مع السلطات الحكومية المختصة ، وبناء على معايير سلامة التشغيل وسلامة ركابها.

جدير بالذكر أن شركات طيران آسيوية اتخذت إجراءات مماثلة ، حيث قررت خطوط سنغافورة تغيير مسار رحلاتها التي تمر فوق الأجواء الإيرانية، وقامت الخطوط الماليزية بخطوة مماثلة ، حيث حولت مسار رحلاتها بين (لندن ) وجدة والمدينة المنورة لتجنب المجال الجوي الإيراني ، بالإضافة إلى شركة الخطوط الفرنسية "إير - فرانس" التي أعلنت أنه على سبيل الاحتياط وفور الاعلان عن الضربات الصاروخية، قررت تعليق كل رحلاتها في الأجواء الإيرانية والعراقية لحين إشعار آخر، كما أعلنت شركة الخطوط الجوية الألمانية "لوفتهانزا" أنها ستعلق رحلاتها في الأجواء الإيرانية والعراقية.

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز