عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خبير دولي: تدخل تركيا في ليبيا يعيد إحياء تنظيم داعش على حدود مصر

خبير دولي: تدخل تركيا في ليبيا يعيد إحياء تنظيم داعش على حدود مصر
خبير دولي: تدخل تركيا في ليبيا يعيد إحياء تنظيم داعش على حدود مصر

كتب - محمد خضير

حذر الخبير الدولي الدكتور حاتم صادق، الأستاذ بجامعة حلوان، من عودة أنشطة تنظيم داعش في ليبيا وعلى حدود مصر الغربية تزامنا مع إرسال تركيا إرهابيين من سوريا للقتال إلى جانب الميليشيات الداعمة لحكومة الوفاق التي يقودها فايز السراج.



وقال ان أردوغان يسعى إلى تغيير الخريطة الديموغرافية في ليبيا عن طريق إعادة رسم التركيبة السكانية هناك بالاستعانة بالمرتزقة والإرهابيين، مستندا إلى مزاعم وأوهام أن ليبيا كانت ضمن الدولة العثمانية في السابق.

وأوضح أن المقاتلين التابعين للجماعات المتطرفة يستغلون توقف معركة طرابلس على خلفية اتفاق وقف إطلاق النار لاسترجاع نشاطهم في ليبيا. لافتا إلى أن تركيا ما زالت تقوم بإرسال المسلحين لدعم قوات حكومة الوفاق، وأن الجسر الجوي الذي ينقل المرتزقة السوريين من تركيا إلى مطار معيتيقة لم يتوقف حتى بعد إعلان الهدنة.

واكد الخبير الدولي أن التدخل العسكري التركي أصبح مثار جدل واسع داخل ليبيا وخارجها لما يتسبب به من تعقيدات على صعيد الأزمة التي يسعى المجتمع الدولي إلى حلها بالطرق السلمية.

كما يساهم هذا التدخل في اتساع دائرة انتشار المتطرفين الذين يحاربهم الجيش في أكثر من منطقة داخل ليبيا. محذرا من أن التدخل العسكري التركي في ليبيا “يجعل الوضع أكثر تعقيدا”، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن هذا التدخل سيخلق المزيد من الارتباك.

وقال إن آلاف من المقاتلين الأجانب الذين غادروا إدلب وانتهى بهم المطاف في ليبيا، وهذا أمر على الجميع في المنطقة العربية وفي أوروبا مواجهته، ويتوقع أن يكون هذا الأمر من أكبر التحديات والتهديدات التي سيعيش على وقعها العالم في عام 2020.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز