عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

لبان الدكر بديل طبيعي للكورتيزون لعلاج العديد من الأمراض

لبان الدكر بديل طبيعي للكورتيزون لعلاج العديد من الأمراض
لبان الدكر بديل طبيعي للكورتيزون لعلاج العديد من الأمراض

كتب - مروة فتحي

يعرف لبان الدكر باسم "الكندر" وهو عبارة عن صمغ يتم إنتاجه من بعض الأشجار، ويمكن تناوله بمضغه كاللبان أو من خلال نقعه بالماء وشرب منقوعه، وعرفت الفائدة الكبيرة للبان الدكر منذ مئات السنين، حيث يدخل في الكثير من الوصفات العلاجية والدوائية والعطرية.



وأكدت دكتورة ولاء أبو الحجاج، استشاري التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، أن لبان الدكر يحتوي على مادة الكولاجين الطبيعية والكثير من المواد الأخرى التي تساهم في تجديد خلايا البشرة وتفتيح لونها، كما أنه يحمي الجلد من ظهور أعراض الشيخوخة وعلامات التقدم في السن ويزيل الهالات السوداء وتصبغات الجلد ويعالج ترهله الناتج عن فقدان الوزن.

ولفتت أبو الحجاج إلى أن لبان الدكر مهدئ طبيعي للأعصاب، إذ يعالج حالات التوتر والقلق والإجهاد العصبي ويساعد على الاسترخاء العام، كما أنه يساعد على إنقاص الوزن الناتج عن احتباس السوائل الزائدة في الجسم، وله قدرة على التخلص من الدهون بمرارته، إضافة إلى أنه يعد منشط للجسم ويمنع الشعور بالضعف العام والإرهاق المزمن، وطارد للغازات وانتفاخات البطن.

وأوضحت استشاري التغذية العلاجية أن لبان الدكر بمثابة صيدلية متنقلة، فهو يعالج مرض السكري، حيث يعمل على تخفيض نسبة السكر في الدم من خلال مضغه أو شربه، وهو كذلك معالج طبيعي للقصور الكلوي، ومقو للقلب ومنشط للدماغ ويزيد قوة الذاكرة ونسبة الذكاء، ويمنع حدوث تسوس الأسنان ويقوي اللثة، ويمنع الإحساس بالغثيان ويعالج القيء، كما أنه منشط ومطهر للرحم والجهاز التناسلي ويزيد إفراز هرمون الاستروجين الأنثوي.

وأشارت أبو الحجاج إلى أن لبان الدكر بمثابة بديل طبيعي للكورتيزون، حيث يحتوي على كميات عالية من مادة الكورتيزون مما يجعله مضادا فعالًا لشتى أنواع الالتهابات دون أن يحدث آثارا جانبية كالكورتيزون الصناعي الذي يتسبب بأضرار خطيرة على الصحة كهشاشة العظام وخلل شديد في الجلد والبشرة وخلل في وظائف الكبد والكلى، لافتة إلى أن كثيرا من الدول الغربية صنعت عدة أدوية من الكورتيزون النقي الطبيعي المستخلص من لبان الدكر والذي ليس له آثار جانبية على الإطلاق.

وقالت إن هذا الكورتيزون الطبيعي الموجود بلبان الدكر يمكن أن يساهم في علاج العديد من الأمراض التي تستخدم الكورتيزون كعلاج وأبرزها الصدفية، وهو مرض جلدي مزمن يظهر على شكل قشور فضية اللون، وكذلك البهاق، وهو مرض نقص الصبغة الجلدية، حيث يعد الكورتيزون أفضل علاج لبقع البهاق، خاصة في بداية ظهور هذه البقع. والهدف من استخدام الكورتيزون هو إيقاف الخلايا المناعية lymphocytes من مهاجمة الخلايا الصبغية، وبهذا يمكن إيقاف زحف البهاق إلى مناطق أخرى من الجلد.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز