عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرة الثقافة تستقبل نظيرها السنغالي بمعرض الكتاب

وزيرة الثقافة تستقبل نظيرها السنغالي بمعرض الكتاب
وزيرة الثقافة تستقبل نظيرها السنغالي بمعرض الكتاب

كتب - محمد خضير

إيناس عبدالدايم: العلاقات بين مصر والسنغال إحدى الصور المميزة للتعاون بين أبناء القارة الواحدة



والوفد السنغالي يوجه الدعوة لمشاركة مصر كضيف شرف في معرض دكار الدولي للكتاب ٢٠٢١

 

استقبلت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، نظيرها السنغالي عبد الله جوب وإيلي صايبي، سفير السنغال لدى مصر، والوفد المرافق له في معرض القاهرة الدولي للكتاب.

حضر اللقاء عدد من قيادات وزارة الثقافة، هم الدكتور أشرف زكى رئيس أكاديمية الفنون، الدكتور هشام عزمي أمين عام المجلس الاعلى للثقافة، الدكتورة هبة يوسف رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، الدكتور هيثم الحاج رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة.

تم بحث سبل تكثيف التعاون بين الدولتين، في مجالات الثقافة والفنون والمشاركات التبادلية في مختلف المحافل الابداعية التي تقام في البلدين.

وخلال اللقاء قالت إيناس عبدالدايم: إن العلاقات بين مصر والسنغال إحدى الصور المميزة للتعاون بين أبناء القارة الواحدة، مشيرة الى التوجه المصري الى العمق الاستراتيجي في القارة السمراء.

ووافقت على المشاركة في بينالي دكار للفنون ٢٠٢٠، كما رحبت بالدعوة التي تم تقديمها لمشاركة مصر كضيف شرف في معرض دكار الدولي للكتاب نهاية عام ٢٠٢١.

 وأضافت أنه تمت مناقشة إعداد بروتوكول للتعاون الفكري والثقافي، يهدف الى تنظيم فعاليات تبادلية تدعم العلاقات بين الشعبين، وتتيح الاطلاع على الحالة الابداعية في المجتمعين.

من جانبه ثمن جوب دور الثقافة المصرية في القارة، مشيرًا الى اقامة مجموعة احتفالات بعاصمة بلاده توطيدًا للعلاقات الثقافية بين البلدين، وطلب الاستعانة بالخبرات المصرية في مختلف المجالات الابداعية منها المكتبات الوطنية، طبع رسائل الدكتوراه للباحثين من بلاده في مصر، الترجمة وتبادل المؤلفين في اليوم العالمي للكتاب الى جانب تخصيص منح بأكاديمية الفنون للطلاب السنغال.

كما أشاد بالإجراءات التنظيمية للمعرض، وحلول بلاده ضيف شرف لهذه الدورة .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز