بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

18 يناير 2020 - 21 : 2   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
عيد الشرطة

تركيا تحتل المركز الثاني عالمياً في "سجن" الصحفيين

13 يناير 2020 - 1 : 21




كتبت - هند عزام

إعلامي تركي يعلن "اعتقاله" على "تويتر"

اعتقلت السلطات التركية اليوم الإثنين الإعلامي التركي وخبير الضمان الاجتماعي "علي تزال."وأعلن على تزال خبر اعتقاله عبر حسابه بموقع" تويتر" بحسب جريدة الزمان التركية ، حيث غرد قائلا إنه “محتجز” ولا يعرف السبب.

وعقب تغريدته أفرجت شرطة مكافحة الإرهاب في مدينة إسطنبول عنه بعد ساعات من التحقيق معه بسبب تغريده نشرها عبر حسابه على “تويتر” انتقد فيها التحقيقات مع قادة سياسيين في حزب الشعوب الديمقراطي.

أشارت " الزمان" إلى أنه بحسب تقرير لجنة حماية الصحفيين الصادر حديثاً جاءت تركيا في المركز الثاني كأكثر الدول اعتقالا للصحفيين في العالم، حيث تعتقل تركيا أكثر من 68 صحفياً، من بين 251 صحفياً معتقلين حول العالم .

رجب أردوغان الرئيس التركي الداعم للإرهاب والتنظيمات الإرهابية تعرض يوم الجمعة الماضي لانتقادات بسبب احتفاله، بيوم “الصحفيين العاملين” فيما تضم السجون عشرات الصحفيين المعتقلين، وبات آلاف آخرين ممنوعين من مزاولة من العمل.

وقال أردوغان في بيان بهذه المناسبة “وجود صحافة فعالة وقادرة على إعلام الجمهور دون أي قيود، هو شرط مسبق لمجتمع ديمقراطي وشفاف”، أضاف ”مع مراعاة الحساسيات الاجتماعية، أعتقد أنه في ضوء الدروس التي تعلمتها من التجارب السيئة، ستمنع وسائل إعلامنا القوى المظلمة من بلوغ أهدافها”.

والعدد الفعلي للمعتقلين في تركيا بسبب العمل في الصحافة والإعلام أكثر من المرصود في القائمة، حيث أن كثيرا منهم لا يعتبرون في نظر القانون يمارسون عملا إعلاميا نظرا لعدم امتلاكهم بطاقة صحفية.

وبالإشارة إلى حملة القمع الأمني الواسعة التي شهدتها تركيا عقب انقلاب عام 2016، قال تقرير سابق للمعهد الدولي للصحافة إن الصحفيين في تركيا يُسجنون ”نتيجة لحملة مطولة وذات دوافع سياسة ضد الإعلام“، مشيرا إلى أن تركيا هي ”أكثر دولة سجنا للصحفيين (في العالم) بلا منازع“ على مدى نحو عشر سنوات.

 










التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

اعلانننننننننننننننننننننن

قادر 2020

حصاد وتوقعات

اعلان انفنيتي

أوميجا كير

بنك تنمية الصادرات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

نقابة المعلمين شمال البحيرة

بنك قناة السويس