عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مشعل: الأمن غير التقليدي يهدف إلى تنمية الوعي المجتمعي بالتحديات الراهنة

مشعل: الأمن غير التقليدي يهدف إلى تنمية الوعي المجتمعي بالتحديات الراهنة
مشعل: الأمن غير التقليدي يهدف إلى تنمية الوعي المجتمعي بالتحديات الراهنة

كتب - السيد علي

أكد أحمد مشعل، أمين شباب المصريين الأحرار، وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن الورقة البحثية الأولى، التي أصدرتها التنسيقية، والخاصة بالأمن غير التقليدي، هدف من أهداف التنسيقية منذ نشأتها، وهي توعية المواطنين بأهم القضايا الراهنة، التي تهدد أمن واستقرار مصر، وتوضيح المصطلحات السياسية لهم، وتحريك وتشجيع المواطنين على العمل السياسي.



وقال مشعل لـ"بوابة روزاليوسف"، إن الهدف من هذه الورقة البحثية، التي أعدتها لجنة السياسات الأمنية والاستراتيجية بتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وهي توعية المواطنين بأن الآمن ليس فقط السرقة أو الخطف أو الإرهاب بمفهومه العام، ولكن هناك مفاهيم أخرى مع تطور الزمن.

ولفت مشعل، إلى أن الدراسة تستهدف تنمية الوعي المجتمعي، بالتحديات الراهنة والمستقبلية على نطاق الأمن الداخلي، وأبعاد الأمن القومي، الذي يتخطى حدود الأمن الجنائي بالداخل.

وأوضح عضو تنسيقية شباب الأحزاب، أنه لكي يتحقق الأمن القومي لا بد من تحقيق الأمن الاقتصادي والوظيفي والصحي، ولكي يكون مجتمعًا قادرًا على مواجهة الصعاب والتحديات لا بد أن يكون مجتمعًا قدرته عالية، والمواطنون مؤهلون نفسيا وبدنيا واجتماعيا وفكريا على مواجهة التحديات.

وأشار مشعل، إلى أن جزءا من الدراسة يهتم بمفهوم الآمن الفكري، لأن الإنسان المتعلم والواعي وعقله وسطي، يستطيع أن يزن بين الأمور السليمة والمتطرفة، ولهذا لا بد من الاهتمام بالتدريب والتثقيف وتعليم النشء، ومحاربة الشائعات وتوضيح الحقائق والاهتمام بالشفافية، لكي يكون لدينا إنسان يهتم بكل ما هو سليم ومعافى، ويستطيع التفرقة بين الصواب والخطأ.

وأضاف عضو تنسيقية شباب الأحزاب، أن هناك تهديدات تواجه الآمن غير التقليدي مثل الإرهاب الإلكتروني والنزاعات التي تحدث بالوكالة على مستوى دول من خلال ميليشيات مسلحة وغيرها، مضيفا أن مواجهتها تتم بتأمين الجبهة الداخلية وأن يكون المواطن على وعي ودراية، وأن توفر الجهات التنفيذية كل البيانات وترد على الشائعات، وتهتم ببناء إنسان سليم عقليا وأيديولوجيا يميز بين الصواب والخطأ.

ولفت مشعل إلى أن دور الإعلام التقليدي اختلف عما سبق، ونجد أن كل شخص يعتبر نفسه منصة إعلامية، لذلك لا بد أن يكون التركيز الأكثر على الفرد، وأن يتحرى صحة ما يتلقى من معلومات قبل أن يقوم بنشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وشدد عضو التنسيقية على دور الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني، في التوعية من خلال إشراك المواطنين في العمل العام، لكي يزيد الانتماء والولاء للوطن.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز