عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

جمال حمدان.. من "شخصية مصر" لـ"المعرض الدولي للكتاب"

جمال حمدان.. من "شخصية مصر" لـ"المعرض الدولي للكتاب"
جمال حمدان.. من "شخصية مصر" لـ"المعرض الدولي للكتاب"

كتب - محمد خضير

"فيلسوف الجغرافيا" و"شاعر المكان والخرائط" هكذا لقب الكاتب الدكتور جمال حمدان ،حيث يحل اسمه كشخصية معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الواحدة والخمسين والتى تنطلق فى الفترة من 23 يناير حتى 4 فبراير2020 تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية الذى استشهد به الرئيس في افتتاح قناة السويس الجديدة يوم 6 أغسطس 2015، استشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمقولة للمفكر جمال حمدان عن قناة السويس هي: "يجب أن نطمئن، لأن مستقبل القناة مشرق"، قائلا "الآن نبوءة جمال حمدان تتحقق".



"المعرض"

تنظم معرض الكتاب الهيئة المصرية العامة للكتاب بوزارة الثقافة وتوليه الدكتورة ايناس عبدالدايم وزيرة الثقافة اهمية خاصة وجهد كبير حتى يخرج المعرض بأفضل صورة ويواكب التطوارت الثقافية والعالمية بين معارض الكتاب فى العالم ، والذى يقام للعام الثاتي على التوالي بمقرة الجديد بمركز مصر للمعارض الدولية خلف مسجد المشير طنطاوي بالتجمع الخامس  ،حيث يكون التقليد الثابت للمعرض اختيار شخصية ثقافية للمعرض وضيف شرف تختار من الدول المشاركة فى المعرض.

"الشخصية"

"بوابة روز اليوسف" حرصت على إعداد تقرير خاص ومفصل عن "شخصية المعرض" الذى اختارته اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولى للكتاب بالاضافة الى اختيار جمهورية السنغال كضيف شرف المعرض تحت عنوان "مصر افريقيا ..ثقافة التنوع" واعدت هيئة الكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج على ،برنامجا ثقافيا للاحتفاء باصدرات ومؤلفات الكاتب الراحل جمال حمدان.

وقامت هيئة الكتاب بطباعة المجموعة الكاملة لمؤلفات الدكتور جمال حمدان وأهمها موسوعة "شخصية مصر".. دراسة فى عبقرية المكان 4 أجزاء  1975 – 1984 حيث يتم طرحها لجمهور المعرض في طبعة شعبية، بالإضافة إلى إصدار كتاب كوميكس عن الدكتور جمال حمدان موجه للأطفال بعنوان "المهنة جغرافي".

"الانسان"

ولد جمال حمدان صالح حمدان في 4 فبراير 1928، بقرية ناى بمحافظة القليوبية ، وحفظ القرآن الكريم  على يد والده الأزهرى ، حيث ينتمي لأسرة من قبيلة بني حمدان العربية التي نزحت إلى مصر في أثناء الفتح الإسلامي ،وكان متفوقا منذ صغره بالدراسة، وحصل على الشهادة الابتدائية بمدرسة شبرا 1939، وكان السادس على الجمهورية بالثانوية ،وتخرج من كلية الآداب قسم الجغرافيا بجامعة القاهرة 1948، ثم سافر فى منحة إلى بريطانيا ،وحصل على الدكتوراه في فلسفة الجغرافيا من جامعة ريدنج 1953 ،وترشح للعديد من المناصب الدولية لكنه اعتذر مفضلا التفرغ للبحث العلمى.

"الكاتب"

ترك الكاتب الدكتور جمال حمدان ورائه 39 كتابا و79 بحثا ومقالة وتعد شخصية مصر أشهر مؤلفاته والتي نشرها دار الهلال في طبعتها الأولى ثم تطورت لأربعة مجلدات ،كما ان معظم أغلفة كتبه من تصميمه لحبه الشديد للخط العربى ،ويعد اليهود أنتروبولوجيا من أهم أعماله والذى ذكر فيه أن اليهود المعاصرين ليسوا أحفاد العبرانيين الذين خرجوا من فلسطين ،وحصل على العديد من الجوائز منها في الدولى التشجيعية فى العلوم الاجتماعية 1959، والدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية 1986، وجائزة التقدم العلمى بالكويت 1986 ،ومن مؤلفاته بترول العرب، وقناة السويس نبض مصر، والعالم الإسلامى المعاصر، و6 أكتوبر في الاستراتيجية العالمية.

"الفيلسوف"

كما يعد الكاتب الراحل جمال حمدان، أحد أعلام الجغرافيا في القرن العشرين كما يعد من أحد أبرز الشخصيات في العالم العربي التي بَحَثت وحَلَّلت "إسرائيل" ومستقبلها وانهيارها، مثلما جاء فى كتابه "اليهود أنثروبولوجيًّا".

 كما أنه أحد القلائل الذين قدموا بحثا مدققا فى الشهخصية المصرية منذ بداية التاريخ، كما جاء فى كتابه "شخصية مصر"، ومن أبرز أعماله الأخرى: كتاب دراسات فى العالم العربى القاهرة 1958، وأنماط من البيئات، 1958، ودراسة فى جغرافيا المدن  1958، والمدينة العربية  1964، وبترول العرب1964، والاستعمار والتحرير فى العالم العربى 1964 واستراتيجية اللاستعمار والتحرير1968.

كما صدر له مقدمة كتاب القاهرة لديزموند ستيوارت  1969، والعالم الإسلامى المعاصر 1971، وبين أوروبا وآسيا دراسة فى النظائر الجغرافية 1972، والجمهورية العربية اللليبية دراسة فى الجغرافيا السياسية1973، و6 أكتوبر فى الاستراتيجية العالمية1974، وقناة السويس1975، وأفريقيا الجديدة1975.

وفاته

وتوفى الراحل جمال حمدان فى 17 إبريل 1993، داخل شقته نتيجة تسرب فى الغاز.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز