عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

فراعنة اليد يسعون للنجمة الإفريقية الـ7

فراعنة اليد يسعون للنجمة الإفريقية الـ7
فراعنة اليد يسعون للنجمة الإفريقية الـ7

كتب - شريف مدحت

يسعى منتخب مصر لكرة اليد إلى الوصول على النجمة الإفريقية الـ7 بالفوز ببطولة إفريقيا في نسختها الـ24 التي ستنطلق بتونس الخميس القادم، والمؤهلة إلى أولمبياد طوكيو 2020.



وحصل منتخب مصر لكرة اليد على لقب أمم إفريقيا من قبل 6 مرات، حيث شارك في 22 نسخة، فيما غاب عن أول بطولتين فقط عامي 1974، 1976.

توج منتخب مصر لكرة اليد بأول لقب إفريقي عام 1991 في النسخة التي أقيمت في مصر بالفوز على الجزائر في النهائي، بينما حصد اللقب الثاني عام 1992 في ساحل العاج على حساب تونس.

أما اللقب الثالث الذي توج به الفراعنة فجاء في عام 2000 في الجزائر بالفوز على محاربي الصحراء على أرضهم ووسط جماهيرهم، بينما توج المنتخب باللقب الرابع في نسخة 2004 بمصر على حساب الجزائر أيضا.

بينما توج الفراعنة باللقب الخامس عام 2008 في أنجولا على حساب تونس وأخيرا اللقب السادس عام 2016 على أرضه ووسط جماهيره والذي تأهل من خلالها إلى أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 الأخيرة بالبرازيل.

 تقع مصر في بطولة أمم إفريقيا الـ24 بتونس في المجموعة الأولى مع منتخبات غينيا والكونغو الديمقراطية وكينيا، وتضم المجموعة الثانية منتخبات أنجولا والجابون وليبيا ونيجيريا، فيما تقع تونس في المجموعة الثالثة مع منتخبات الكاميرون وكوت دي فوار والرأس الأخضر، وتضم المجموعة الرابعة فرق الجزائر والمغرب والكونغو وزامبيا.

ويفتتح منتخب مصر لكرة اليد مبارياته في البطولة بمواجهة غينيا غدا الخميس على أن يواجه منتخب كينيا بعد غد الجمعة، ويختتم المنتخب المصري مباريات الدور الأول الأحد المقبل بمواجهة الكونغو الديمقراطية.

وتضم بعثة المنتخب 20 لاعبا وهم: كريم هنداوي وعصام الطيار ومحمد على لحراسة المرمى وكل من محمد سند وأكرم يسرى في مركز الجناح الأيمن وأحمد الأحمر ويحيى خالد ومحسن رمضان في مركز الظهير الأيمن وأحمد خيري وسيف الدرع وأحمد هشام السيد في مركز صانع الألعاب. ويحيى الدرع وعلي زين وحسن قداح في مركز الظهير الأيسر. وعمر بكار وأحمد مؤمن في مركز الجناح الأيسر. أما في مركز الدائرة فاختار المدير الفني ٥ لاعبين هم إبراهيم المصري وممدوح هاشم ووسام نوار وأحمد عادل وخالد وليد. واستبعد المدير الفني ٥ لاعبين هم عبد الرحمن حميد وعمر سامي وَعَبَد الرحمن فيصل وإسلام حسن للإصابة في عضلة الصدر وكريم أيمن للإصابة في العضلة الخلفية.

واستعد المنتخب الوطني للبطولة تحت قيادة مدربه الإسباني باروندو جارسيا جيدا للبطولة من خلال لعب 10 وديات مع العراق والسعودية والبرتغال في القاهرة بواقع مواجهتين مع كل منتخب واختتم استعداداته بمعسكر إعداد أوروبي واجه خلاله 4 مواجهات مع منتخبات السويد وصربيا.

ويعتمد المنتخب في أسلوب لعبه على أسلوب «الكرة الذكية»، الذي يرتكز على سرعة الانطلاق في بناء الهجمات لتسجيل أكبر عدد من الأهداف من الاختراق في الوسط واللعب على الأطراف مع الارتداد السريع وتغيير أسلوب اللعب من «6-0» إلى الدفاع رجل لرجل، وذلك لإرباك حسابات الخصم. من جانبه تعهد أحمد الأحمر قائد الفريق بتحقيق الوز بالبطولة والتأهل للأولمبياد رغم صعوبة البطولة والمنافسة الشرسة مع تونس صاحب الأرض والجمهور، وأكد أن رجال اليد قادرون على إسعاد الجماهير المصرية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز