عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تطوير البنية التحتية لمنظومة النظافة ب 8.5 مليار جنيه حتى عام 2023 بالمحافظات

تطوير البنية التحتية لمنظومة النظافة ب 8.5 مليار جنيه حتى عام 2023 بالمحافظات
تطوير البنية التحتية لمنظومة النظافة ب 8.5 مليار جنيه حتى عام 2023 بالمحافظات

كتب - بشير عبد الرؤوف

في إطار جهود وزارة التنمية المحلية، لتنفيذ البرنامج الثالث الخاص بالتوعية المجتمعية والتطوير المؤسسي لمنظومة النظافة الجديدة، التي تتبناها الحكومة المصرية، وقع اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، والدكتور إسماعيل عبدالغفار رئيس الاكاديمية العربية للعلوم التكنولوجية والنقل البحري، بروتوكول تعاون بشأن تخطيط وتنفيذ حملة الاكاديمية خضراء " دوماً لا يوماً "... شهد التوقيع قيادات وزارة التنمية المحلية والاكاديمية العربية للعلوم التكنولوجية والنقل البحري ورئيسي هيئتي نظافة وتجميل القاهرة والجيزة ورئيس حي الدقي والمجلس الوطني للشباب.



وأكد اللواء شعراوي أنه يجرى حاليًا تنفيذ البرنامج الاول من المنظومة والخاص بتطوير البنية التحتية لمنظومة النظافة، بتكلفة تبلغ حوالى 8.5 مليار جنيه حتى عام 2023، موضحًا أنه تم حتى الآن رفع تراكمات في 38 موقعاً في 7 محافظات هي البحيرة والشرقية والفيوم وبنى سويف والأقصر وأسوان والغربية وبلغ ما تم رفعه 512 ألف طن، كما يتم إنشاء 15 محطة وسيطة ثابتة في 7 محافظات اضافة الى 7 محطات متحركة في 3 محافظات بتكلفة 479.6 مليون جنيه .

وأشار الوزير إلى أنه يجرى إنشاء 26 خلية دفن صحى آمن في 17 محافظة بتكلفة 784 مليون جنيه، كما يجرى رفع كفاءة وإنشاء 9 خطوط تدوير مخلفات في 3 محافظات بتكلفة 371 مليون جنيه .

وأضاف اللواء شعراوي أن البرنامج الثاني، يتعلق بعقود الإدارة والتشغيل لكل من عمليات الجمع السكنى والنقل ونظافة الشوارع والميادين وإدارة المحطات الوسيطة كذلك عقود إدارة المدافن الصحية الآمنة والتي تتكلف قيمة 3.4 مليار جنيه خلال العام الأول للمنظومة .

وأوضح اللواء محمود شعراوي أن توقيع البروتوكول يأتي في إطار تنفيذ توجهات الدولة، بضرورة مشاركة منظمات المجتمع المدني والمؤسسات التعليمية والمبادرات الشبابية في التوعية بمنظومة النظافة الجديدة التي تتكلف 12 مليار جنيه، وتنفذها وزارة التنمية المحلية بشراكة استراتيجية، مع وزارات البيئة والانتاج الحربى والتخطيط والمالية والهيئة العربية للتصنيع ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص والقطاع غير الرسمي .

 

ولفت الوزير الى أن البروتوكول، يهدف الى إطلاق حملة للتوعية بجميع أفرع الاكاديمية بالقاهرة الكبرى والاحياء والمدن، التي تقع بها فروع الاكاديمية بأهمية الدعم البيئي والمحافظة على البيئة بكافة الطرق الممكنة من خلال الوسائل والامكانيات الالكترونية المتاحة من إعلام رقمي غير ورقي وذلك حفاظاً على البيئة.

وأوضح الوزير مشاركة العديد من المبادرات الشبابية في دعم منظومة النظافة منها مبادرة (هنجملها بسواعد شبابها) والتي قامت بزراعة 73 ألفًا و500 شجرة في 11 محافظة ومبادرة (معاً نرتقي)، لدهان وتلوين الكباري والجداريات ومبادرة (مجلس ادارة الشارع ) والتي تم تنفيذها في 39 شارع في 19حى  في 12 محافظة، وحملات التوعية بالمدارس وتوعية المواطنين من خلال الندوات واشراك ذوى القدرات الخاصة.

وأكد د .إسماعيل عبدالغفار رئيس الاكاديمية العربية للعلوم التكنولوجية والنقل البحري مشاركة فرق عمل من الطلاب المتطوعين بالأكاديمية في الحملة، وتنظيم سلسلة من الندوات التوعوية للطلاب للمشاركة في الحملة والمحافظة على البيئة وتخصيص أماكن لتجميع القمامة الموجودة بمقارها في حي شيراتون بالقاهرة وحى الدقي بالجيزة والقرية الذكية وفرزها وتصنيفها لإعادة تدويرها بالمصانع المتخصصة لتشجيع الطلاب على المشاركة من خلال هيئتي نظافة وتجميل القاهرة والجيزة ورؤساء الاحياء وبمشاركة مبادرة مجلس ادارة الشارع، وعدد من جمعيات تنمية المجتمع بالقاهرة والجيزة وشركة ادارة تنمية القرية الذكية . 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز