عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حكايات المصريين في جيرسي سيتي "شبرا أمريكا"

حكايات المصريين في جيرسي سيتي "شبرا أمريكا"
حكايات المصريين في جيرسي سيتي "شبرا أمريكا"

كتب - بوابة روز اليوسف

في كتاب.. المنفى الاختياري "أمريكا الحلم والوهم" للكاتبة سامية صادق نائب رئيس تحرير مجلة "روز اليوسف".



الكتاب تجربة شخصية وسيرة ذاتية لصحفية مصرية أثناء إقامتها في الولايات المتحدة الأمريكية لمدة ثلاث سنوات، ترصد خلاله العديد من المواقف والحكايات والعقبات التي قابلتها خلال وجودها في أمريكا.

كما تتناول الكاتبة باستقاضة حياة المصريين في الولايات المتحدة الأمريكية من خلال إقامتها في مدينة جيرسي سيتي التي يسكنها أعداد كبيرة من المصريين البسطاء المهاجرين لأمريكا من عمال ومهنيين حتى انهم يطلقون على مدينة جيرسي "شبرا أمريكا" حيث يوجد بها شارع يطلقون عليه "شارع مصر" وتخصص الكاتبة فصلين من كتابها لرصد حكايات المصريين.. الفصل الثاني بعنوان "حكايات نيوجيرس".. والفصل الخامس الذي يحمل عنوان ""وجوه مصرية"،" حيث تحكي قصة أول سائقة أتوبيس مصرية وكيف أنها قدمت من قرية صغيرة من محافظة الشرقية لتقود أتوبيس في شوارع نيويورك، وقصة سمير البسيوني عمدة مدينة "واشنطن تاون" أول مصري ينصبه الأمريكان عمدة لمدينتهم وكيف أنه كان يعمل في طفولته بكصر "صبي نجار".

وتتطرق الكاتبة في كتابها للعنصرية الأميركبة من خلال قصة المصري أنطون سمعان الذي تعرض من اضطهاد من طبيب يهودي رفض إنقاذه مما اصابه بشلل نصفي.  وتتحدث "صادق" عن سيدات الأحياء المصرية الشعبية الذين ذهبوا إلى أمريكا من خلال قرعة الهجرة العشوائية ولا زالوا يحتفظوا بشخصيتهم وطريقتهم في الحياة تحت عنوان "سيدات بولاق في نيويورك".. كما تخصص الكاتبة فصل ""لحكايات الزواج والجنسية" الذي يتضح فيه كيف يبيع الشباب المصري أحلامهم وأعمارهم في أمريكا من أجل الحصول على الجنسبة الأميركية. فيلجأون لزواج غير متكافئ من أجنبيات. كما يطلبون "اللجوء السياسي" بقصص مفبركة وملفقة بختصمون فيها بلادهم ودينهم ورجولتهم أحيانا أمام المحاكم الأميركية من أجل الحصول على الجنسية الأميركية.  كما يتطرق الكتاب لمشاركة الرئيس في الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2014.. الكتاب في مجمله يرصد تجربة حياتية لصحفية مصرية في الولايات الأمريكية المتحدة وتؤكد من خلال ما عرضته من مواقف وحكايات أن أمريكا "وهم كبير" وليس حلم كما يعتقد الكثير من الشباب.

كتاب المنفى الإختياري يضم ستة فصول في 205 صفحات، الفصل الأول بعنوان "هروب" الفصل الثاني "حكايات نيوجيرسي" الفصل الثالث "حكايات الزواج والجنسية" الفصل الرابع "وجوه من المهجر".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز