عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

للمرة الأولى في تاريخ ميناء الإسكندرية.. "مسابقة بين الوحدات البحرية"

للمرة الأولى في تاريخ ميناء الإسكندرية.. "مسابقة بين الوحدات البحرية"
للمرة الأولى في تاريخ ميناء الإسكندرية.. "مسابقة بين الوحدات البحرية"

كتب - أسامة مرسى

نظمت الإدارة المركزية للخدمات الفنية والبحرية بميناء الإسكندرية مسابقة بين القاطرات واللنشات المملوكة للميناء لاختيار أفضلها، وشملت عناصر التقييم نظافة الوحدة، ودرجة استعدادها على تقديم أفضل خدمة للسفن، وكفاءة ماكيناتها وأجهزتها الملاحية وأنظمة الحريق.



كما تضمنت عناصر التقييم تطبيق اشتراطات السلامة والصحة المهنية، وكفاءة طاقمها وقدرته على عمل المناورات وكفاءته في الحفاظ على الوحدة، وقدرته على إنجاز الأعمال المطلوبة بكفاءة عالية في أقل وقت ممكن.

وقال رضا الغندور المتحدث الرسمي باسم الهيئة العامة لميناء الإسكندرية إن لجنة تقييم الوحدات واختيار المراكز الثلاثة الأولى يترأسها الربان طارق شاهين رئيس هيئة الميناء، واللواء بحري حسام الرويني نائب رئيس الهيئة للتشغيل، وكبير مهندسين بحريين فهمي عليبة نائب رئيس الهيئة للشؤون الهندسية والاستثمار، ومدير عام الخدمات البحرية.

وقال الربان طارق شاهين رئيس هيئة الميناء أن الهدف من المسابقة هو تحفيز أطقم الوحدات من بحريين وفنيين ومعاونين، وقباطين ومهندسين على بذل أقصى جهد لرفع كفاءة الوحدات البحرية لتحقيق هدف رئيسي هو تقديم أفضل خدمة للسفن المترددة على الميناء، مُضيفًا أن المسابقة يشارك فيها 30 وحدة بحرية منها 10 وحدات دخلت الخدمة قبل 21 عاما ومنها ما ينافس على المراكز الأولى وهذا يعكس مدى كفاءة أطقم هذه الوحدات في عمل الصيانة الدورية لها.

وأكد شاهين أن التقييم يتضمن كفاءة العنصر البشري ومدى قدرته على التصرف في المواقف الطارئة لأن العمل في البحر لا يحتمل الخطأ، وحسن التصرف في المواقف الطارئة يحافظ على الأرواح والممتلكات، ويمنع حدوث أي كارثة.

هذا، وقد تأهل للتصفيات النهائية لتحديد المركز الأول والثاني والثالث القاطرات "إسكندرية 2"، و"إسكندرية7"، و"دخيلة7"، ومن لنشات الإرشاد تأهل "إرشاد 15"، "إرشاد 4"، و"إرشاد 16"، ومن المسطح المائي لنش "طير3".

ويأتي ذلك في إطار خطة ميناء الإسكندرية لرفع كفاءة وصيانة الوحدات البحرية، وبناء وحدات أخري جديدة لتقديم خدمة أفضل للسفن لتقليل مدة بقائها في الميناء ليظل ميناء الإسكندرية على الخريطة التنافسية العالمية كميناء استراتيجي يمر عبره حوالي 70% من حجم تجارة الوارد والصادر من والي مصر.

ويُذكر أن الخطة الاستثمارية للعام المالي الجاري تتضمن بناء 4 قاطرات جديدة هي القاطرتين "إسكندرية 8"، و"إسكندرية 9" بقوة شد 50 طنا بتكلفة 153.4مليون جنيه، والقاطرتين "دخيلة 8"، و"دخيلة 9" بقوة شد 40 طنا بتكلفة 137.3 مليون جنيه، وتضمنت أيضا توريد 2 لنش مكافحة ملوثات صلبة بتكلفة حوالي 60 مليون جنيه، وتوريد 3 لنش إرشاد بتكلفة حوالي 90 مليون جنيه، وتوريد لنش مطاطي فيبر جلاس (سريع) بتكلفة حوالي 70 مليون جنيه. كما تضمنت الخطة أيضا عمل عمرة لعدد 5 وحدات بحرية بتكلفة إجمالية حوالي 5 ملايين جنيه تقريبًا.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز