عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

كندا تطالب بتحقيق شامل في حادث الطائرة الأوكرانية

كندا تطالب بتحقيق شامل في حادث الطائرة الأوكرانية
كندا تطالب بتحقيق شامل في حادث الطائرة الأوكرانية

طالب رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، السلطات الإيرانية بدفع تعويضات لأسر ضحايا طائرة الركاب الأوكرانية، التي سقطت بالقرب من طهران قبل نحو أسبوعين، وأسفر الحادث عن مقتل 176 شخصاً.



وأكد ترودو، في مؤتمر صحفي نقلته قناة (العربية الإخبارية)، اليوم الجمعة، أن بلاده تطالب بتحقيق شامل وشفاف حول واقعة سقوط الطائرة، التي اعترفت السلطات الإيرانية أنها أسقطتها بصاروخ بالخطأ، في أعقاب هجمات صاروخية استهدفت القوات الأمريكية في العراق.

وأشار رئيس الوزراء الكندي إلى أن وزير خارجيته التقى نظيره الإيراني، محمد جواد ظريف، في سلطنة عمان، اليوم الجمعة، مؤكداً أن حكومته تلقت تطمينات إيرانية بإجراء تحقيق دولي في أسباب إسقاط الطائرة الأوكرانية المنكوبة، كما عبر عن عدم رضا حكومته عن سير التحقيقات في الحادث والتي قامت بها إيران حاليا، معتبرا أن الجيش الإيراني هو المسؤول عن الحادث.

يشار إلى أن 5 دول تضررت من حادثة الطائرة الأوكرانية في إيران، التي أسقطت الأسبوع الماضي بصاروخ من الحرس الثوري، مودية بحياة 176 راكباً، معظمهم كنديون وإيرانيون، وهي: كندا وأوكرانيا والسويد وأفغانستان وبريطانيا، وطالبت هذه الدول في بيان صدر عقب اجتماع مسؤولين في لندن، أمس الخميس، إيران بدفع تعويضات لعائلات الضحايا وإجراء "تحقيق دولي شامل ومستقل وشفاف" في الحادث. وقالت الدول الخمس إنها ترحب بتعاون إيران حتى الآن.

وطلبت الدول الخمس من إيران إجراء عملية تحديد هويات الضحايا بكرامة وشفافية مع احترام رغبات العائلات فيما يتعلق بالعودة إلى الوطن.

بدوره، طالب وزير الخارجية الكندي، فرانسوا فيليب شامباين، في مؤتمر صحافي بخصوص الطائرة الأوكرانية بعد الاجتماع، الخميس، بإجراء تحقيق دولي وشفاف بحادثة الطائرة الأوكرانية، وقال "على إيران التعاون الكامل... وعلينا التعرف على جثث ضحايا الطائرة الأوكرانية قبل إعادتها".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز