عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرة الثقافة تدعو الأسرة المصرية لقضاء يوم ثقافي بمعرض الكتاب "صور"

وزيرة الثقافة تدعو الأسرة المصرية لقضاء يوم ثقافي بمعرض الكتاب "صور"
وزيرة الثقافة تدعو الأسرة المصرية لقضاء يوم ثقافي بمعرض الكتاب "صور"

متابعة - محمد خضير

هيثم الحاج علي: راعينا في المعرض هذا العام كل سلبيات العام الماضي



وجهت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة الدعوة للأسرة المصرية والعربية لقضاء يوم ثقافي بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، مشيرة إلى تعاون جميع مؤسسات الدولة في توفير جميع العوامل اللازمة في خروج المعرض بهذا الشكل.

وأشارت الدكتورة إيناس في كلمتها خلال المؤتمر الصحفي اليوم لإعلان تفاصيل الدورة ٥١ للمعرض والمقرر انطلاقه خلال الفترة من ٢٢ يناير الجاري حتى ٤ فبراير المقبل، تحت عنوان "مصر إفريقيا.. ثقافة التنوع"، إلى أنه عملا بتوجيهات ورعاية الرئيس الفتاح السيسي في العمل على إنجاز المعرض بالشكل الذي يليق بمكانة مصر في المنطقة، ومن هنا دعونا نفكر في هذا الدور الذي ينبغي على وزارة الثقافة القيام به من أجل وصول كل فعاليات المعرض إلى جميع أبناء الوطن.

كما وجهت وزيرة الثقافة كل الشكر للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وكل الهيئات والمتطوعين والدكتور هيثم الحاج وكل فريق العمل بهيئة الكتاب، واللواء محمد أمين رئيس مركز المنارة، قائلة: لقد تابعت كل خطوة عن قرب وعن بعد، وكل السلبيات التي واجهتنا العام الماضي سيتم تلافيها.

وقال الدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة العامة للكتاب في كلمته: لقد بدأنا منذ انتهاء دورة العام الماضي في تشكيل لجان لبحث السلبيات والملاحظات التي كانت في الدورة السابقة، ووصلنا في النهاية إلى ٢٢ ملحوظة، وبالتأكيد فإنها جميعها كان لها ما يبررها، حيث إن مكان المعرض كان جديدا علينا جميعا، ولقد كانت رعاية السيد الرئيس في الدورة السابقة وحضوره العام الماضي دعما كبيرا لنا.

وقدم الدكتور الحاج علي، الشكر لكل الوزارات المشاركة في المعرض والهيئات والقطاعات وكذلك كلية الدراسات الإفريقية.

وأشار الحاج" إلى أن الهيئة أصدرت عددا من كتب جمال حمدان كان أهمها كتابه شخصية مصر إلى جانب حوالي أربعة كتب أخرى، وكذلك كتاب كاريكاتير كوميكس والذي يتناول حياته وهو مقدم للأطفال.

وأضاف "لقد استحدثنا تطبيقا جديدا قدمته دار النشر "تويا" سوف يسهل الأمور كثيرا على الزائرين وهو يتضمن كل المعلومات التي تخص الأجنحة ودور النشر والكتب وأماكنها، وكذلك تفاصيل الفعاليات الثقافية والفنية.

وقال الناشر محمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب أن الناشرين كانوا متخوفين العام الماضي من فكرة انتقال المعرض إلى مكانه الجديد، ومع ذلك استطاع الناشر العربي أن يحقق أهدافه من المعرض، وهو ما نتج عنه زيادة الطلب على المشاركة في المعرض في دورته الـ51.

وهو ما أشار إليه الناشر سعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين، والذي أكد أن كل من تقدم باعتذار عن المشاركة العام الماضي، قد عاد وتقدم للمشاركة هذا العام، قائلا: لقد وضعنا محددات كثيرة لقبول الاشتراك، ويشارك سور الأزبكية هذا العام بـ41 مكتبة.

وأضاف عبده: ترعى وزارة الثقافة صناعة النشر في مصر ولذلك خصت الناشر المصري بتخفيض ولفت إلى الأبليكيشن الجديد الذي المعرض بصدد تطبيقه هذا العام. ويوجد عليه كل ما يخص الناشرين والكتب الموجودة بالمعرض، وتمنى عبده في نهاية كلمته أن تكون هذه الدورة راعية لحماية حقوق الملكية الفكرية.

ثم تحدث وحيد عطا الله نائب رئيس مجلس إدارة مركز مصر للمعارض والمؤتمرات، الشريك الاستراتيجي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب والذي أكد أن تجربة العام الماضي كانت نوعا من المغامرة للجميع من حيث المكان والحدث وقد نجحنا فيها، مشيرا إلى أن هناك تسهيلات كثيرة هذا العام وتلافيا للمشكلات التي واجهتنا العام الماضي، ونحن بصدد إنشاء قاعة جديدة.

ثم تحدث إيلي صايبي سفير السنغال: والذي قال في كلمته: شرف لنا أن نكون ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب ٢٠٢٠، لدعم ما بيننا من علاقات وطيدة وقديمة، وستكون مساهمة السنغال كبيرة من ثقافة السنغال.

وردا على سؤال من أحد الحضور بخصوص استحداث فعالية سفراء المعرض وتفاصيلها أكد الحاج علي أن هذه الفعالية تمت موافقة اللجنة عليها منذ خمسة أسابيع فقط، وهي فكرة ترويجية في المقام الأول من خلال قوتنا الناعمة في جميع المجالات كى نصدر وجه مصر في العالم ومنهم سميحة أيوب، زاهي حواس، د. هاني عازر، تريزيجيه، الفنان أحمد مصطفى.

وعن كيفية التصرف في زيادة عدد دور النشر هذا العام أكد إسلام بيومي مدير عام المعارض بهيئة الكتاب أنه تم تقليل المساحات الكبيرة من خلال دراسة للقاعات، والتعديل في شكل الأجنحة مما وفر مساحة كبيرة ساعدت على زيادة عدد الدور المشاركة.

كذلك فكرة المشاركة بين دور النشر العربية بمعنى ان يشارك أكثر من ناشر في جناح واحد، ومن هنا استطعنا استيعاب عدد اكبر، بالإضافة إلى أن هذا العام سوف تكون هناك مشاركة بجناح لحلايب وشلاتين للمرة الأولى بمعرض الكتاب.

وعقب المؤتمر قامت الدكتورة إيناس عبد الدايم بمصاحبة الدكتور هيثم الحاج على، والحضور بجولة تفقدية لمشاهدة القاعة الجديدة التي تقيمها هيئة الكتاب وسوف تخصص للسينما والمسرح والكتاب الإلكتروني.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز