بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

18 يناير 2020 - 12 : 2   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
عيد الشرطة

نائب محافظ القليوبية: نمتلك حلولا مبتكرة للملفات الشائكة.. (حوار)

13 يناير 2020 - 33 : 18




حوار- حنان عليوه

حماد: الصحة والتعليم والنظافة في مقدمة أولوياتنا

 تمسك بعض الشباب بتقلد وظائف محددة وراء أزمة البطالة

 

أكد الدكتور سمير محمد حماد، نائب محافظ القليوبية، أن الخلفية الأكاديمية تجعل القرارات مدروسة وتنفذ بشكل منهجى، موضحا أن ما تشهده مصر في التوقيت الحالي كان مخطط له منذ 10 سنوات، حيث إن الحكومة الآن تعمل وفق خطة عام ٢٠٣٦، وباتت المحافظات والدولة كيان واحد متكامل، فكلامها يعكس إنجازات الأخري.

 

وقال نائب محافظ القليوبية فى حواره لـ" بوابة روزاليوسف": إننا بحاجة لكل من لديه موهبة وإبداع، مشيدا بالعملية التعليمة والطلاب في مختلف المجالات، مستشهدا بمشاركة كلية الهندسة بجامعة بنها فى عدة مشروعات تابعة للمحافظة، خاصة أن جامعة بنها بمثابة بيت الخبرة والمركز الاستشارى للكثير من المشروعات المتنوعة والخدمية. وإلى تفاصيل الحوار. 

 

 بداية.. هل توقعت تكليفك بمنصب نائب محافظ القليوبية؟

 كنت أتوقع منصبا قياديا، لكن لم أكن أعلم بالتحديد إنها ستكون تلك الحقيبة، ولكن كانت المفاجأة في أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، دفع بـ8 زملاء من فريق الشباب المشارك ضمن البرنامج الرئاسي لمنصب نائب محافظ، وهذا لا شك أنه عدد كبير، حيث كان هذا المنصب طموح.

 

حدثنا عن أجواء الساعات الأولى فور تلقيكم قرار ترشيحكم للمنصب؟

 جاء الترشيح ثم التكليف بالمنصب، والتقيت الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، وتم عقد اجتماع تناول الملفات المطروحة على الساحة، حيث إن جميع التكليفات واضحة مع الاختلاف الجغرافى للمحافظات، وجاءت خلالها عدة تكليفات.

 

 هل كنت مستعدا لتولي تلك المنصب القيادي؟

تكليفى بالمنصب لم يكن مفاجأة، فمنذ أن التحقت بالبرنامج الرئاسى ويسمى "البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة" تعلمت مجموعة من المهارات تصب فى القيادة، من خلال الأكاديمية الوطنية للتدريب، ودرسنا سياسة واقتصاد ومهارات عرض وتفاوض، حيث كانت مصاحبة لمجموعة من الفعاليات، مثل مؤتمرات وطنية للشباب، ومنتدى شباب العالم فى النسخة الثانية، ومجموعة علوم استراتيجية وأمنية فى أكاديمية ناصر العسكرية، وعلوم الإدارة.

 

ما الملفات التي ناقشها الرئيس خلال اجتماعه؟ 

هناك 3 ملفات رئيسية ناقشها الرئيس السيسي، خلال اجتماع استمر نحو ساعتين ونصف الساعة، وتصدرت الملفات "بناء الإنسان المصرى" ويشمل " الصحة ـ التعليم ـ الإصلاح الإداري"، فضلا عن مجموعة كبيرة من المشروعات، حيث يوجد ٢٤  مشروع بجانب بنك المعرفة المصرى، وتطوير منظومة التعليم التى تشمل بناء المدارس وإعادة تطوير أخرى، وتطوير المناهج التعليمية، وفى مجال الصحة ضم المبادرات الرئاسية بشأن التأمين الصحى الشامل والدى تم تطبيقه فى محافظة بورسعيد، وحملة القضاء على فيروس سى، والكشف المبكر عن سرطان الثدي، و"نور حياة" للكشف على طلبة المدارس، إلي جانب الإصلاح الإداري الذي يشمل مشروع التحول الرقمى وميكنة جميع أجهزة الدولة، وبالفعل بدأ فى محافظة القليوبية، علاوة علي تدريب التنفيذيين من قبل وزارة التنمية المحلية التي تجرى دورات إعداد قادة فى سقارة.

لم يكن هذا فحسب، بل هناك أيضا ملف النظافة الذي يمس المواطنين بصفة مباشرة، حيث إن محافظة القليوبية محظوظة بأن تكون بداية لانطلاق المشروع، ويوجد مقابلات يومية مع الوزراء جنبا للمحاضرات الأكاديمية، علاوة علي أن ملف التعديات على أملاك الدولة تم التكليف بسرعة حسمه خاصة في ظل وجود قانون التصالح على مخالفات البنات والتعدى على الأراضى الزراعية، وقانون تقنين أوضاع أملاك الدولة.

 

 

 

كيف كان دورك في نموذج محاكاة الدولة المصرية؟

 كان بداية التطبيق العملى للبرنامج "نموذج محاكاة الدولة المصرية فى المنتدى الوطنى السابع فى العاصمة الإدارية"، وكنت ممثل لوزير الإسكان، وقمت بإعداد ملف تقييم شامل للوزارة، وعمل تقييم للوضع ما قبل عام ٢٠١٤، ثم تقييم ما تم إنجازه من عام ٢٠١٤  حتى ٢٠١٨، والانتهاء بمجموعة من التوصيات، تلك هي نقطة التحول من الدراسة إلى العمل على الواقع.

 

 

ماذا ستقدم لـ"القليوبية" في ضوء عملك كأستاذ بقسم التخطيط الهندسي؟

قبل صدور قرار تكليفى كنت أعمل مدرس فى قسم الهندسة المعمارية بجامعة بنها "أستاذ مادة التخطيط"، وبالفعل بدأت الأيام الماضية مشاركة طلبة القسم فى تطوير "عزبة البرنس" التابعة لمدينة بنها، وناقشت خلال عدة اجتماعات تفعيل دور الجامعة من طلاب وأعضاء هيئة التدريس كتفعيل لدور الشباب مثل طرح مسابقة لتطوير ميدان أو مدينة، ويتولي التحكيم أعضاء من هيئة التدريس وخبراء.

 

ما خطتكم لإدارة الفترة المقبلة؟

يوجد ثروة مهدرة فى محافظة القليوبية، منها موارد طبيعية، وبشرية، حيث يبلغ عدد سكانها نحو 6 ملايين نسمة، منها نحو 3 ملايين من الشباب بحاجة ملحة للتدريب والعمل، ويوجد منظومة التعليم الفنى فهى ناجحة لا محالة، وأيضا القناطر الخيرية التى أصبحت مهملة، وهناك كثير من القرى السياحية وهناك تصميمات جاذبة للسياح بالإضافة لوجود القناطر، وسيكون هناك استثمارات جيدة، فضلا عن أن القليوبية غنية بالمناطق الأثرية المهملة ومخزن للآثار فى شبين القناطر، حيث نعتزم تطوير سياحة اليوم الواحد وإعادة إحياء السياحة النيلية.

 

هل تعدد الولايات سبب تعطل بعض المشروعات في القليوبية؟

هدفنا إزالة جميع العقبات ولا يوجد مانع لحل مشكلة "هاتفيا" بدلا من الخطابات البريدية، فلا يوجد تعارض فى المصالح مادام فى خدمة المواطن، ودائما يردد اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ القليوبية، قائلا: "أنا ميهمنيش المشروع باسم المحافظة، لكن يهمنى خدمة المحافظة"، لا يعنينا أن تقوم المحافظة أو إحدى الوزارات بإنشاء مشروع، لكن يهمنا دفع التنمية لخدمة المواطن.

 

ماذا عن البطالة؟

لا يوجد لدينا أزمة بطالة، ولكن الأزمة فى تمسك وإصرار بعض الشباب على تولى وظائف محدده، فالأصل هو تطوير الذات واكتساب الخبرات فى مختلف المجالات، وهناك بعض المهن اليدوية تمنح أضعاف رواتب الوظائف الأخرى، لذا أناشد الشباب بالتعلم والعمل الجاد.

 

يذكر أن الدكتور سمير محمد محمد حماد، مدرس بقسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة ببنها من مواليد 28/5/1987، تم تعيينه مدرس بكلية الهندسة ببنها  2018.

وعمل مدرسا مساعدا أيضا بكلية الهندسة بالجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات. 

وحصل على بكالوريوس في الهندسة المعمارية من كلية الهندسة جامعة القاهرة 2010.

ماجستير في الهندسة "هندسة معمارية" من كلية الهندسة جامعة القاهرة 2014.

دكتوراه الفلسفة في الهندسة المعمارية من كلية الهندسة جامعة القاهرة 2018.

المهمات القومية، البرنامج الرئاسي للتأهيل الشباب القادة وكذلك مهمة قومية للبرامج التخصصية، خريج البرنامج الرئاسي للتأهيل الشباب القادة الدفعة الثالثة فبراير 2019 . 

 






التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

اعلانننننننننننننننننننننن

قادر 2020

حصاد وتوقعات

اعلان انفنيتي

أوميجا كير

بنك تنمية الصادرات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

نقابة المعلمين شمال البحيرة

بنك قناة السويس