عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الزراعة تدشن حملة مكثفة لترقيم وحصر الثروة الحيوانية

الزراعة تدشن حملة مكثفة لترقيم وحصر الثروة الحيوانية
الزراعة تدشن حملة مكثفة لترقيم وحصر الثروة الحيوانية

كتب - ابراهيم رمضان

عقد المهندس مصطفى الصياد- نائب وزير الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة- عدة اجتماعات مع وكلاء الوزارة، مديرو مديريات الزراعة والطب البيطري، والإنتاج الحيواني على مستوى محافظات الجمهورية، لوضع الأسس التنفيذية لترقيم وتسجيل وحصر الثروة الحيوانية بكافة أنشطتها لاستكمال قاعدة البيانات.



وأوضح الصياد أننا نسابق الزمن لحصر ثرواتنا الحيوانية وترقيمها خلال الفترة المقبلة، موضحًا أهمية قواعد البيانات في الإنتاج الحيواني، والتي يبنى عليها اتخاذ القرارات السليمة والصحيحة في الأوقات المناسبة.

وأضاف الصياد أن الغرض من الحصر هو معرفة احتياجات المربين والمنتجين لتوفير كافة أوجه المساعدة لصغار المربين والدعم للمزارع النظامية.

من خلال توفير سلالات لحوم أو ألبان أو ثنائية الغرض تناسب المزارع المتوسطة والصغيرة، وكذلك صغار المربين، وذات معدلات أداء إنتاجي وتناسلي متميز، بالإضافة إلى العمل على توفير كافة الأمصال واللقاحات اللازمة للقطعان، والعمل على التحسين الوراثي لها.

وفي سياق متصل طالب السيد القصير- وزير الزراعة واستصلاح الأراضي- بأن يتم الحصر بكل دقة من خلال قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة والهيئة العامة للخدمات البيطرية ومن يمثلهما بالمحافظات من مديريات الطب البيطري والزراعة، والجمعيات الزراعية، والوحدات البيطرية، موضحًا أنه كان من المتبع فيما سبق أن يتم الحصر عام من خلال قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة وآخر من خلال الهيئة العامة للخدمات البيطرية إلا أنه من الأفضل أن يتم الحصر سنويًا وبمعرفة كل من مهندسي القطاع وأطباء الهيئة، مبينًا أنه كلما كان الحصر سليما ودقيقا كانت قراراتنا المتعلقة بالثروة الحيوانية مناسبة.

وأضاف وزير الزراعة أنه يدرس الآن إصدار قرار وزاري يتعلق بتنظيم عمل مراكز تجميع الألبان من خلال تراخيص تشغيل تصدر من قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بالوزارة لنقلها من العمل العشوائي إلى العمل النظامي، حيث إن تلك المراكز بمثابة منافذ توزيع وتصريف ألبان صغار المربين، حتى نضمن الحصول على ألبان تتماشى مع المواصفات الصحية القياسية والتي تضمن ثبات أسعار الألبان بشكل مُرضٍ للمربيين، وأن يتم ذلك بالتنسيق التام مع الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

ومن ناحيته قال د. طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة: إن حصر وترقيم القطعان كانت من أولى اهتمامات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي فور توليه مسؤولية الوزارة لما لها من أهمية في دعم اتخاذ القرارات السليمة.

وأضاف سليمان أن نائب وزير الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة يتابع أعمال حصر وترقيم الثروة الحيوانية كل ساعة وقد تم تشكيل غرفة عمليات مركزية بالوزارة لتلقي البيانات وتذليل أي عقبات تواجه أعمال الحصر.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز