عاجل
الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مؤتمر القاهرة الدولي للشبكية يناقش إعادة البصر للمكفوفين

مؤتمر القاهرة الدولي للشبكية يناقش إعادة البصر للمكفوفين
مؤتمر القاهرة الدولي للشبكية يناقش إعادة البصر للمكفوفين

كتب - محمود جودة

- إعادة النظر بشريحة إلكترونية أصبح حقيقة.. وثقب الشبكية له علاج



- نهدف إلى حماية المصريين من العمى وحملة قومية للعناية بعيون أطفال المدارس

اختتم مؤتمر القاهرة الدولي لأمراض شبكية العيون والجسم الزجاجي، فعالياته مؤخرا، برئاسة الدكتور إيهاب الريس أستاذ طب وجراحة العيون، وبحضور عالمي ومشاركة لفيف من أستاذة جراحة العين والشبكية من10 دول.

وعقد مؤتمر صحفي على هامش المؤتمر العلمي، وقال الدكتور إيهاب الريس، إن فعاليات المؤتمر من خلال ورش العمل والمحاضرات شملت كل ما هو جديد لعلاج الانفصال الشبكي، واستضاف المؤتمر أكثر من 122 طبيبا من مصر والشرق الوسط والعالم للمشاركة بالندوات العلمية، وناقش كل ما هو حديث في جراحات العيون وحاضر فيه 20 بروفيسور من أساتذة العيون بالعالم، ويمثلون 10 دول، ومنهم رئيس الجمعية الأمريكية لجراحة الشبكية ورئيس الجمعية الأوروبية لجراحة الشبكية، وكذلك الأستاذ الدكتور Sach Helmut من ألمانيا، وهو أحد مبتكري النظر الصناعي، والذي عرض أحدث جهاز لتركيب النظر الصناعي واستعادة البصر.

وكذلك الأستاذ الدكتور مورا ماركو، الذي قدم طرق العلاج بالجينات لشبكية العين لاستعادة البصرية للأمراض الوراثية التي تؤدي إلى فقد البصر، وكذلك ناقش المؤتمر مضاعفات السكر على العين، وكل ما هو جديد في الانفصال الشبكي.

 ولأول مره يتخلل المؤتمر بث جراحي مباشر من 7 دول، والذي نقل الجراحات الحية أثناء المؤتمر، وتم مناقشة وتبادل الخبرات بين الأطباء والمراكز، التي تم من خلالها البث المباشر الجراحي عبر الفيديو كونفرانس.

 

كما عقد عدد من ورش العمل لتبادل الخبرات وتدريب الأطباء، والندوات الجراحية لتبادل الخبرات في كل ما هو حديث في جراحات شبكية العين، كما ناقش المؤتمر أكثر من 20 بحثا حديثا ونتائج دراسات حديثة في طرق علاج شبكية العين.

واستعرض الجانب المصري تجربة فحص شبكية وعين الأطفال المبتسرين، وهو نتائج مسح لأطفال بالحضانات، في إطار خطة بحثية لتفادي وتقليل الإصابة بهذا المرض وكيفية طرق العلاج.

كشف الدكتور إيهاب الريس، أستاذ جراحة العيون بمعهد أبحاث أمراض العيون والشبكية، عن تقنية جديدة تساعد فاقدي البصر على النظر الصناعي.

وأشار أستاذ جراحة العيون، في تصريحات صحفية، على هامش المؤتمر إلى أن التقنية عبارة عن شريحة تزرع داخل العين، بالإضافة إلى ارتداء المريض نظارة تعكس الرؤية، ويستطيع الرؤية بصورة طفيفة وتمييز الأشياء.

كما تمت مناقشة أحدث ما وصل إليه العالم في أبحاث العيون وجراحات إعادة النظر للمكفوفين، بالإضافة إلى أبحاث حماية نظر النساء والأطفال.

وعرض المؤتمر كل ما هو جديد وحديث في جراحات العيون والشبكية، وأحدث التقنيات الحديثة الموجودة على الساحة، وكذلك مناقشة كل ما هو جديد من أبحاث مستقبلية جارى تنفيذها الآن.

وحول حماية عيون الأطفال وهل يمكن وقايتهم من العمى، الذي ينتج عن انقطاع الشبكية؟

قال الدكتور إيهاب الريس أستاذ جراحة العيون بمعهد العيون بقسم أمراض الشبكية، إن انقطاع الشبكية يصيب الأطفال في سن صغير للغاية، وهو ما يجعل الطفل لا يستطيع التعبير عما يشعر به، بل وإنه يعتاد على المرض الذي يعاني منه، وكأنه أمر عادي.

وأضاف الريس، أن الكشف عقب الولادة يمكن أن يقي الأطفال من الإصابة بانقطاع الشبكية، حيث إن الكشف المبكر يمكن أن يوفر بشكل كبير مرحلة العلاج الطويلة التي يمر بها الطفل إذا تم اكتشافه في مراحل متأخرة.

وأضاف الريس، أن هناك العديد من الأعراض التي يمكن أن يشكو منها الطفل، ويبلغها لأبويه وتنذر بالإصابة بانقطاع الشبكية، إلا أن هذه الأعراض ليست أعراضا حاسمة، وتشمل رؤية ذبابة أمام العينين باستمرار، ووميض من النور باستمرار عند غلق العينين وفتحها.

ونوه الريس، إلى أن الكشف المبكر يمكن أن يساهم في علاج انقطاع الشبكية بشكل أفضل، وذلك بالنسبة لكل من الكبار والصغار، وهو أمر يجب الالتفات له دائمًا.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز