عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الناشرين العرب يطالب بدمج حماية الملكية الفكرية ضمن المناهج الدراسية

الناشرين العرب يطالب بدمج حماية الملكية الفكرية ضمن المناهج الدراسية
الناشرين العرب يطالب بدمج حماية الملكية الفكرية ضمن المناهج الدراسية

طالب الدكتور محمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب، بدمج ملف حماية حقوق الملكية الفكرية ضمن المناهج الدراسية؛ نظرًا لأهمية توعية النشء بهذا الملف الهام.



وقال رشاد - خلال ندوة "حملة اتحاد الناشرين العرب في حماية حقوق الملكية الفكرية" التي نظمت، اليوم ، ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ51 - إن حماية حقوق الملكية الفكرية تعد من أخطر القضايا التي تواجه الناشرين، مشيرًا إلى أنه يتم إصدار كتاب دوري موجه لوكلاء النيابة لمساعدتهم في تطبيق القانون فيما يخص حماية الملكية الفكرية من القرصنة.

ودعا رئيس اتحاد الناشرين العرب، وسائل الإعلام المختلفة إلى إلقاء الضوء على هذه الظاهرة وضرورة التوعية بأهمية دور الناشر والمؤلف وحماية حقوقهم الفكرية، منوهًا بأن اتحاد الناشرين العرب يبذل مجهودًا كبيرًا لتغليظ العقوبة على المخالفين.

وتابع قائلاً : "إن الاتحاد تقدم بمقترح لمجلس النواب لتغليظ العقوبة على من يخالف حقوق الملكية الفكرية لتصبح الغرامة 250 ألف جنيه مع الحبس 6 أشهر"، معربًا عن أمله أن يصدق المجلس على هذا القانون الهام.

وطالب رشاد جامعة الدول العربية بإمداد الاتحاد بكل ما يخص القوانين الدولية المرتبطة لهذا الملف حتى يتمكن الاتحاد من التصدي لجرائم التعدي على حقوق الملكية الفكرية.

بدوره، قال المستشار حسام لطفي أستاذ القانون الدولي إن النشر الورقي سيظل دائمًا هو الأساس مهما تطور ظهور الكتاب الإلكتروني، مضيفًا أن الدول العربية عانت قديمًا من عدم تنظيم صناعة النشر ولكن الموضوع أصبح أكثر تنظيمًا الآن، مشيرًا إلى أن العلاقة التبادلية بين المؤلف والناشر هامة جدًا لأنهم يكملان بعضهما البعض، فكلما كان الناشر متمكنًا كلما زاد الارتقاء بمستوى الثقافة ونشرها بشكل أوسع
    
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز