عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس وزراء بريطانيا: لدينا رغبة نقل خبراتها بتكنولوجيا المعلومات لإفريقيا

رئيس وزراء بريطانيا: لدينا رغبة نقل خبراتها بتكنولوجيا المعلومات لإفريقيا
رئيس وزراء بريطانيا: لدينا رغبة نقل خبراتها بتكنولوجيا المعلومات لإفريقيا

كتب - وكالات

أكد  بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطانى، حرص بلاده على الشراكة والتعاون مع دول القارة الإفريقية، مشيرا إلى أن هذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها المملكة البريطانية بالاجتماع مع الدول الإفريقية.



وقال جونسون "لقد حان الوقت للعمل والشراكة والاستثمار مع إفريقيا، لافتا إلى أنه خلال توليه وزارة الخارجية قام بزيارات عديدة للدول الإفريقية، حيث لمس الحب من إفريقيا تجاه المملكة المتحدة".

وأضاف "المملكة البريطانية المتحدة ليست مجردا شريكا لليوم فقط بالنسبة للدول الإفريقية، ولكن للغد والمستقبل والعقود القادمة".. وأوضح أنه خلال عام 2020 ستقوم بريطانيا بتحقيق الطموحات الخاصة بالنمو الاقتصادي، مؤكدا أنه في حال رغبت الدول الإفريقية في الاستثمار فلتتقدم للعمل مع المملكة والشركات البريطانية في كافة المجالات.

وأكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ـ خلال كلمته في فعاليات القمة البريطانية الإفريقية للاستثمار بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي ـ أن من أهداف المملكة المتحدة رفع معدلات الاستثمار في مجال التعليم والجامعات، "حيث لدينا أكبر إمبراطورية في التعليم الجامعي ونسعى لنقل خبراتنا لإفريقيا".

وقال جونسون إن لندن لديها رغبة في نقل خبراتها في تكنولوجيا المعلومات لإفريقيا، موضحا أن نظام الهجرة يتغير، حيث أصبح أكثر نزاهة وأكثر مساواة وعدلا مع شركائنا المختلفين.

وأضاف رئيس وزراء بريطانيا، أنه يقدر مختلف الدول التي تسعى للعمل مع المملكة المتحدة، مشيرا إلى أن بريطانيا ستدخل مجال المنافسة مع الدول الأخرى ومنها الصين وروسيا وألمانيا.

وأوضح أنه سيتم ضخ مليارات الدولارات لاستثمارها في عدة قطاعات بالدول الإفريقية منها القطارات، وخاصة في مشروع القطار الذي سيقوم بنقل الركاب من القاهرة إلى داخل إفريقيا.

وأشار جونسون إلى أنه سيتم التبادل التجاري لمختلف المنتجات والمواد المختلفة مع دول القارة الإفريقية، موضحا أن هناك 13 طنا من الطعام المثلج من دول إفريقيا سيتم طرحه في السوق البريطانية.

وعن شراكة بريطانيا مع الدول الإفريقية، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ـ خلال كلمته في فعاليات القمة البريطانية الإفريقية للاستثمار بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي ـ "إن بريطانيا تعمل على تشجيع الاستثمارات والدخول في شراكات مع الدول الإفريقية، مشيرا إلى أن هناك العديد من الطلاب يأتون من نيجيريا للدراسة في جامعات بريطانيا".

وأضاف أنه "في عام 2014 استطعنا توسيع عملياتنا في غرب إفريقيا، وهناك استثمارات بريطانية إفريقية في مجال تدوير وجمع القمامات والنفايات بنيجيريا لإعادة استخدامها مرة أخرى وإنتاج طاقة نظيفة يتم إمداد المستشفيات والمدارس بها، وهي أفضل المعدات التي يتم استخدامها، والتي يعمل بها المستثمرون البريطانيون في مجال التنمية".

وأشار إلى أن المصانع البريطانية تحقق استثمارت كبيرة في نيجيريا وهو يعد مثالا قويا على الشراكة بين إفريقيا وبريطانيا، حيث يتم تبادل الخبرات والمعدات والموارد، و"هي شراكة تفيدنا جميعا وتحقق الاختلاف المطلوب".

ولفت جونسون إلى أن بلاده تقوم باستثمار المليارات في مجال التعدين بكينيا، والتي توفر الكثير من فرص العمل لقوى عاملة كبيرة مع الشركاء الأفارقة، وهناك أيضا شراكات في مجالات أخرى مع الأصدقاء الكينيين.

وأعرب بوريس جونسون عن تمنياته أن يحقق المؤتمر الأهداف المرجوة منه للاستفادة من الطاقة النظيفة والتنمية المتسدامة وتخفيض انبعاثات الكربون؛ حيث يجتمع رؤساء مختلف الدول؛ لنعمل جميعا على توفير الطاقة النظيفة، من خلال تشجيع الدول الإفريقية على استخدام الطاقة النظيفة وتقليل استخدام الفحم بشكل أكبر، مؤكدا أن بلاده ستعمل على توفير المساعدات والخبرات والتكنولوجيا اللازمة؛ لتخفيض استخدام الفحم الحراري والاستفادة من الطاقة النظيفة بحلول عام 2050.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز